رئيس التحرير أحمد متولي
 انتصرن للدكتورة فعاقبهن العميد.. كواليس واقعة فصل 7 طالبات ببني سويف

انتصرن للدكتورة فعاقبهن العميد.. كواليس واقعة فصل 7 طالبات ببني سويف

كشف مصدر مقرب من عميد كلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف تفاصيل أزمة فصل 7 طالبات أدلوا بشهادتهن في النيابة العامة، الإثنين 17 أكتوبر، لصالح الأستاذة بالكلية، شيماء عبد السلام، بعد منعها من إلقاء المحاضرات للطلاب.

وبحسب المصدر الذي رفض ذكر اسمه، فإن الأزمة قائمة بين الدكتورة شيماء وعميد الكلية منذ بداية العام الدراسي الجديد، بعد سرقة متعلقاتها الشخصية من مكتبها الخاص داخل الكلية.

واقعة السرقة

بدأ الخلاف حين وافق رئيس جامعة بني سويف الدكتور أمين لطفي، على الطلب المقدم من الدكتورة شيماء عبدالسلام بتفعيل الدراسة الميدانية لطلاب كلية العلوم السياسية، الأمر الذي أغضب عميد الكلية، الدكتور علي مسعود، ومارس تضييقا وضغطا معنويا عليها فقرر نقلها من مكتبها الخاص إلى مكتب آخر.

رفضت «عبدالسلام» الانتقال من مكتبها الخاص، وتقدمت بشكوى شفهية لرئيس الجامعة الذي أقر بعدم نقلها وانتهى الموضوع بشكل ودي، لكنها تفاجأت بعمل جرد لمحتوياتها الشخصية ونقلها إلى مكتب آخر، وتشميع مكتبها –بحسب المصدر.

وزعمت الأستاذة بكلية السياسة والاقتصاد على إثر الواقعة فقدان «سلسال ولاب توب» أثناء نقل محتوياتها، وحررت محضر إثبات حالة بالنيابة العامة، وحضرت قوة من الداخلية بصحبة مندوب عن النيابة العامة إلى مقر الكلية للتحقيق في الواقعة.

حذفها من جدول المحاضرات

تصاعد الخلاف بين العميد والدكتورة الشيماء عبدالسلام فصدر قرار بحذفها من جدول المحاضرات وإسناد المحاضرات الخاصة بها للدكتور سيد أبو فرحة، لكنها رفضت الاستسلام للأمر وقررت أن تستكمل محاضراتها، ما دفع العميد لغلق المدرجات ومنعها من التدريس.

التهمة: مخالفة التعليمات.. فصل 7 طالبات بكلية العلوم السياسية ببني سويف

أسباب واقعة الفصل

قررت الدكتورة شيماء دخول إحدى محاضراتها، لكن عميد الكلية حضر إليها وأمر الطلاب للصعود للمدرج العلوي لأن المادة تم إسنادها إلى دكتور آخر. يضيف المصدر: «الدكتورة شيماء طلعت مع الطالبات ورفضت إن المواد بتاعتها حد تاني يدرسها، لكن الدكتور نجاح عبدالفتاح دفع الدكتورة شيماء عشان متدخلش المدرج، فأخدت طالبات معاها وراحت قدمت بلاغ في النيابة والطلبة شهدوا معاها».

حجز الطالبات واستجوابهن

عقب عودة الطالبات من الإدلاء بشهادتهن "لصالح الدكتورة"، قرر عميد الكلية إحالتهن للتحقيق في نفس اليوم، واستمر التحقيق حتى الثامنة مساءا، وبحسب المصدر تم استخدام وسائل ضغط ضد الطالبات أثناء التحقيق وتهديدهن بالفصل النهائي.

وفي اليوم التالي للواقعة، صدر قرار بفصل فصل 7 طالبات لمدة شهر يبدأ سريانه من يوم 18 أكتوبر الجاري..

رد عميد الكلية

عميد الكلية في تصريحه لـ«شبابيك» قال إن الدكتورة شيماء خالفت جدول المحاضرات المعتمد من مجلس الكلية، ولم يكن الموعد المحاضرات الخاصة بها، واتهمها بعدم الدراية بأعراف وتقاليد الحياة الجامعية "لأنه لا يجوز التشهير باسم الكلية فى أقسام الشرطة والنيابات وكان أحرى بها أن تقدم شكواها لرئيس الجامعة".

وأوضح أن المادة 125 من اللوائح المعدلة لقانون تنظيم الجامعات، تؤكد على عدد من العقوبات لطلاب المتغيبين عن حضور المحاضرات، تبدأ بالإنذار وتنتهي بالفصل النهائي، ومع ذلك استخدم معهن مجلس التحقيق الرأفة.

عميد سياسية بني سويف: فصل 7 طالبات للتشهير باسم الكلية في أقسام الشرطة

تهديد الطالبات

اعتبر المصدر الذي سرد لـ"شبابيك" الوقائع المذكورة عبر الهاتف، أن الأزمة القائمة سببها قرب الدكتورة شيماء من الطالبات وتنظيم أنشطة ميدانية تساعدهم على فهم المواد بشكل أفضل.

إدارة الكلية مازالت تهدد الطالبات للعدول عن شهادتهن في النيابة العامة.

يؤكد المصدر: «رغم إن رئيس الجامعة قال يوم الثلاثاء، بأن الموضوه هينتهي والطلبة هترجع المحاضرات، لكن إدارة الكلية منعت الطالبات من حضور محاضرتهن حتى اليوم الأربعاء».

 

 

 

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.