رئيس التحرير أحمد متولي
 «جامعتنا 16- 72» حملة للوصول لمشروع قانون الجامعات

«جامعتنا 16- 72» حملة للوصول لمشروع قانون الجامعات

أطلق عدد من طلاب الجامعات والحركات الشبابية حملة جديدة بعنوان «جامعتنا 16-72»، من أجل الوصول لأفضل مشروع لقانون الجامعات موضوعًا وصياغة، مما يتيح لهم الحصول الجاد والفعلي على كافة الحقوق الطلابية والجامعية.

وأوضح الطلاب «أن الحملة تقوم  على أساس أن طلاب الجامعات هم المحرك الأساسى لكل شئ وانطلاقًا بأن الوضع الجامعي مثله مثل سائر الأوضاع في البلاد أصبح يعاني من الشيخوخة التي باتت تؤثر علي وضع الطالب في مثل هذا العصر والتي تتمثل في قانون جامعي تم وضعه منذ سنة 1972، وأصبح يمثل عبئًا على الطلاب وعلي حقوقهم من جودة في التعليم وحرية في التعبير ومناخ أفضل في النشاط ويؤثر أيضًا علي حقوقهم في مشاركة جادة في اتخاذ القرارات المالية والإدارية».

وأكد الطلاب أنه «بناء على علمهم بتحرك المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى لتعديل مثل هذا القانون وعرض ذلك علي البرلمان، قرروا المشاركة الجادة في هذا التعديل لإعلاء صوت الطلاب بالمطالبة بحقوقهم من خلال اللوائح والقوانين ومن خلال تمثيل طلابي جاد في هذه النصوص».

وانضم للحملة منذ إعلان تأسيسها كلا من، «اتحاد طلاب جامعة طنطا، واتحاد طلاب جامعة المنوفية، واتحاد طلاب جامعة اسيوط، واتحاد طلاب جامعة الفيوم، واتحاد طلاب جامعة سوهاج، واتحاد طلاب جامعة المنصورة، وفريق إحنا الطلبة بجامعة أسوان».

وقال نائب رئيس اتحاد طلاب مصر، عمرو الحلو، إن تدريب الطلاب من خلال الحملة سيضيف لهم المعرفة بقانون تنظيم الجامعات واللوائح الطلابية واستقلال الجامعة وغيرها من الأمور المهمة لأى طالب في الجامعة.

وأضاف الحلو، لـ«شبابيك» أن الحملة تأتى في إطار تأهيل عدد كبير من طلاب مصر للدفاع عن الحقوق الطلابية عن علم، والسعى للحفاظ ع المكتسبات الطلابية.

وكان الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن في وقت لاحق أنهم على وشك الانتهاء من قانون تنظيم الجامعات، وتم عرض جزء منه فعليا على رؤساء الأقسام منذ فترة، ومن المنتظر مناقشته في البرلمان.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير