رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 4 خطوات للتخلص من عادات المذاكرة الخاطئة

للطلاب.. 4 خطوات للتخلص من عادات المذاكرة الخاطئة

العادات الدراسية الخاطئة كاختيار مكان غير جيد للمذاكرة، تعوق المذاكرة الفعالة، التي تمكنك من تحصيل واستيعاب كم كبير من المعلومات بسهولة أكبر، فإذا كنت ترغب في تحسين مستواك الدراسي وتحقيق التفوق يجب عليك التخلص من عاداتك الخاطئة في المذاكرة، من خلال اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

التعلم

استبدال العادات الخاطئة أسهل من التخلي عنها كلياً، لذلك لا تحاول أن تتوقف عن العادات الخاطئة في الاستذكار، لكن حاول أن تتعلم العادات الصحيحة، ذلك لإحلالها محل العادات الخاطئة في المذاكرة.

توصلت دراسات عربية وأجنبية إلى أن العادات الدراسية الصحيحة تؤدي إلى مزيد من الاستذكار والتحصيل، فضلا عن اكتساب المعرفة، ما يساعد على النجاح الدراسي، في حين أن اتباع المتعلم لطرق غير جيدة يؤدي به إلى البعد عن حقائق المادة الدراسية، بالتالي يفشل في اكتساب المعرفة بشكل جيد.

لمعرفة العادات الخاطئة التي يُنصح بتجنبها أثناء المذاكرة، للمذاكرة أضرار..تعرف عليها وكيفية تجنبها.

واقرأ أيضا⇐ تجنب هذه العادات الخاطئة في مذاكرة ما قبل الامتحان

الممارسة

يجب عليك ممارسة العادات الصحيحة في المذاكرة، لأن ممارستها تساعد على تكرارها لمرات عديدة، بالتالي تتأصل هذه العادات بداخلك وتصبح عادة مكتسبة لا يمكنك التوقف عن ممارستها.

الضغط

يمكنك أن تخبر أحد زملائك أو أفراد أسرتك بإنك تنوي التخلص من عاداتك الدراسية السيئة، لتحسين مهاراتك في الاستذكار، لأن تشجيعهم وتذكيرهم لك بهذا القرار، سيكون بمثابة حافز قوي ودافعا بالنسبة لك.

وهذه الخطوة اختيارية، فإذا شعرت أن ذلك يمكن أن يمثل ضغطا متزايدا، من المحتمل أن يؤدي إلى نتائج عكسية، تصل إلى الوصول للفشل بدلا من تحقيق التفوق الدراسي، فيجب عليك ألا تتخذ هذه الخطوة.

المراقبة والتسجيل

يجب أن تراقب سلوكك الدراسي، مع تسجيل كل مقدار من التقدم، وإن كان ضئيلا، ذلك عند البدء في اتباع العادات الصحيحة للاستذكار، حتى تتمكن من التعرف على مدى تحسن مستواك الدراسي، بالتالي سيعتبر ذلك حافزاً بالنسبة لك للإستمرار في تعلم العادات الدراسية الصحيحة.

يمكن أن تضع جدول على الحائط تسجل فيه نجاحاتك اليومية، مثل إنك تمكنت من تدوين الملاحظات بشكل جيد، أو إنك حصلت على درجات مرتفعة، أو أجبت عن سؤال تم طرحه خلال الدرس أو المحاضرة، هكذا. حاول أن تُزيد زمن المذاكرة اليومي تدريجيا، على أن تُسجل مقدار هذه الزيادة أيضا في الجدول.

​​​​​​​إقرأ أيضا

للطلاب..3 مهارات للتغلب على النسيان

للطلاب..4 معوقات للمذاكرة الفعالة تجنبها

للطلاب..ذاكر صح مع طريقة SQ4R

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب