رئيس التحرير أحمد متولي
 لو مش الإيطاليين.. تعرف مين أول شعب اخترع البيتزا؟

لو مش الإيطاليين.. تعرف مين أول شعب اخترع البيتزا؟

شعوب قليلة جدا استطاعت تحويل أكلتها الشعبية إلى أكلات عالمية تتنافس دول العالم في تقديمها بطرق كل منها أفضل وأشهى من الأخرى. إيطاليا واحدة من هذه الدول.

وعندما يذكر المطبخ الإيطالي تذكر البيتزا، والتي لم تحولها إيطاليا لأكلة عالمية فقط، بل ارتقت بها من كونها أكلة شعبية تباع على الأرصفة إلى أكلة أرستقراطية. حتى يقال أن بيتزا المارجريتا، أخذت اسمها من الملكة الإيطالية «مارجريتا». فتعالوا بنا في السطور القادمة نتعرف على حكاية البيتزا وأصلها وفصلها.

يعني ايه بيتزا؟

بيتزا مارجريتا

كلمة «Pizza» مأخوذة من الكلمة اللاتينية «Pinsa» ومعناها الخبز الرقيق. والمفاجأة أننا لو بحثنا عن أول شعب اخترع فكرة الخبز الرقيق المضاف إليه بعض الأطعمة، سنجد أن معظم الشعوب الأوروبية عرفت هذا النوع من الأطعمة. لكن هل معنى هذا أن الإيطاليين ليسوا أول من اخترع البيتزا؟

قبل أن نعرف الإجابة ونعرف كيف وصلت البيتزا لشكلها الحالي، يجب أن نفهم أولا حكاية الخبز الرقيق، وما الذي كانت الشعوب القديمة تضيفه عليه حتى وصل لشكل البيتزا النهائي.

الخبز الرقيق

في قديم الزمان اعتادت شعوب العالم تناول الخبز الرقيق جدا. بعض الشعوب مثل المصريين كانوا يتناولون الخبز الرقيق دون إضافات. لكن شعوب أخرى قررت أن تضيف إليه نوع واحد أو نوعين من الأطعمة، بغرض تحسين طعم الخبز.

  • الإغريق كانوا يضعون على الخبز شرائح البصل أو الأعشاب أو الثوم.
  • والفُرس منذ 500 سنة قبل الميلاد كانو يضيفون الجُبن والبلح إلى الخبز.
  • وفي فرنسا وألمانيا كانوا يضيفون الجبن أو اللحوم للفطائر الرقيقة.

اقرأ أيضا⇐«8 خطوات عشان تقع في حب نفسك.. رقم 5 أنك تعزمها»

بيتزا خضراوات

وفي القرن الـ16 كان أول ظهور لكلمة «Pizza» في نابولي بإيطاليا، لوصف هذا النوع من الفطائر الذي يُزين بالأطمعة المختلفة، والتي كانت وجبة للفقراء فقط.

لكن حتى القرن الـ19 كانت البيتزا تعرف على أنها نوع من الحلوى وليس المقبلات أو فواتح الشهية، ولم تكن البيتزا قد أخذت شكلها المعروف حتى الآن، فكيف حدث كل هذا التطور؟

الطماطم وبراءة اختراع البيتزا

ارتبط اختراع البيتزا بالإيطالين، لأنهم أول شعب يحولها من مجرد خُبز أو فطائر عليها بعض الإضافات، للشكل المعروف للبيتزا. لكن هناك عامل مهم جدا ساعدهم على التفنن في صناعتها، وهو الطماطم!

الطماطم موطنها الأصلي أمريكا، ورغم أن إيطاليا عرفت الطماطم منذ القرن الـ16 الميلادي، إلا أن الإيطاليين كانوا خائفين من تناولها ومعتقدين أنها ثمرة مسمومة. لكن بسبب الفقر والجوع الشديد، اضطر الفقراء لأكلها أخيرا. وكان واضحا أنها أعجبتهم كثيرا لدرجة أنهم جعلوها إضافة أساسية على البيتزا.

اقرأ أيضا⇐«بالوصفات دي.. الرجيم مش بيضة مسلوقة وربع رغيف»

وهناك قصة تُروى أنه في عام 1889 قام صانع البيتزا «رافييل اسبوزيتو» بإعداد بيتزا مزينة بصوص الطماطم والجبن الموزاريلا والريحان، لتُمثل علم إيطاليا، أثناء زيارة الملكة «مارجريتا» لأحد محلات البيتزا. ومنها جاء اسم بيتزا المارجريتا، لكن لا أحد يستطيع إثبات صحة هذه القصة.

بيتزا

ومن هنا  زاد الإقبال على البيتزا، والباعة المتجولين أسسوا محلات مختصة في صناعة البيتزا، وتنافسوا في تقديمها وتنويع الإضافات. وأصبحت نابولي أول مقصد للراغبين في تذوق أطعمة إيطاليا الشعبية، وبدأت تتحول من وجبة للفقراء إلى وصفة راقية تتنافس عليها المطابخ العالمية.

المصادر: 

1 2 3  م ط

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال