رئيس التحرير أحمد متولي
 للطالبات.. قواعد «الإتيكيت» داخل الجامعة

للطالبات.. قواعد «الإتيكيت» داخل الجامعة

تختلف المرحلة الجامعية عن الثانوية، فهناك قواعد يجب أن تلتزم بها الفتاة أثناء تواجدها بالجامعة. عدم الالتزم يُعرضها للإحراج أو يسبب لها بعض المشكلات.

«شبابيك» يقدم مجموعة من النصائح عليكِ الالتزام بها أثناء تواجدك بالجامعة، والتي يوصى باتباعها خبراء الاتيكيت، وكذلك الكاتبة صفاء محمود، في كتابها "بنات الجامعة":

الملابس

لا يجب المبالغة بارتداء أفخر الملابس على سبيل المباهاة والتفاخر بين الزميلات، لا تستغني عن البساطة مهما كنت عاشقة للصيحات الغريبة، لأن اتيكيت الأناقة الجامعية لا يقبل هذه الصيحات.

ابتعدي عن الملابس المكتوب عليها كلمات أو عبارات غير لائقة بالمحيط الجامعي – الكثير من الطالبات لا يعرفن ذلك -، واعتمدي على الملابس البسيطة والأنيقة.

ابتعدي عن الاكسسوارات البراقة والثقيلة وأحذية الكعب العالي الملونة والملفتة للانتباه، من الأفضل أن تعتمدي على أحذية "الباليرنيا" المسطحة والرياضية، الحقائب الكبيرة، أفضل من الصغيرة، داخل الجامعة.

الابتعاد عن الحرير والأقمشة سريعة التجعيد، مثل الكتان، من الأفضل استبدالها بالأقمشة القطنية.

المواعيد

احرصي على دخول قاعات المحاضرات قبل بدء المحاضرة، مع مراعاة الهدوء وحسن الإنصات، عدم التسبب في إحداث أي ضوضاء أو إبداء أي تعليقات يترتب عليها مقاطعة المحاضر.

يجب الالتزام بمواعيد الجامعة، فلا داع للبقاء بالجامعة بعد انتهاء جدول المحاضرات.

المصافحة

اكتفي عند مقابلة زميلات الدراسة بالمصافحة فقط دون تقبيل، فقد ثبت أن عادة التقبيل تتسبب في نقل العديد من الأمراض والأوبئة. واحرصي عند المصافحة على عدم الضغط بقوة على اليد، لا يجب أيضا المصافحة بتراخ.

الجلوس

يجب الجلوس في الأماكن المخصصة، وتجنبي الجلوس على السلالم أو الأرض، وعند الدخول لقاعة المحاضرة يجب أن تجلسي في المكان الخالي.. لا تحرصي على الجلوس إلى جوار صديقاتك، إذا كان المكان لا يسمح.

التعامل مع الآخرين

لا تستخدمي كلمة "صديقتي" عند تقديم إحدى صديقاتك لزميلة آخرى، لأن هذا قد يوحي بأنك لا تُعديها صديقة لك، هذا قد يُشعرها بالغربة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب