رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تخلصي طفلك من «العادة السرية»؟

كيف تخلصي طفلك من «العادة السرية»؟

كتبت – ميرال عزت

دائما ما تقلق الأمهات عند ملاحظة ما يسميه كثير من الناس بـ«العادة السرية» على الأطفال. هل لديكِ الخبرة الكافية للتعامل مع طفلك فى هذه المرحلة؟، وكيف تخلصيه من تلك العادة السيئة.

تعرفي خلال هذا التقرير من «شبابيك» والدكتور أحمد أبو منه، أخصائي الصحة النفسية للأطفال، على طرق التخلص من العادة السرية عند الأطفال.

فى البداية يظهر هذا السلوك عند الأطفال من سن سنة أو أقل، ويظهر أكثر من سن سنتين إلى أربع سنوات، وهذا السلوك لا يمكن تسميته بـ«العادة السرية» لأن الأطفال لا يفعلون هذه العادة فى السر، ذلك أنهم لا يعرفون أنها خطأ، ولكن هذا الفعل قد يعطيهم بعض الشعور بالسعادة فبالتالي يقومون بتكراره.

الفتيات الأكثر ممارسة للعادة السرية

يظهر هذا السلوك عند البنات أكثر من البنين، ويتم هذا الأمر عن طريق الاحتكاك أو لمس الطفل لأعضائه التناسلية عن طريق يده أو مخدة أو طرف السرير، أثناء ذلك يكون الطفل منشغل بشكل كبير مع الفعل، وربما يظهر علي وجهه الاحمرار والعرق الشديد ثم يهدأ وينام.

الاستكشاف

عادة ما يقوم الطفل بهذا السلوك خلال مرحلة الاستكشاف وهذه المرحلة تعد العامل الأساسى فى ظهور ذلك السلوك، وجزء طبيعي في عملية نمو الطفل فهو يكتشف كل ما حوله من أشياء وأولها أجزاء جسمه.

تقليد مشاهد التليفزيون

غالبا ما يكتسب الطفل هذه العادة عن طريق التقليد، الذي يعتبر أهم أسبابه خصوصا مع مشاهدة التلفزيون ورؤية مثل هذا الأمر، كما أن بعض الآباء لا يراعون وجود الأطفال في اتخاذ التدابير اللازمة لعلاقتهم السرية.

الاعتداء الجنسي

الاعتداء الجنسي على الأطفال فى هذا السن هو الأخطر في أسباب الإقبال على هذا السلوك، حيث يكون الطفل غير مدرك لما يحدث، فيقوم بتكراره لشعوره بالاستمتاع حينها.

طريقة التخلص من العادة السرية

الحل اللازم مع الطفل عند معرفتك بحدوث ذلك، هو مراعاة الهدوء مع حسن التصرف ويفضل تشتيت انتباهه عما يفعله وجذب انتباهه بأشياء أخرى، مع زيادة مراقبة السلوكيات ومشاركتهم فى الأنشطة المحببة لهم، بالإضافة إلى تجنب المواد الإعلامية كالقنوات والأفلام والكارتون التي تحتوى على المشاهد الجنسية حتى لو كانت بسيطة.

 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر