رئيس التحرير أحمد متولي
 للمسافرين.. هكذا تتجنب «متلازمة الدرجة السياحية»

للمسافرين.. هكذا تتجنب «متلازمة الدرجة السياحية»

متلازمة الدرجة السياحية أو «خثرة الكرسي» عبارة عن حالة مرضية تنتج عن تكوين جلطة دموية في وريد عميق بالساق، تصيب المسافرين.

في هذا التقرير نوضح، الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ«متلازمة الدرجة السياحية» وأعراضها، بالإضافة إلى مدى خطورتها وعدد من النصائح التي تساعد على تجنبها، من خلال الاستعانة بدكتورة فاطمة عبد الفتاح، مدرس أمراض الباطنة والدم بكلية الطب جامعة الاسكندرية. الأسباب

الجلوس لساعات طويلة (10 ساعات أو أكثر) دون حركة أثناء السفر في الاتوبيسات أو السيارة، وخاصة السفر جوا بالطائرة، هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الدرجة السياحية، هذا ما أكدته دكتورة فاطمة، حيث يؤدي ذلك إلى بطء في تدفق الدم داخل الأوردة ما يؤدي إلى تراكمه في الجزء السفلي من الجسم، ما يسهم  في تجلط الأوردة العميقة.

5 مُدن لا تجازف بالسفر إليهم وحدك

الأكثر عُرضة

أشارت فاطمة إلى أن هناك أفراد أكثر عٌرضة من غيرهم للإصابة بتخثر الدم، حيث تزداد احتمالية الإصابة به بين الأشخاص الذين يحملون جينات وراثية تحفز على ذلك، ومن يعانون من الدوالي، والحوامل، لأن الحمل يسبب درجة من تخثر الدم بشكل طبيعي نتيجة للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم، والمدخنين، لأن التدخين يؤدي لتصلب الشرايين، الأمر الذي يُزيد من فرص الإصابة بتخثر الدم وجلطة الساق.

كما أثبتت الدراسات الحديثة أن احتمالية الإصابة بهذا المرض تزداد بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وفي حالة استعمال حبوب منع الحمل. الأعراض تتمثل أعراض الإصابة بمتلازمة الدرجة السياحية، وفقا لمدرس أمراض الباطنة والدم، في: - تورم في القدم عند منطقة السمانة. - ألم في الساق، عادة ما يكون في قدم واحدة فقط. - وجود ورم أسفل الركبة، إذا كان الشخص لا يعاني من الدوالي، وورم واحمرار إذا كان يعاني من الدوالي. - يمكن أن يكون ورم بسيط لا يُرى بالعين المجردة، وتظهر مضاعفاته فجأة.

8 نصائح قبل السفر للدول العربية

مدى الخطورة

إذا تحرك جزء من الجلطة أو «الخثرة» ووصل إلى الرئة فإنه يتسبب في مشاكل كثيرة في جزء من الدورة الدموية بالرئة، ويؤدي إلى حدوث سدة رئوية، ولا يحتمل القلب ذلك حيث يتوقف عن النبض، ما يؤدي إلى الوفاة على الفور، هذا وفقا لما قالته دكتورة فاطمة. نصائح لكي تتمكن من تجنب الإصابة بهذه الحالة المرضية أثناء السفر، عليك اتباع النصائح التي تقدمها «فاطمة»، فيما يلي:

  • ارتداء الجوارب أو الملابس الضاغطة أثناء السفر، خاصة إذا كنت تعاني من الدوالي، لأنها تمنع تورم القدم الناتج عن الجلوس على الكرسي لفترة طويلة.

وهذا ما أكدته أيضا دراسة اُجريت عام 2001 بين مجموعتين من ركاب رحلة طيران طويلة، حيث ارتدت مجموعة جوارب ضاغطة ولم تفعل المجموعة الأخرى.

وتم إجراء فحوصات واختبارات دم لجميع الركاب لتحديد ما إذا كانت هناك حالات إصابة بتجلط الأوردة العميقة، وأظهرت النتائج أن 10 % من المسافرين الذين لم يرتدوا جوارب ضاغطة أصيبوا بتجلط الأوردة العميقة اللاعرضي، بينما لم تصب المجموعة التي ارتدت جوارب ضاغطة بتجلط الأوردة العميقة.

احمي نفسك من سرطان الجلد..طرق الوقاية من المرض

  • التحرك كل 3 ساعات.
  • تناول كميات كبيرة من المياه، والعصائر، لأن قلة تناول السوائل يقلل من سيولة الدم.. أي يُزيد من لزوجته.
  • عمل تمارين للقدمين أثناء الجلوس، (تبادل الساقين بطريقة الدراجة)، حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب