من منا لا يعرف ذلك الشعار المُحبب للقلوب؟ بمجرد أن نراه نعلم أن قدرا مُكثفا من المتعة الخالصة في طريقه إلينا.. حين تظهر تلك القلعة المسحورة مدونا تحتها «Walt Disney Pictures»، ولكن ما قصة تلك القلعة؟ ولما تم اختيارها هي من بين جميع ما أنتجته ديزني لتكون شعارها؟

شعار ديزني

القلعة في شعار والت ديزني

تُسمى هذه القلعة بـ«قلعة الجميلة النائمة» أو «Sleeping Beauty Castle»، نسبة إلى الفيلم الذي أنتجته ديزني عام 1959، وتم تأسيسها على شاكلة قصر «نويشفانشتاين» بألمانيا، والذي بُني في نهاية القرن التاسع عشر، ويُقال إنه أكثر بنايات العالم التي تم تصويرها.

قصر-نويشفانشتاين-ألمانيا

قصرنويشفانشتاين

كما اقتبس مصمم القصر بعض الأشكال الهندسية للقصور الفرنسية، وخاصة قصري نوتردام باريس و«Hospices de Beaune».

قصرين قصرا فرنسا

 تم افتتاح القلعة لأول مرة في 17 يوليو 1955، وظهرت في البداية وطابقها العلوي فارغ تماما بدون أي تصاميم وزخرفة، إلا أن «والت ديزني» اعتبر ذلك إهدارا للمساحات، وقرر إضافة عوامل جذب للطابق العلوي.

قصر ديزني من الداخل 2 القلعة من الداخل

بدءًا من 29 أبريل 1957 كان بإمكان الزوار السير في أروقة القلعة ومشاهدة رسوم قصة الجميلة النائمة، والتي كانت مجرد قصة لم تتحول إلى فيلم بعد، فيما تصدح أغنية «When You Wish upon a Star» من جميع أركان القلعة، مما كان يُضفي جوا ساحرا على زوارها.

في احتفالية ديزني بمرور 50 عاما على افتتاح القلعة، تم طلاء القلعة وزينت أبراجها برموز تدل على أبرز أفلام ديزني طوال تلك المدة، مثل تنّة ورنّة Tinker bill.

ديزني

أما في احتفالية ديزني بالعام 60 على إنشاء القلعة، فقد قامت بطلائها بالألماس ومواد براقة، مع إضافة مجسم كبير يحمل رقم 60 في منتصف القلعة، كما اكتست باقي المباني التابعة لديزني ببريق الألماس نفسه.

في هونج كونج بالصين، تم بناء قلعة نسخة طبق الأصل من قلعة الجميلة النائمة الأصلية بكاليفورنيا، مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة، مثل درجة اللون الأزرق المستخدمة لطلاء قمم الأبراج، فالقلعة الأصلية مطلية بأزرق فاتح مما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا.

ديزني هونج كونج

قلعة هونج كونج

كما أن قلعة هونج كونج محاطة بعدد أشجار أقل من نظيرتها الأمريكية، وبالتالي حين تُطلق الألعاب النارية حول القلعة في كلتا القلعتين، تكون رؤيتها أكثر وضوحا في هونج كونج.

                                      ⇓ اخترنا لك ⇓

العزلة

مديرك



0
0
0
0
1
0
0