رئيس التحرير أحمد متولي
 استعد للامتحانات.. 5 خطوات لمراجعة الرياضيات

استعد للامتحانات.. 5 خطوات لمراجعة الرياضيات

تتضمن مادة الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة، خاصة الإعدادية والثانوية، العديد من القوانين والنظريات، ولكي تتمكن من تثبيتها في ذهنك وتتجنب الخلط بينها، يجب عليك مراجعتها.

في هذا التقرير نوضح لك الخطوات التي يجب اتباعها لمراجعة المادة بطريقة تمكنك من الاستعداد بشكل جيد للامتحان.

  • الاستدعاء

حدد في البداية الدرس المفترض مراجعته، وحاول كتابة القوانين والنظريات المرتبطة به، تحريريا، اعتمادا على ذاكرتك، تأكد من صحة ما كتبته بالرجوع إلى الكتاب، ثم صحح أخطاءك، إن وجدت، وحدد القوانين التي لم تتمكن من استرجاعها نهائيا وراجعها شفهيا وتحريريا، لتثبيتها في الذاكرة.

  • إعادة الحل

أعد حل التمارين، المرتبطة بالقوانين التي انتهيت من مراجعتها، التي سبق لك حلها خلال فترة المذاكرة، بالإضافة إلى التمارين الجديدة التي لم تحلها من قبل، لضمان الإلمام بالأفكار المتنوعة للمسائل وتثبيتها في الذهن.

  • نماذج

بعد الانتهاء من حل التمارين والأسئلة المتعلقة بكل قانون من القوانين التي يتضمنها المنهج، ابدأ في حل نماذج الامتحانات الكاملة، أي التي تتضمن أسئلة عامة حول المنهج وليس موضوع بعينه.

  • التجميع

إذا وجدت بعض الأسئلة الصعبة أثناء حل التمارين أو نماذج الامتحانات، احرص على وضع علامة أو إشارة بجانبها، ويمكنك إعداد جدول وتجميعها فيه أو تخصيص كراسة تضم جميع الأسئلة الصعبة وإجاباتها، حتى يسهل عليك الوصول إليها ومراجعتها باستمرار.

  • اختبر نفسك

اعقد امتحان لنفسك من امتحانات الأعوام السابقة، والتزم بالوقت المحدد، من الأفضل أن تختبر نفسك في نفس الموعد المقرر لامتحانك. يساعد ذلك على تهيئتك بشكل أفضل للامتحان ويُمكنك من التأقلم مع ظروفه المختلفة ويُسهل تذكر المعلومات، ما يزيد من احتمالية الحصول على درجات أعلى، هذا ما تؤكده الأبحاث وينصح به خبراء التربية.

بتنسى اللي ذاكرته؟..اعرف إزاي تفتكره بالأساليب دي

لطلاب الثانوية..7 خطوات في المذاكرة هتوصلك لكليات القمة

المصادر

1، 2، 3، 4

اقرأ أيضا

للطلاب..5 نصائح هتفيدك وأنت بتراجع العربي

5 نصائح لإعداد جدول مراجعة مثالي

نصائح هتزود تركيزك في الدروس الخصوصية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب