رئيس التحرير أحمد متولي
 شخص مصاب بـ الميلانوما - أرشيفية

شخص مصاب بـ الميلانوما - أرشيفية


هكذا تقي نفسك من أخطر سرطانات الجلد.. «الميلانوما»

الورم الميلانيني أو الميلانوما هو أحد أنواع سرطان الجلد وأكثرها خطورة، وقد يصيب الشباب في أوائل العشرين من العمر. ومن أجل التوعية بالمرض، يوضح «شبابيك» أسبابه وأعراضه، فضلا عن النصائح الوقائية، من خلال الاستعانة بأستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب عين شمس والممثل الرسمي لجمعية فحص أورام الجلد «الديرموسكوب» بمصر والشرق الأوسط، الدكتورة هدى أحمد منيب.

الأسباب

توضح دكتورة «منيب» أن الانتقال من مكان بارد والتعرض المفاجئ لأشعة الشمس الحارقة هو السبب الرئيسي للإصابة بالمرض، كما هو الحال عند الانتقال من أحد الدول الأجنبية شديدة البرودة إلى دولة أخرى ذات مناخ حار، ويمكن أن يرجع لأسباب وراثية في حالة الزواج من أجنبية/ أجنبي.

«مزيل العرق».. هل يسبب سرطان الثدي؟

دكتورة هدى منيب أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس  

الأعراض

تتمثل الأعراض التي تُنذر بالإصابة بالمرض، والتي تساعد على التمييز بين الشامات العادية والخبيثة، وفقا لما أوضحته أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، في:

- ظهور شامات (وحمات) في مرحلة الشباب لم تكن موجودة فترة الطفولة.

- تغير شكل أو لون أو حجم شامة (وحمة) موجودة من قبل.

- الوحمات المتوسطة والكبيرة تزداد احتمالية حدوث الأورام السرطانية فيها.

- ظهور بقع أو خطوط بنية تحت الأظافر أو كف الإيد أو بطن الرجل.

 

مدى الخطورة

تكمن خطورة الورم الميلانيني في انتشاره السريع في العظام أو الغدد الليمفاوية أو الكبد، الأمر الذي يتسبب في الوفاة، وفقا لما ذكرته دكتورة «منيب».

الوعي العرضي.. كابوس المرضى في غرفة الجراحة

نصائح وقائية

وأكدت الممثلة الرسمية لجمعية فحص أورام الجلد بمصر والشرق الأوسط أن التشخيص المبكر للمرض يساعد في إنقاذ حياة المريض، وقدمت النصائح التالية:

- الحرص على فحص الجسم بشكل دوري (مرة كل شهر على الأقل)، خاصة أصحاب البشرة البيضاء، لملاحظة ظهور أي حسنات جديدة أو تغييرات في الموجودة من قبل.

- استخدام واقي الشمس يوميا عند الخروج من المنزل.

- التعرض التدريجي للشمس، فلا يُنصح بالخروج للمصايف بعد انتهاء فصل الشتاء مباشرة، لتجنب احتمالية الإصابة بالمرض نتيجة الانتقال من جو الشتاء البارد إلى جو المصايف الحار.

احمي نفسك من سرطان الجلد.. طرق الوقاية من المرض

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب