رئيس التحرير أحمد متولي
 شاعر موهوب.. تعلم العَروض في تلك الأماكن

شاعر موهوب.. تعلم العَروض في تلك الأماكن

إذا كانت لديك موهبة كتابة وإلقاء الشعر وتريد أن تتعلم علم العَروض لتعرف أكثر عن الوزن، والقافية، والتفعيلات الشعرية، ولا تعرف أين تذهب، فستجد في هذا الموضوع مجموعة من الأماكن تقدم دورات تدريبية في علم العَروض وتستطيع من خلالها دراسة كل شيء يخص الشعر.

أماكن دراسة علم العروض

أستاذ النحو والصرف والعَروض في الجامعة الأمريكية أحمد العشري الجمل يرشح لك مجموعة من الأماكن التي تقدم دورات مستمرة في علم العَروض، وأيضًا دورات في قواعد اللغة العربية لمن يريد أن يدرس كل ما يتعلق باللغة العربية.

وتلك الأماكن هى:

- كلية التعليم المستمر في الجامعة الأمريكية بالتحرير والتي يقوم «عشري» بإعطاء دورات تدريبية بها.

- مركز التدريب اللغوي في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

مركز حاسوبوية في 12 ب شارع هارون، الدور السادس، ميدان المساحة، الدقي. ورقم التليفون  0101 145 7000.

اتحاد إعلاميات مصر في 35 شارع الفلكي بجوار الجامعة الأمريكية في وسط البلد. رقم التليفون 0100 151 4558.

- ثورة اللغة في37  شارع الإخشيد، بجوار مستشفى الزهيري، المنيل، وأرقام التليفون 01026445004 – 01122541323.

أهمية علم العَروض

يقول «العشري» إن «دراسة علم العَروض أمر ضروري لمن يريد أن يكون شاعرا. حيث أن علم العَروض يحتوي على عدة أشياء من ضمنها 16 وزنا شعريا لابد أن يعرفها الشاعر جيدًا ويعرف كيف يأتي الشعر على تلك الأوزان حتى لايقع في أي خطأ. لأنه إذا كان يقول كلمات ليست على تلك الأوزان فهو بذلك ليس شاعر على الإطلاق».

أمر الدراسة يسير وليس صعب

دراسة علم العروض ليست بالشيء الصعب حيث يقول الشاعر والمترجم محمود الفقي، ويضيف «الأوزان صعبة في ظاهرها وفي بداية دراستها لكنها تسهل بسهولة الحس الموسيقي لديك والتدريب الدائم، فلا يمكن أن يكتب الشعر من لا يحسن النحو فالأمر بسيط ويسير وليس معقدًا لكن يجب احترام القواعد إن أردنا الحصول على شاعر محترف».

النصايح دي ليك.. لو في بداية طريق الشعر

الجانب العملي 

وبجانب الدراسة الضرورية هناك دراسة عملية أيضًا. يقول الشاعر أحمد النجار إن «عليك أن تقرأ لكل الشعراء بداية من عبد الله النديم إلى وقتنا هذا وذلك لكي تتعلم منهم وتأخذ منهم خبرة في مجال الشعر وأيضًا إذا كانت هناك فيديوهات متاحة لأحد هؤلاء الشعراء شاهدها لأن هذا سوف يثقل موهبتك الشعرية».

ويقول الشاعر محمود عبد الرزاق: «عندما تقرأ لهؤلاء الشعراء عليك أن تقارن بين ما قرأت وما تعلمت في علم العَروض». 

و​​​​​​​ينصحك «عبد الرازق» أن تكون قويا في اللغة الشعرية التي تعلمتها سواء كانت عامية أو فصحى، ولا تخرج عن قواعدها ولا تخلط ألفاظها بألفاظ أخرى إلا بما يخدم النص وهذا لا بد أن يكون بوعي وعن قصد. 

الكسب المادي

إذا أردت بعد تعلم فن الشعر أن تأخذه كمهنة وتكسب من ورائه فأمامك 3 طرق يوضحها لك «عبد الرازق».

  • نشر دواوينك الشعرية

نشر قصائدك في صحف ومجلات مقابل أجر وهو أمر ليس مضمون لأن الشعر في الوقت الحالي نادرًا ما يشتريه أو يبيعه أحد، كما أن المجلات المتخصصة تهتم أكثر بالشعراء المتحققين اللذين لهم بصمة واضحة في الشعر المعاصر.

  • الأغنية

عرض أعمالك الشعرية سواء الفصحى أو العامية، على مطربين أو ملحنين، وكلما تغنى لك مطرب بقصيدة، سوف ينتشر اسمك وبالطبع «سعرك» سيزيد.

  • المسابقات

وهناك عدد كبير من المسابقات الشعرية حاليًا في مصر وخارج مصر، وكثير منها له جوائز مادية ضخمة وكثيرة،  وهناك عدد غير قليل من الشعراء متفرغين لتلك المسابقات ويكسبون من ورائها أموالًا كثيرة منها مسابقة البردة، ومسابقة أمير الشعراء، ومسابقة البابطين، وغيرها من المسابقات.

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»