رئيس التحرير أحمد متولي
 «العزلة» مفيدة.. ولكنها تسبب هذه الأمراض

«العزلة» مفيدة.. ولكنها تسبب هذه الأمراض

من منا لم يشعر برغبة في الابتعاد عمن حوله، وأن استكمال الطريق لابد له من عزلة طويلة حتى يستعيد نفسه التي لا يعرف عنها شيئًا، وبينما يحاول الدخول في عزلة نفسية لإعادة ما تبقى من نفسه، تأسره عزلة أخرى أقوى من الناحية الاجتماعية لا يستطيع معها إعادة أي شىء.

شروط «العزلة»

أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس الدكتور محمد أنور حجاب قال في حوار مع «شبابيك» إن: «الإنسان السوي هو اللي ممكن يجي عليه الوقت بسبب كثرة الضغوط اللي حواليه ويحس إنه محتاج يبعد، بس البعد ده بيكون مجرد فترة لمراجعة حساباته وترتيب أوراقه».

عزلة 2

ويضيف «أنور»: «العزلة النفسية دي شىء مهم جدًا للإنسان لإنه بيخرج منها واخد قرارات مهمة في حياته وده على العكس تمامًا من اللي بيحول عزلته من نفسية لاجتماعية لإن ده مشكلته بتكون أكبر ومبيعرفش يتصرف بشكل صح في حياته، كل اللي بيكون محتاجه هو إنه ينعزل وبس وده مش بس بيسبب ليه بس مشاكل نفسية لا جسمانية كمان».

أما عن طرق الحماية، اختتم أستاذ علم النفس: «أولى خطوات الحماية تتمثل في: عدم الاستسلام للوحدة والانصياع لفكرة البعد، ثانيًا: مناقشة الأمور الصعبة لديك مع أشخاص محببة لقلبك ومريحة لك في نفس الوقت حتى تستطيع بذلك كسر واجهة الانسحاب».

«العزلة» سبب تصلب الشرايين

في واحدة من أكبر الدراسات التي صدرت عن جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة، تم التوصل إلى أنه من خلال متابعة الحالة الصحية لأكثر من 3000 شخص على مدار 4 أعوام، اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين يعيشون في عزلة اجتماعية، ترتفع في دمائهم مستويات بعض البروتينات الدالة على وجود إلتهاب مزمن، مقارنة بأقرانهم الذين يتمتعون بقدر أكبر من التواصل الاجتماعي مع أفراد العائلة، وضمن مجموعة من الأصدقاء.

كما يعتقد الكثيرون أن هذا الالتهاب الداخلي المزمن، يلعب دورًا في تصلب الشرايين من خلال زيادة التصاق كريات الدم البيضاء بجدرانها الداخلية، مسببة انسدادها أو انفجارها لاحقًا.

تصلب

ويضيف العلماء إلى هذا السيناريو القاتل، حقيقة أن الأشخاص المنعزلين يميلون بشكل أكبر للتدخين بشراهة، وإلى تناول الكحوليات بإفراط، وربما أيضًا لتعاطي المخدرات، وفي نفس الوقت ينخفض لديهم حجم النشاطات البدنية اليومية، ويقل ميلهم للاعتماد على غذاء صحي متوازن، وهي العوامل المعروف عنها زياد احتمالات خطر الإصابة بأمراض الشرايين.

العزومات تجنبك الأمراض

أص

وهذا لا يعني أن العوامل الأخرى، مثل قلة النشاط البدني، وزيادة الوزن، والتدخين، لا تلعب دورًا مهمًا أيضًا في زيادة انتشار أمراض القلب والشرايين ولكنه يعني كذلك أن التواصل الاجتماعي، وصلة الرحم، والزيارات العائلية، وتبادل «العزومات» ولقاءات الأصدقاء والأخلاء، هي حاجة إنسانية ضرورية للحفاظ على التوازن النفسي، ولتجنب الإصابة ببعض الأمراض. 12985374_1865679396992321_7721682158353519111_n 12974530_1865679406992320_7325177955142499063_n

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات