رئيس التحرير أحمد متولي
 بتذاكر أكتر من مادة في اليوم؟.. نصائح عشان متفصلش

بتذاكر أكتر من مادة في اليوم؟.. نصائح عشان متفصلش

ينصح كثير من خبراء التربية الطلاب بمذاكرة أكثر من مادة خلال اليوم الواحد، لأن مذاكرة مادة واحدة فقط طوال اليوم أو لعدة أيام دون تغيير تجعلك تشعر بحالة من الملل، تفقدك التركيز وتقلل من رغبتك في مواصلة المذاكرة.

إلا أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها في حالة مذاكرة أكثر من مادة واحدة في اليوم، نوضحها في هذا التقرير.

العدد

إذا كنت معتادا على مذاكرة أكثر من مادة خلال اليوم، فيجب ألا يزيد عدد المواد المفترض مذاكرتها عن 3 مواد، على أن تراعي التنويع فيها، لأن المواد المتشابهة تزداد احتمالية الخلط بينها، يمكن أن تؤدي إلى الملل.

الترتيب

حاول أن ترتب المواد المفترض مذاكرتها بناء على طبيعتها، حيث يُنصح بمذاكرة مادة الحفظ أولا، لأن القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها تزداد بشكل أكبر في الصباح، على أن تليها مادة حل وأخيرا مادة فهم.

يمكن أن يكون الترتيب وفقا للوقت الذي تحتاجه المادة، بحيث تبدأ بالمادة التي تتطلب وقتا أقل وتنتهي بمادة تحتاج لوقت أطول، لأن الانتهاء من المادة الأولى بسرعة يجعلك تشعر بالإنجاز ويشجعك على مواصلة المذاكرة.

وقت محدد

بعد تحديد المواد التي ترغب في مذاكرتها، يجب أن تضع وقت محدد للبدء في مذاكرة كل مادة من المواد الثلاث والانتهاء منها، احرص على الالتزام بهذا الوقت، حتى لا تطغى مادة على أخرى، ما يجعلك تكتفي بالمذاكرة السريعة، دون تركيز، للمادة الثانية أو الثالثة أو الاثنين.

يمكن أن تختار مادة أساسية لتعطيها وقتا أطول من المواد، لصعوبتها أو لكثرة تفاصيلها، قسم الوقت الباقي على المادتين الأخيرتين.

جدد نشاطك

احرص على تجديد نشاطك من فترة لأخرى، حتى لا يقل مستوى استيعابك عند مذاكرة المادة الأخيرة، ذلك عن طريق تحريك اليدين والقدمين والرقبة من وقت لأخر أثناء المذاكرة وأخذ فترة راحة لتُريح عينيك وتتمكن من المواصلة.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب