رئيس التحرير أحمد متولي
 القصة الكاملة للقبض على 3 طلاب بهندسة المنوفية وإخفائهم في مكان مجهول

القصة الكاملة للقبض على 3 طلاب بهندسة المنوفية وإخفائهم في مكان مجهول

ألقت قوات الأمن بمحافظة المنوفية، مساء أمس الأحد، القبض على 3 من طلاب كلية الهندسة بشبين الكوم، أثناء خروجهم من الباب الرئيسي للجامعة، واقتيادهم إلى مكان غير معلوم حتى الأن، الأمر الذي أدانه اتحاد الطلاب ومركز عدالة الحقوقي الذي طالب بالكشف عن مكان تواجدهم.

يصف محمد جدوي أمين الأسر بإتحاد هندسة شبين الكوم، ما جرى مساء أمس الأحد، أمام حرم جامعة المنوفية بـ"المرعب"، بعد حصار مباني الكلية لما يزيد عن الساعتين.

وروى دجوي لـ"شبابيك" تفاصيل القبض على الـ3 طلاب بهندسة المنوفية قسم "ميكانيكا"، وأوضح أن قوات الأمن راقبت الطلاب، وأثناء خروجهم من الباب الرئيسي للكلية، فوجئوا بعدد كبير من قوات الأمن يرتدون زي -مدني وميري-، وطالبو كل من"أسامة جمال " وأحد زملائه بالتوقف قبل أن يلقى القبض على اسامة .


الطالب أسامة جمال خليفة

وتابع: "بعدها بساعين وخلال خروج كل من الطالبين أسامة محمد ومحمد بديع، قامت قوات الأمن بالقبض عليهم بدون سبب".

وأشار دجوي إلى أن عملية القاء القبض على الطلاب تمت خلال الفترة من الساعة الثانية عشر ظهرًا للثانية عصرًا.

وكشف إلى أن الطلاب ليس لديهم نشاط سياسي في الوقت الحالي داخل الجامعة، ولكن أحدهم هو نجل الدكتور جمال خليفة، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين السابق.

جمال خليفة هو أمين نقابة أطباء المنوفية، وقيادي سابق بجماعة الإخوان المسلمين، لقى مصرعة على يد قوات الأمن بمدينة 6 أكتوبر في يونيه ٢٠١٥، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

وعن موقف اتحاد طلاب جامعة المنوفية، أكد جدوي أن هناك اجتماع طارئ، الإثنين، لمناقشة ما قامت به قوات الأمن، والإعتداء على الطلاب أمام حرم الجامعة.

هندسة شبين: "معندناش معلومة بالواقعة دي"

تواصل "شبابيك" مع وكيل كلية الهندسة بالمنوفية، الدكتور عوض السبع، الذي أوضح أن إدارة الكلية ليس لديها معلومات عن حادث القبض على الطلاب الثلاثة مساء أمس الأحد.

وأكد أن إدارة الكلية تتدخل في حال القبض على الطلاب من داخل الحرم الجامعي، قائلا: "لو طالب أتاخد من الشارع أو من البيت الكلية مالهاش علاقة بيه".

إدانة حقوقية

من جهته أدان مركز عداله للحقوق والحريات القبض على 3 طلاب من أمام حرم الجامعة، بدون وجه حق، واستمرار الإختفاء القسري للطلاب حتي الأن.

وقال مدير مركز عداله للحقوق والحريات، عمرو الكيلاني لـ"شبابيك" أن قوات الأمن تخفى مكان أحتجاز الطلاب حتي الأن، وأن المركز تواصل مع أهالي الطلاب لمطالبتهم بعمل بلاغات ضد الإختفاء القسري لذويهم، وذلك ضمان لحقوقهم.

ودعا الكيلاني سلطات الأمن بالكشف عن أماكن الطلاب، رحمة بأهاليهم.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم