رئيس التحرير أحمد متولي
 طالب دراسات عليا وهتدرس بره؟.. اكتب بيان البحث كده

طالب دراسات عليا وهتدرس بره؟.. اكتب بيان البحث كده

كثير من الجامعات الأجنبية تطلب تقديم «بيان البحث» ضمن الأوراق والمستندات المطلوبة من طلاب الدراسات العليا الراغبين في الإلتحاق بها لاستكمال دراستهم بالخارج سواء للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة. فما الفرق بين بيان البحث وخطاب الغرض من الدراسة؟ وكيف تكتبه؟، في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على الإجابة.

أوجه الاختلاف

يتمثل الفرق بين خطاب الغرض من الدراسة وبيان البحث، هو أن الأخير يركز على خبرتك البحثية، وذلك على خلاف الأول الذي يركز على المهارات التي تمتلكها بشكل عام.

حتى لو مبتعرفش اللغة.. أنت تقدر تدرس في ألمانيا بالإنجليزي

محاوره

بيان البحث يصف خبراتك واهتماماتك البحثية وكذلك خطتك المستقبلية. وبشكل عام، يجب أن يتضمن 3 محاور رئيسية، هي: ما أنجزته سابقا من أبحاث ببرامج الدراسات العليا، وما أنجزته من مشاريع أخرى غير الدراسات العليا، وخطتك البحثية للخمس سنوات المقبلة، ولا يُقصد بها أبحاث معينة إنما وجود مسارات بحثية واضحة للتطوير.

فمثلا إذا كنت ترغب في الحصول على درجة الدكتوراة، فيمكن أن تكتب في بيان البحث ما يلي: «في رسالة الماجستير قمت بعمل بحث عن...... تحت إشراف........، واستخدمت فيه......... وتوصلت لـ....... وكانت النتائج مهمة لأنها.....».

لا ترتكب هذه الأخطاء.. 5 نصائح في كتابة طلب المنحة الدراسية

نصائح

نقدم لك في النقاط التالية عددا من النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة بيان البحث، كما يلي:

* الإيجاز: الهدف من بيان البحث هو أن تقدم نفسك للجنة البحث، والتي من الممكن أن تضم علماء وباحثين في نفس مجالك وخارجه أيضا، بطريقة تجعلهم متحمسين للإطلاع على بحثك.

ولكي تقرأ اللجنة البيان يجب ألا يكون طويلا للغاية، ومن الأفضل أن تتراوح عدد صفحاته من صفحة واحدة إلى صفحتين أو 3 صفحات على الأكثر.

* الوضوح: تأكد من إنك تصف بحثك بلغة بسيطة وواضحة بحيث يتمكن جميع الناس في التخصصات الأخرى البعيدة عن تخصصك أو مجالك من فهمها.

ويمكن أن تطلب من أحد المتخصصين في مجالك وخارجه أن يقرأ البيان قبل إرساله لتتأكد من ذلك. ولمزيد من الوضوح، يُفضل كتابة عناوين رئيسية وفرعية في البيان.

هتدرس بره؟.. دي أنواع سكن الطلبة في الخارج

* مشاريع أخرى: إذا قمت بإجراء أبحاث أو مشاريع في مجالك ونُشرت في مجلة أو صحيفة مرموقة، فيمكن أن تشير إلى ذلك في بيان البحث.

* حجم كبير: لا تستخدم خط صغير في أثناء الكتابة ولا تجعل الهامش صغيرا للغاية أيضا، فكتابة البيان بخط كبير وواضح وبشكل منظم في 3 صفحات أفضل من ضغط الكلام في صفحتين فقط.

* مقدمة وخاتمة: من الممكن أن تكتب مقدمة تلخص محتوى بيان البحث وتتضمن أهم المعلومات التي يجب أن تكون اللجنة على علم بها، ومن الممكن أن تضع خاتمة تلخصه أيضا.

المصدر

  • https://www.dropbox.com/s/0ypy4in6f5lllcc/Study-Abroad-Guide-EgyptScholars.pdf?dl=0،postdocs.cornell.edu، https://careers.uw.edu/wp-content/uploads/sites/25/2016/06/Research-Statements.pdf،studentaffairs.duke.edu
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب