رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه الحكومات أقنعت مواطنيها بالإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

هذه الحكومات أقنعت مواطنيها بالإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

عندما تنظر لأي علبة سجائر ستجد هذه الصور أو الجُمل التي تخبرك أن التدخين ضار بالصحة، والتي تعتبرها مجرد عبارات تحذيرية لا تؤتِ بثمارها على أرض الواقع.

وفي هذه الحالة أنت محق تمامًا، فقليل جدًا من الحكومات استطاعت فعلًا أن تشن حملات هادفة وموسعة لتقضي على نسبة كبيرة من التدخين.

أستراليا

أستراليا لها تاريخ طويل في مكافحة التدخين يعود لعام 1970 عندما أطلقت الحكومة حملة إعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر التدخين الصحية عليهم وعلى من حولهم.

ومنذ انطلاق هذه الحملة وهي تؤتي بنتائج إيجابية، فبعد 6 أشهر فقط، انخفض عدد المدخنين بنسبة 1.4% أي ما يعادل 190 ألف مُدخن.

وأكد المقلعون عن التدخين أن الحملة التوعوية هي السبب الرئيسي في إقلاعهم عن التدخين، ثم جاء ارتفاع سعر السجائر كسبب ثاني. كما أكدوا على تحسن حالتهم الاقتصادية والصحية بعد تركهم التدخين.

ومن بين هذه الحملات المؤثرة إعلان بعنوان «الرقصة الأخيرة» عام 2013 والذي يحكي عن رجل في المراحل الأخيرة لمرض السرطان، وتساعده زوجته ليرقص معها رقصة الوداع؛ بينما يجلس طفلهما الصغير يشاهد والده من بعيد ولآخر مرة في حياته.

المملكة المتحدة 

منذ عام 2010 أطلقت المملكة المتحدة خطة خمسية لمكافحة التدخين، عن طريق الحملات الإعلامية في التليفزيون والصحافة، وكذلك من خلال زيادة الضرائب على أسعار السجائر.

كان الهدف من الحملة خفض نسبة المدخنين من 21.2 % لـ 18.5 بالنسبة للبالغين. ومن 15 % لـ12% بالنسبة للمراهقين في عمر الـ15 عامًا.

وتشير الإحصائيات إلى أن 30% ممن شاركوا في برامج مكافحة التدخين قد توقفوا تمامًا، وفقًا لموقع «ex smokers».

كما انخفضت نسبة المدخنين من 19.8 عام 2012 لـ18.7 عام 2013. وهي أكبر نسبة انخفاض شهدها عدد المدخنون منذ الأربعينيات؛ وفقا لصحيفة «الجارديان».

«خطوات الإقلاع عن التدخين.. العزيمة أولًا»

 فرنسا

من أقوى الحملات القومية في مكافحة التدخين، وذلك يعود لطبيعة الشعب الفرنسي الذي يعد من أكثر الشعوب الأوروبية شراهة في التدخين.

ففي عام 2010 منعت فرنسا التدخين في الكافيهات والمطاعم والبارات أيضًا. وفقا لصحيفة «نيويورك تايمز».

وفي بيان لوزارة الصحة الفرنسية عام 2014، قالت فيه أن الوفاة بسبب التدخين تعادل نسبة الوفاة بسبب حوادث الطائرات في فرنسا. بما يساوي مقتل شخص واحد من بين كل اثنين من المدخنين؛ وفقًا لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأوضحت دراسة نشرت عام 2014 أن 1% من المواطنين الفرنسيين أقلعوا عن التدخين بمساعدة السجائر الإلكترونية، وفقًا لموقع «antithrlies.com».

«لو مش قادر تبطل.. 5 نصائح غذائية لتقليل مخاطر التدخين»

  صربيا

ترتفع نسبة التدخين في صربيا لـ35% من المواطنين، وبعد ارتفاع نسبة التدخين المراهقين بشكل غير طبيعي، كان لابد من حملة قومية لمكافحة التدخين في صربيا.

ففي عام 2013 بلغت نسبة المدخنين في بين عمر الـ13 و 15 عامًا لـ15%. وفقًا لموقع «balkaninsight».

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصربية في عام 2010، هي منع التدخين تمامًا في الأماكن المغلقة؛ باستثناء المنازل. إضافة لزيادة أسعار السجائر. ومع قدوم عام 2012 قلت نسبة المدخنين 2.78%.

​​​​​​​ التدخين3

نيوزلاندا

من أكثر الدول تفاؤلا في محاربة التدخين فمع قدوم عام 2025 تأمل الحكومة أن تنخفض نسبة المدخنين لـ5% فقط؛ خاصة أن نسبة المدخنين لا تتعدى 15% فقط؛ وفقًا لـ«smoke free».

بدأت الحملة عام 2010 والتي اعتبرت أن التدخين نوعا من الإدمان الذي لا يتسبب في مقتل المدخنين فقط بل المتعرضين للتدخين السلبي أيضًا.

ومنعت الحكومة التدخين في الأماكن العامة والمغلقة والأماكن المخصصة للأطفال. ومع عام 2014 انخفضت نسبة المدخنين لـ18.5% مقارنة بـ21.3 في عام 2007، وفقا لموقع وزارة الصحة بنيوزيلاند.

«التدخين طريقك للموت البطيء.. مش هلحق يجيلك ألزهايمر»​​​​​​​

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال