مع ارتفاع درجات حرارة الجو خلال فصل الصيف تزداد احتمالية الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها لتجنب ذلك.

نوضح في هذا التقرير، إجراءات الوقاية من المرض، من خلال استشاري الأمراض الجلدية، دكتور أحمد السعدني.

وقت الظهيرة

حاول قدر الإمكان ألا تتعرض للشمس في وقت الظهيرة، تحديدا من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية ظهرا، لأن الشمس تكون في أقوى حالاتها أثناء هذه الساعات.

عليك بالسوائل

تناول السوائل بكثرة، خاصة الماء، بالإضافة إلى الشاي، خاصة الشاي الأخضر، كما أن تناول فنجان من القهوة يوميا، له دور فعال في الوقاية من المرض، لكن يجب عدم الإسراف في تناولها، حتى لا تتسبب في مشاكل صحية أخرى.

اشرب عشان تنسى..مشروبات منعشة في الحر

الأقمشة القطنية

يٌفضل ارتداء الملابس القطنية والكتان خلال فصل الصيف، بدلا من الملابس التي تحتوي على ألياف صناعية، لأنها تسبب مشاكل صحية عديدة بداية من الفطريات الجلدية وصولا إلى سرطان الجلد.

إضافة إلى ذلك ينصح بضرورة ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر من الجسم خاصة الجزء الخلفي من العنق.

الألوان الفاتحة

احرص على ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة طوال فصل الصيف، كالأبيض والأصفر، لأنها تعكس قدر من أشعة الشمس، على عكس الملابس الغامقة التي تمتص أشعة الشمس، ومن ثم تزداد احتمالية الإصابة بالمرض، خاصة في حالة التعرض للشمس لساعات طويلة.

الشمسية

في حالة الاضطرار إلى الخروج في وقت الظهيرة، احرص على استخدام الشمسية لمنع وصول أشعة الشمس إلى الجلد، من الأفضل أن تكون ذات ألوان فاتحة أيضا.

كريمات الشمس

استخدم كريمات الوقاية من الشمس، لأنها تعمل كحائل يمنع وصول أشعة الشمس الضارة إلى الجلد، ولذلك تعتبر وسيلة هامة من وسائل الوقاية.

إزاي تختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

أسباب أخرى

كثرة التعرض لأشعة الشمس لا يعتبر السبب الوحيد للإصابة بسرطان الجلد، يؤكد استشاري الأمراض الجلدية  أحمد السعدني، أن هناك أسباب أخرى قد تكون أكثر خطورة من أشعة الشمس، منها درجات الحرارة المرتفعة في الأفران، والتعرض لغبار المواد الكيميائية، بالإضافة إلى الأجهزة الالكترونية، خاصة أجهزة اللاب توب والهواتف المحمولة.

أجهزة اللاب توب وما ينتج عنها من درجات حرارة مرتفعة بسبب الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة منها، يمكن أن تتسبب في الإصابة بالمرض، لذلك من الضروري وضع حاجز بين هذه الأجهزة وبين الجسم، أو وضعها على المنضدة أثناء استخدامها، وأن يقتصر استخدام الأجهزة الالكترونية بصفة عامة على الحالات الضرورية فقط.

5 نصائح لتجنب مخاطر الجلوس أمام الكمبيوتر

الأعراض

يوضح السعدني إلى أن أعراض الإصابة بالمرض تتمثل في وجود إحمرار في جزء من الجلد، يكون ملمسه «جامد أو مجعد»، يتحول مع الوقت لقرحة يصاحبها نزيف بعد ذلك، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب.



1
0
0
1
0
0
0