رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. كيف تتغلب على الإجهاد أثناء المذاكرة؟

للطلاب.. كيف تتغلب على الإجهاد أثناء المذاكرة؟

يشعر الكثير من الطلاب بحالة من التعب والإجهاد أثناء المذاكرة، ما يُقلل من درجة تركيزهم وتحصيلهم. إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب وترغب في التغلب على هذه المشكلة، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

10 دقائق

غالبا ما يزول التعب أثناء فترات الراحة التي يأخذها الطلاب، لكن يجب مراعاة ما يلي:

- أن تكون فترات الراحة متقطعة وموزعة على عدة مرات طوال الفترة الإجمالية للمذاكرة، حيث ثبت أن فترات الراحة القصيرة المتقطعة أفضل بكثير من فترة طويلة للراحة.

- ألا تزيد فترة الراحة عن 10 دقائق، حيث يحذر علماء النفس من أن تزيد فترة الراحة عن هذه المدة، لأن الطالب، وإن زال عنه التعب، إلا أنه سيشعر بحالة من الخمول والكسل، هو ما يطلق عليه مستوى «الحمو»، بالتالي يعالج مشكلة الإجهاد بمشكلة أخرى.

- أن تكون الراحة بعد استذكار جيد، حيث أثبتت الدراسات النفسية أن الطالب إذا أحس بأن إنتاجه في عملية الاستذكار قد وصل إلى قمته، ففي هذه الحالة ينبغي أن يُعطي نفسه فترة قصيرة من الراحة، ليمنع مستوى إنتاجه من الإنخفاض، حتى يؤجل حلول التعب والإجهاد.

الأماكن المفتوحة

يجب أن تحرص على فتح النوافذ والمذاكرة في الهواء الطلق، حتى يزول التعب والإجهاد وتشعر بالراحة، لمزيد من التفاصيل عن مواصفات مكان المذاكرة المثالي، إقرأ هذا التقرير تعرف على مواصفات المكان المثالي للمذاكرة

تمارين

يُنصح بممارسة التمارين الرياضية البدنية، كالجري، لأنها تساعد على تجديد النشاط الذهني، تُشعرك بالراحة النفسية المهيئة لاستذكار جيد.

حمامات دافئة

يُنصح أيضا بأخذ حمامات دافئة على فترات متباعدة، لأنها تساعد على تنشيط أنسجة الجسم، التخلص من آلام العضلات والمفاصل وغيرها من الأمراض الروماتيزمية.

تحاليل

ترجع الكثير من حالات الشعور بالإجهاد والتعب إلى فقر الدم، لذلك ينصح الأطباء الطلاب الذين يعانون من الشعور بالتعب أثناء المذاكرة، بضرورة إجراء تحاليل وفحوصات طبية للتعرف على نسبة الهيموجلوبين في الدم.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب