رئيس التحرير أحمد متولي
 عاوز تعمل مشروع؟ 10 أخطاء ابتعد عنها لتحقق نجاحك

عاوز تعمل مشروع؟ 10 أخطاء ابتعد عنها لتحقق نجاحك

عند التفكير في إنشاء عمل ومشروع خاص بك، لابد أن تتعلم من تجارب الآخرين، وتتعرف على الآخطاء التي وقعوا بها لتستفيد منها في بداية حياتك العملية.

التقرير  التالي يبرز  10 أخطاء يجب على الفرد تجنبهم  عند إنشاء مشروع جديد: 

1- إغفال التخطيط الجيد

في بعض الأوقات، البعض يرى أن التخطيط أمر مزعج أو بلا فائدة، على الرغم من أن التخطيط الجيد للمشروع هو بداية الطريق الصحيح.

لابد أن تعتمد على تخطيط سليم يضم، خطة العمل (Business Plan)، مع وضع خطة مالية، وخطة تسويقية.

مشروع جديد

2- عمل بلا أهداف

لا شك أن الأهداف التي تضعها في بداية مشروعك هي التي تدفعك إلى الطريق الصحيح، وتخطو خطوة تلو الأخر، حتى الوصول إلى ما تبتغي.

عمل بلا اهداف

3- التقليل من قيمة منتجك وخدمتك

في العديد من المرات يكون نقص الثقة بالنفس، والخوف من الفشل يجعلانك تقلل قدر منتجك أو خدمتك.

من الضروري التعافي من تقليل قدر منتجك أو خدمتك، ويجب عليك استكشاف السوق بحذر كي تستطيع تحديد السعر المناسب لما تطرحه من منتجات أو خدمات.

علشان تكون صاحب مشروع ناجح.. كورسات «البيزنس» المجانية في سبتمبر

4- تفادي التقنيات الجديدة

كصاحب مشروع تجاري جديد تفاديك للتقنيات الحديثة أو التكنولوجيا المتقدمة قد يُفقدك العديد من الفرص التي تساعد كثيراً في أداء العمل بدقة، وتوفر المال لك.

التقنيات الحديثة قد تكون مخيفة، أو تحتاج إلى الكثير من الوقت لفهمها والتعود عليها، لكن عدم الرغبة في التأقلم مع التقنيات المتقدمة قد يضر بمشروعك على المدى الطويل.

5- الخوف من التسويق

التسويق قد يتخذ العديد من الأشكال، بدءاً من التوصية الشفهية، لوسائل الإعلانات التقليدية، إلى التسويق عبر الإنترنت.

ويمكنك اختيار أفضل أنواع التسويق بالنسبة لعملك بالنظر إلى نوع عملك، أو منتجك، أو خدمتك، ويمكنك اختيار الأنسب لك بسهولة، لكن عقلية رفض التسويق بحُجة أن العميل، أو المستخدم سوف يجدك بنفسه هي فكرة غير منطقية، وتستوجب المراجعة.

6- عدم تحديد العميل المستهدف

واحد من أهم الخطوات في أية حملة تسويقية هو معرفة من هو تحديداً العميل المثالي بالنسبة لك، وليس من الخطأ مطلقًا أن تضع ميزانية للتسويق، وتجرب القليل من كل شيء.

أنت تحتاج إلى أبحاث السوق لتحديد نوعية العميل الذي تحاول الوصول إليه، وأين يمكنك أن تجده، وكيف سيتفاعل مع أنشطة حملتك التسويقية.

من تجارب الشباب.. إزاي تحمي مشروعك من المنافسين؟

7- الإنفاق الزائد

بدء مشروع عمل جديد لا يحتاج إلى استثمار كبير، لكن بعض أصحاب الأعمال يعتقدون أنه يجب عليهم إنفاق الكثير من الأموال للحصول على أفضل ما يمكنهم الحصول عليه في تسويق أعمالهم من معدات، وبرمجيات.

وعليك الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من البدائل الأقل تكلفة، المساوية في درجة كفاءتها في أداء نفس المهمات، ولو كانت لديك نية بحث، وابتكار ميزانية عمل للحد من النفقات، ستكون تلك فكرة جيدة لعملك في البداية.

الإنفاق الزائد

8- الإنفاق القليل

بعض الأعمال الصغيرة، أصحابها يرفضون إنفاق أي شيء بدعوى إما التوفير، أو لاعتقادهم بأن خانات العجز، والحاجة ستُسد تلقائياً.

تقليل الإنفاق قد يقلل فرص نمو عملك بقوة، وقد يؤدي إلى الانهيار في بعض الحالات، لذا فإن ترشيد النفقات هو ما يجب تذكره في حالات الإنفاق، وليس قطع النفقات الضرورية.

9- لا تعمل بمفردك

صاحب المشروع الصغير ربما يكون لديه النية لتَعلُم إدارة الأمور بفَردية، لكن الإمساك بكل مقاليد الأمور لا يتوجب أن يكون بتلك الطريقة.

فالفردية، أو السلطوية في إدارة العمل قد تتسبب في أشياء كثيرة مثل: انعدام الثقة، تشقق البنية الأساسية، ولسوف تظهر العيوب تباعاً.

العمل الجماعي

عايز تبدأ مشروع؟.. كورسات مجانية هتجنبك الفشل

10- عدم الالتزام

إدارة مشروع، أو عمل خاص يتطلب من المقومات الصفات في الأشخاص الذين لديهم خبرة في النجاح، مثل التفاني في العمل والحس القوي بالالتزام.

لذا فإنه على أصحاب المشروعات أن تكون لديهم النية لصنع بعض التضحيات، والتضحية بها في الوقت المناسب، وأن يتمتّعوا بالقدر الكافي من القدرة على مواجهة التحديات التي سوف تقابلهم لو أرادوا لعملهم أن ينجح.

الالتزام هنا لا يجب أن يكون فردياً، فتعميق الشعور بقوة روح الفريق هو واحد من الأدوات التي تحتاجها لبناء فريق قوي.

المصدر:  1

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير