رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة؟

قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة؟

إذا كنت تريد العمل أو الدراسة في الخارج فأول تحدي يقف أمامك هو تعلم اللغة.. مهما كانت هذه اللغة إنجليزية أو ألمانية أو فرنسية أو غيرها.

وحتى لو كنت متقنا لهذه اللغة المطلوبة، فستجد أمامك تحدي آخر وهو كيف ستعرف أن مستواك في هذه اللغة مطابقا لمستوى اللغة المطلوب في المنحة؟

فعند التقديم لأي منحة دراسية ستجد أن مستوى اللغة المطلوب هو «A1» أو «B2» مثلا.. فما معنى هذا؟

الإطار الأوروبي المرجعي للغات

الإطار الأوروبي للغات «CEFR» هو عبارة عن تقسيم لمستويات اللغة متفق عليه عالميا بين الدول الأوروبية؛ بحيث تكون المهارات التي تكتسبها في المستوى «A1» في اللغة الإنجليزية أو الألمانية مثلا، واحدة في جميع مراكز اللغات المعتمدة حول العالم. وهذا الإطار خاص بجميع اللغات الأوروبية مهما كانت.

لكن ماذا تعني أيضا هذه المستويات.. وكيف أعرف أن مستواي هو «B1» أو حتى «C2»؟

دليلك للتعامل مع موقع كورسيرا والحصول على كورسات مجانية

«A1» .. المستوى المبتدئ

الوصف الدقيق لهذا المستوى هو «الاختراق» فيكون الدارس قد بدأ في اختراق الحاجز بينه وبين اللغة وتعلمها من الصفر، فيتعرف أولا على حروف اللغة وأصواتها وكيفية نطقها السليم، ثم يبدأ بدراسة بعض الكلمات والتعبيرات والأساسية للغاية في اللغة.

ومع نهاية «A1» تكون قد اكتسبت بعض المهارات اللغوية البسيطة، مثل تعريف نفسك مثل الحديث عن اسمك وسنك وعملك وأين تسكن، وكذلك تعريف الآخرين والحديث عن بياناتهم الشخصية.

وإذا تحدث أحد أمامك بهذه اللغة فستستطيع فهم المعنى العام الذي يريده، بشرط أن يتحدث ببطء وبكلمات بسيطة وواضحة، ويكون قادرا على تبسيط النطق والكلمات لك.

«A2» .. المستوى الأساسي

وفيه تتوسع في معرفة الكلمات والتعبيرات والقواعد الأساسية في اللغة؛ فتكون قادرا على عمل محادثة بسيطة ومباشرة باستخدام هذه اللغة، مثل أن تسأل عن سعر أي شيء تريد شراءه أثناء التسوق، أو تسأل البائع إذا كان يمتلك لونا أو مقاسا آخر. أو أن تسأل عن الطريق إلى مكان تريد الذهاب إليه أو كيفية التقدم لوظيفة معينة.

الفرق بين الإنجليزي الأمريكي والبريطاني .. إيه الأفضل؟

«B1» .. المستوى المتوسط


مع إنهاءك لهذا المستوى ستكون قادرا على قراءة نصوص بسيطة باللغة وتفهم الفكرة العامة للنص.

لكن في الوقت نفسه قد تجد كثير من الكلمات التي لا تستطيع فهمها في هذا النص، لا يهم؛ فالهدف من هذا المستوى هو أن يجعلك قادرا على فهم الفكرة والسياق العام لأي موضوع، سواء أكان مقروءا أم مسموعا، حتى وإن كنت تجد صعوبة في فهم الكثير من الكلمات.

وبالنسبة للحديث أو الكتابة باللغة فستتطور مهاراتك لتكون قادرا على الحديث عن مواضيع أكبر من تقديم نفسك وسؤالك عن الطريق؛ فتسطيع التحدث عن أحلامك وطموحاتك وخططك المستقبلية، وقادرا على التعبير عن الأسباب والأدلة على صحة رأيك.

«B2» .. المستوى فوق المتوسط

في هذا المستوى ستكون معرفتك باللغة قد تطورت كثيرا. أهمية «B2» أنه أكثر المستويات طلبا سواء في العمل داخل مصر أو في المنح الدراسية بالخارج.

مع إنهاءك لهذا المستوى ستكون قادرا على فهم الفكرة الأساسية للنصوص المعقدة، بما فيها المواضيع التي تتحدث عن أمور مادية أو معاني مجردة أو حتى المواضيع العلمية الخاصة بتخصصك في العمل أو الدراسة.

وتصبح لديك طلاقة  بنسبة كبيرة في الحديث باللغة دون أن تفكر كثيرا أو تبحث لوقت طويل عن كلمة مناسبة. كما تستطيع إجراء محادثات منتظمة مع الأجانب المتحدثين الأصليين بهذه اللغة، دون أن يجدوا أي صعوبة في فهمك أو يحاولوا تبسيط الكلام لك حتى تفهمهم.

كما تستطيع التعبير عن رأيك بسهولة في المواضيع المختلفة أو مناقشة قضية ما بهذه اللغة مع إعطاء تفاصيل معقدة عن وجهة نظرك.

البطاقة الزرقاء.. دليلك للهجرة والاستقرار في أمريكا بسرعة

«C1».. المستوى المتقدم

 مع هذا المستوى ستكون قد حدثت لك نقلة في الحصيلة اللغوية؛ فتستنتقل من مجرد فهم الفكرة الأساسية للنصوص، لتفهم التفاصيل الدقيقة وحتى التعبيرات الدارجة للنصوص الطويلة والمعقدة، وفهم حتى المعنى الضمني بين السطور.

وبالنسبة للمحادثة فستسطيع التحدث بطلاقة وعفوية باللغة دون الحاجة للتفكير في المعنى الذي تريد التعبير عنه؛ فالأمر يأتي بعفوية أقرب للغتك الأم.

وتصبح لديك مرونه في استخدام اللغة في كافة الموضوعات سواء للتواصل الاجتماعي أو في الأمور المهنية المتعلقة بالعمل أو المواضيع الأكاديمية المختلفة.

«C2».. مستوى الكفاءة

 تصبح هذه اللغة أقرب للغتك الأم، فتستطيع فهم أدق التفاصيل في كل شيء مسموع أو مقروء. تزداد طلاقتك في الحديث باللغة دون تفكير مسبق في المعنى.

تصبح أكثر انفتاحا على تعبيرات اللغة الدارجة والمفردات التي يستخدمها المواطنون الأصليون في حياتهم اليومية إلى جانب التعبير عن الأكثر المواضيع تعقيدا بكل سهولة وعفوية.

باولو كويلو الأكثر إلهاما.. 5 روايات تغنيك عن كورسات التنمية البشرية

مواقع تساعدك

هناك بعض المواقع التي تمنك من إجراء امتحان أونلاين لتحديد المستوى، وفقا للإطار الأوروبي المرجعي للغات، وهي:

Exam English: للغة الإنجليزية. ويمكنك من خلاله التدرب على هذه الامتحانات أيضا.

Language level : للغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والألمانية

Fuu heidelberg language: في اللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية.

لتفشل في حياتك بامتياز.. إليك 7 طرق فعالة

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال