رئيس التحرير أحمد متولي
 «التصلب المتعدد».. دون مقدمات يأتيك الشلل المفاجئ

«التصلب المتعدد».. دون مقدمات يأتيك الشلل المفاجئ

التصلب المتعدد أو «إم إس» مرض يصيب الشباب خاصة في الفئة العمرية من 20 إلى 40 عام، وفقا لبعض الاحصائيات، ولأن التدخل السريع في حالة الإصابة بالمرض يقلل من درجة خطورته إلى حد ما، يوضح «شبابيك» في هذا التقرير طبيعة هذا المرض، وأعراضه، فضلا عن الإجراءات العلاجية التي يجب اتخاذها، من خلال الاستعانة بأستاذ المخ والأعصاب المساعد بطب القصر العيني، الدكتور أحمد كامل.

طبيعة المرض (الأسباب)

أوضح الدكتور أحمد كامل أن التصلب المتعدد مرض مناعي غير معد، ينتج عن أن الجهاز المناعي في الجسم يتصرف بطريقة غير طبيعية بحيث يُهاجم أنسجة الجسم المفترض ألا يهاجمها في الطبيعي، ويصيب هذا المرض مراكز عصبية تتحكم في الحركة والإحساس، ويظهر في شكل نوبات.

الأشخاص الأكثر عُرضة

أشار «كامل» إلى أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بالمرض من الرجال، كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط كثيرة يكونوا أكثر عُرضة للإصابة به أيضا.

روشتة الوقاية من «سكري الشباب» ومضاعفاته

الأعراض

لا تظهر أعراض واضحة على المريض في بداية إصابته بالمرض، بل يظهر بشكل مفاجئ، فيمكن أن يفقد الرؤية مباشرة دون مقدمات أو يُصاب بالشلل فجأة، أي تحدث نوبة مفاجئة، هذا وفقا لما أوضحه أستاذ المخ والأعصاب المساعد.

وأضاف أنه في بداية النوبة يحدث زيادة كبيرة في عدد الخلايا العصبية بشكل حاد وقوي ثم يحدث انسحاب للمرض تاركا أثر صغير أو كبير، فيمكن أن يستعيد المريض بصره ولكن تظل الرؤية عاتمة أو غير واضحة، أو يتمكن من المشي ولكن يعاني من ضعف في الساقين.

يا موهوم.. أنت مش عيان وعلاجك في الموضوع ده

العلاج

يقول كامل إن مرض التصلب المتعدد لا يوجد له علاج يقضي عليه بشكل قاطع، بل يوجد علاج للنوبات التي تحدث وليس المرض نفسه، والتي تختلف من حالة لأخرى، فمثلا يمكن أن تسبب النوبة مشاكل في التنفس وفي هذه الحالة يجب وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي.

وبشكل عام يعتبر «الكورتيزون» علاج أساسي للنوبات، وأضاف «كامل» أنه من الضروري حصول المريض على عقار «انترفون» ما بين النوبات، لتقليل فرص حدوثها، وحتى يظل المرض كامن. كما أن فيتامين «B» مفيد للأعصاب بشكل عام، وفيتامين «د» مفيد للمرضى به أيضا.

وشدد طبيب المخ والأعصاب على ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى في حالة حدوث النوبة المفاجئة لأول مرة، لأن التدخل السريع يقلل من حدة الآثار التي يتركها المرض. ونصح بمحاولة تفادي الضغوط النفسية، مع الابتعاد عن الكافيين والسجائر لأنها قد تسهم في تنشيط المرض.

لو عندك خوف مرضي.. هتعرف إزاي؟ وهتعمل أيه؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب