رئيس التحرير أحمد متولي
 تحت رقابة الجامعة.. هكذا يشارك طلاب الأزهر في الأنشطة الطلابية

تحت رقابة الجامعة.. هكذا يشارك طلاب الأزهر في الأنشطة الطلابية

رعاية الشباب في جامعة الأزهر هي الملاذ الوحيد للطلاب الراغبين في القيام بأنشطة داخل الجامعة بحسب اهتمامات كل منهم.

نوضح في هذا التقرير الطرق التي يستطيع طالب الأزهر من خلالها المشاركة في الأنشطة، كما حددها مدير عام رعاية الشباب بالجامعة، عصام شحاتة في تصريحات لـ«شبابيك».
أولا:- مكتب رعاية الشباب بالكليات:

على مدار العام الدراسي تعلن رعاية الشباب عن أنشطة طلابية  تنظمها الجامعة من خلال مكاتب رعاية الشباب بكل كلية.

 يستطيع الطالب المشاركة في هذه الأنشطة بالتوجهة إلى مكتب رعاية الشباب بالكلية المقيد بها، ويسجل اسمه في النشاط الذي يريد المشاركة فيه.

وتضم رعاية الشباب  إدرات مختلفة في العديد المجالات تنظم أنشطة ومسايقات ليشارك فيها الطلاب، مثل:
إدارة النشاط الرياضي:
  الطلاب المتفوقون في أحد الألعاب الرياضية من«كرة قدم- وكرة سلة- كونغوفو- وكارتية» وغيرهم ويريد ممارسة هذه الرياضة،  يتوجه لمكتب الرعاية لتسجيل اسمه في رياضته المفضله عندما يتم الإعلان عن مسابقة فيها.

إدارة النشاط الثقافي:
تشمل إدارة النشاط الثقافي العديد من الأنشطة التي ممكن أن يشارك فيها الطلاب مثل الشعر وكتابة المقال والأبحاث، ومسابقة المراسل التليفزيوني، ومسايقة حفظ القرآن الكريم، والقصص القصيرة.

إدارة النشاط الفني:

إذا كنت تمتلك موهبة  في الزخرفة أو النحت والتصوير والمعارض الفنية  يتوجه لتسحيل اسمه في الإدارة الفنية برعاية الشباب لمشاركة في المسايقات التي تنظمها الإداة في هذه المجالات.

النشاط الاجتماعي:

هناك العديد من الطلاب المحبين  للسفر والرحلات، لو أرادوا ممارسة هذه الأنشطة داخل الجامعة، فهذا من اختصاص الإدارة الاجتماعية في الرعاية يسجل اسمه بها حين بعلنون عن أحد الرحلات.

إدارة انشاط الجوالة:

تعمل هذه الإداة على تنمية الطلاب الكشفية من خلال المعسكرات التي تنظمها.

إدارة الأسر الطلابية:

هذه الإدارة اختصاصها بتسجيل الأسر الطلابية، لو أراد أحد الطلاب تكوين أسرة يسجلها في هذه الإدارة، وتنظم الإدارة أيضا انتخابات اتحاد الطلاب ومتابعة الاتحاد في الأنشطة التي ينظمها.

«من البيت للمحاضرة».. في جامعة الأزهر النشاط الطلابي محظور

رعاية الشباب
 

ثانيا- أنشطة الطلاب:

يوجد في الجامعات اتحاد طلاب وأسر طلابية  تقيم الأنشطة المختلفة خارج نطاق أنشطة رعاية الشباب، الأمر مختلف في جامعة الأزهر بسبب توقف النشاط الطلابي.

لكن يمكن لطلاب الأزهر تنظيم أنشطة داخل الجامعة،  تحت إشراف رعاية الشباب، عن طريق عرض الفكرة التي يريد الطالب تنفيذها على مكتب رعاية الشباب، ويكون قرار تنفيذ هذا المقترح في يد مكتب رعاية الشباب.

الأمن في مرمى الاتهامات.. جامعة الأزهر بدون اتحاد طلاب للعام الرابع (تقرير) 

رعاية الشباب
 

وكان  مدير عام رعاية الشباب بالجامعة، عصام شحاته، صرح لـ«شبابيك» في وقت سابق، أن جميع الأنشطة التي تقام داخل الحرم الجامعي تنظمها إدارة رعاية الشباب، لافتا على أنه لا يوجد تسجيل للأسر الطلابية.

ويتراجع النشاط الطلابي بجامعة الأزهر منذ العام الدراسي 2013/2014، بسبب أحداث الشغب التي شاهدتها الجامعة واشتباك قوات الأمن مع الطلاب المتظاهرين داخل الجامعة.

 

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية