رئيس التحرير أحمد متولي
 لو بتعاني من تساقط الشعر..معلومات تهمك عن حقن البلازما

لو بتعاني من تساقط الشعر..معلومات تهمك عن حقن البلازما

تساقط الشعر مشكلة الشباب والفتيات على حد سواء، ويعتبر حقن البلازما من طرق العلاج الحديثة لهذ المشكلة، حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر.

ويعتمد حقن البلازما على سحب عينة من الدم وفصلها بأجهزة وطرق معينة لأخذ البلازما ومعالجتها ببعض المواد، ليتم حقنها في فروة الرأس، ويتم عمل جلسة كل شهر تقريبا، وتصل إلى 6 أو 8 جلسات.

ويوضح «شبابيك» في هذا التقرير مدى فاعلية حقن البلازما للشعر، وما إذا كان له أضرار من عدمه، بالإضافة إلى تكلفته، من خلال الاستعانة بأطباء الأمراض الجلدية والعناية بالشعر، بالإضافة للتجارب الشخصية لعدد ممن خضعوا للعلاج بهذه الطريقة.

مدى الفاعلية

تؤكد دكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، أن حقن البلازما من أفضل الطرق الحديثة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر، مشيرة إلى أن نتائجها مضمونة بنسبة 90 أو 95%، حتى في الحالات التي يكون التساقط فيها ناتج عن العوامل الوراثية.

وأضافت أنه يوجد ما يُسمى بحقن الخلايا الجذعية، وهو يُستخدم لعلاج تساقط الشعر أيضا، ورغم أنه أعلى تكلفة إلا أن حقن البلازما يعطي نتائج أفضل، لأنه يعتمد على بلازما المريض على عكس الخلايا الجذعية التي تكون جاهزة في أمبولات ليتم حقنها في الشعر مباشرة.

وتقول مروة عيسى: «عملت جلسة واحده بلازما و3 ميزوثيرابي بس حاسة شعري تقل وبقي أقوى».

لماذا يتساقط شعرك؟ اعرف السبب والعلاج من هنا

ولجأت سلمى مصطفى لحقن البلازما للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، وذكرت: «النتيجة حلوة أوي، بس جاب نتيجة معايا بعد 4 جلسات و6 شهور علاج، ولسه مكملة في العلاج لحد دلوقت».

وتحكي حنان ضياء تجربتها في استخدام حقن البلازما: «عملت 3 جلسات حقن بلازما، وجاب نتيجة حلوة جدا في الأول بس بعد فترة النتيجة دي بتقل، وشعري رجع يقع تاني زي الأول».

وأوضحت استشاري الأمراض الجلدية والتجميل أن حقن البلازما تعتبر علاج مساعد وليس أساسي، فالاعتماد عليها وحدها فقط يُعالج التساقط لكن بدرجة بسيطة.

وللحصول على النتائج المرجوة وضمان علاج المشكلة نهائيا تنصح دكتورة هدى الشوربجي بضرورة تناول أدوية وأقراص معينة، بالإضافة إلى دهانات طبية للشعر بجانب جلسات الحقن، فضلا عن علاج السبب الرئيسي لتساقط الشعر، سواء كان أنيميا أو مشاكل بالغدة الدرقية أو غيره.

وأشارت «الشوربجي» إلى أنه بعد إجراء حقن البلازما لن تعود مشكلة تساقط الشعر مرة أخرى، إلا في حالة التعرض لضغط عصبي أو الولادة والرضاعة، أو الإصابة بالأنيميا.

الكيراتين مفيد ولا ضار للشعر؟ اعرفي الخلاصة قبل الاستخدام

الأضرار

من جانبه أكد استشاري الأمراض الجلدية دكتور فكري شهاب الدين أنه لا يوجد أي أضرار لحقن البلازما لأنه يعتمد على بلازما المريض في الأساس.

وتتفق معه «الشوربجي» في ذلك «حقن البلازما ملهوش أي أضرار جانبية، لكن ممكن يحصل شوية التهاب بسيط في فروة الرأس مكان الحقن، وده نادر جدا».

وهذا ما أكدته «حنان» أيضا، بناء على تجربتها الشخصية، حيث قالت إنها لم تعاني من أي مشاكل أو أضرار جانبية بعد إجرائه.

التكلفة

وذكرت «الشوربجي» أن تكلفة حقن البلازما تتراوح من 400 إلى 1500 جنيه للجلسة الواحدة، ويختلف السعر من مكان لآخر حسب نوعية الجهاز المستخدم أو المواد المستخدمة أو حتى مدى شهرة المكان نفسه والطبيب المعالج، مؤكدة على أن انخفاض السعر لا يعني فاعلية أقل، بل أنها تعطي نفس النتيجة.

وأوضح «شهاب الدين» أن تكلفة حقن البلازما تُقدر في بعض المراكز وعيادات الأمراض الجلدية بـ250 جنيها للجلسة الواحدة.

الحق نفسك من الصلع.. هي دي الأسباب وطريقة العلاج

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب