رئيس التحرير أحمد متولي
 لو في شاب بيطاردك.. دي أسهل طريقة عشان تهربي منه

لو في شاب بيطاردك.. دي أسهل طريقة عشان تهربي منه

بعض الفتيات يتعرضن لمطاردات الشباب لأغراض عديدة، منها المطاردات الغرامية، أو بغرض المصلحة، ومنها الانتقامي، وفي هذا التقرير تحدث «شبابيك» مع فتيات تعرضن لمطاردات، ومنها نطلعك على الطرق المثالية للهرب منهم، ودوافعهم لمطاردة الفتيات، بالاستعانة بآراء خبراء الصحة النفسية، والعلاقات الأسرية.

استشاري الصحة النفسي زينب مهدي ترى أن الشاب عندما يقع في حب فتاة بشكل حقيقي يصبح أكثر تعقيدا منها، ولا يستطيع أن يبتعد عنها، نظرا لأن سيكولوجية الرجل معقدة أكثر من الفتاة، وتظهر بشكل أوضح في العلاقات العاطفية.

وتكمل «مهدي» أن الشاب قد يتمسك بفتاه بصورة مبالغ فيها، في حين تجده الفتاه كأخ أو صديق لها، وتجد أنها لاتستطيع تقبله كزوج، وفي نفس الوقت لا تستطيع الابتعاد عنه، فهنا يعتقد أن تعاملها معه، مؤشر لتقبله، ويبدأ في مطاردتها، والمطاردة أنواع، فمنها:    

مطاردة بغرض الحب

منار جمال (اسم مستعار) تقول: «كان ليا زميل كنت بتعامل معاه عادي في الجامعة، بس لقيته بيحبني، وكلمني مرة وأنا رفضته، وفكرت إن الموضوع انتهى وبعدت عنه فترة الأجازة كلها، بس الأقسام ومشروع التخرج جمعونا تاني وبقيت اتعامل معاه تاني، لقيته فاتحني في الموضوع، وفي كل مرة يتكلم بإلحاح أكتر من الأول، وكل مرة كان يقولي أنا مقدرش اتخيل حياتي من غيرك، وكل مرة اتهرب منه، بذوق، لحد ما خلصنا السنة، وعملت له بلوك، وغيرت رقم تليفوني، وحاول إنه يكلمني تاني بس أنا اتهربت».

استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة غادة السمني، قالت إن الشاب استمر في مطاردة «منار»، لأكثر من عام، لأنه رأى فيها الصورة التي يريدها في الفتاة التي يحلم بها، ووجد أنه من الصعب أن يتخلى عن تلك الصورة، لذا استمر في مطاردتها، موضحة أنه قد عانى من الحرمان العاطفي في حياته، لذا لجأ إلى هذا الأسلوب.

ولكن «منار» أخطأت، بحسب «السمني»، لأنها في كل مرة كانت ترفض بنفس الطريقة، ولم تتخذ معه الحزم أو الشدة، قائلة: «في بعض الشباب بيعتقد أن البنت لما بترفض أول مرة بتكون بتتدلل عليه، وعاوزاه يعرض عليها الموضوع مرة واتنين عشان تحس إنها مطلوبة، والشاب لأنه عاشق، بيستمر في ده».

لذا نصحت «السمني» الفتاة إذا عرض عليها شاب الإرتباط أن ترفض أول مرة بذوق، ولكن إن عاد مرة أخرى، عليها أن تحسم معه الموضوع باستخدام نبرة الصوت الحادة، ولغة الجسد القوية، لتؤكد له أنها رافضة الموضوع، وحذرت الفتاة من إعطاء أي مبررات للرفض، فقط تقول: «أنا مش بفكر في الموضوع ده دلوقتي خالص، ومقدرة مشاعرك جدا»، محذرة من التقليل من قيمته.

كما شددت على أهمية الحفاظ على الحدود في التعامل مع الزملاء، وعدم الاندماج معهم بشكل مبالغ فيه، مع الحفاظ على مسافات متساوية في التعامل مع الزملاء حتى لايشعر أحدهم أن الفتاة تفضله على الآخر.

أما بالنسبة للشاب، أوضحت استشاري العلاقات الأسرية، أن عليه أن يعوض هذا الحرمان العاطفي بتكوين علاقات صداقة متنوعة، وتقوية علاقته بأهله، مع التحكم في مشاعره، والبحث عن فتاه أخرى تبادله نفس الشعور، وأن يتقبل رفض الفتاة له، على أن يدرك أن الفتاة من حقها أن ترفض الإرتباط بشاب، كما أن من حقه أن يطلب الإرتباط بفتاة، أو رفض فتاة.

كيف تصطادين عريسًا؟

مطاردة المغرور

ترى «السمني» أن بعض الشباب يصعب عليهم تقبل فكرة أن فتاة رفضته، وبالتالي يدخل في تحدي مع نفسه، حتى يحصل عليها، ويطاردها مرة تلو الأخرى حتى تتقبله، لذا طالبت الفتاة باستخدام لغة الحسم معه، مع توضيح أنها لاتفكر في هذا الموضوع.

وأوضحت استشاري العلاقات الأسرية للشاب الذي يفكر بهذه الطريقة، أن رفض الفتاة له كزوج، لا يعني أنه شاب سئ على الإطلاق فهي تبحث عن الشخص الذي يكمل شخصيتها من وجهة نظرها، كما هو بحث، قائلة: «ممكن تكون أنت شايف منها الصفات اللي أنت حابب تشوفها بس، وهي فيها صفات تانية أنت مش عارفها»، لذا نصحت هذا الشاب بالابتعاد على الفور من الفتاة التي رفضته.

واتفقت معها استشاري الصحة النفسي زينب مهدي، موضحة أن بعض الرجال، يكون لديهم حب التملك بدرجة كبيرة، وبالتالي عندما يحب فتاة يقول إنها أصبحت ملكه حتي دون أن يعرف رأيها، وغالبا يكون لديهم درجة عالية من الثقة بالتفس، وبالتالي يرون في أنفسهم جميع مواصفات فتي الاحلام ويستبعدون احتمالية رفض أي فتاه لهم، وأوضحت أن هناك بعض الشباب يتركون الفتاة بدون أي مشاكل طالما تيقنوا أن المشاعر غير مشتركة.

مطاردة الرهان

لا تختلف عن مطاردة الشاب المغرور، إذ أوضحت «السمني» أنها غالبا تحدث بين المراهقين، إذ يراهن شاب على فتاة مع صديقه، كي يكسبها، ويدخل الموضوع كتحدي، لذا طالبت الفتاة أن تكتشف نية الشاب الذي يحدثها ويطاردها، مع معرفة تاريخه، فغالبا يكون فعل ذلك مع أكثر من فتاة.    

مطاردة الملصحة

أميرة حسين (اسم مستعار) قالت: "أنا في واحد فضل يطاردني 4 سنين الجامعة، وكل مرة ابعد عنه، واعمل بلوك، وهو يرجع بطريقة غريبة، ويكلمني. في الأول كنت فاكراه بيحبني بسبب طريقته في الكلام معايا، واهتمامه بيا، ده غير إنه كل شويه كان يقول إنه بيحبني، وإنه شايف إن مفيش زيي في الدنيا، بس اكتشفت إنه كان بيطاردني عشان مصلحته وبس، لأن كل مرة كان يكلمني لمصلحة معينة، إما عاوزني أساعده في بحث، أو أسجله مواد، أو الخصله محاضرات، وأنا كنت بساعده عشان كان بيصعب عليا في الأول، بس بعد مشروع التخرج اكتشفت إني كنت بالنسبة له وسيلة عشان ينجح وبس، وبعدها على طول بعد عني، واللي عرفته إنه ارتبط ببنت جابتله كاميرا عشان يشتغل في التصوير».

استشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة غادة السمني، قالت إن فئة كبيرة من الشباب الذين يطاردون الفتيات بهدف تحقيق مصلحة ما، مثلما فعل هذا الشاب مع «أميرة»، الذي كان يلاحق مصلحته لايلاحقها هي، وترى أنها أخطأت عندما علمت بنيته واستمرت في مساعدته، ولم توقفه منذ البداية، لذا نصحت أي فتاة يطاردها شاب لتحقيق مصلحة منها، أن تبتعد عنه تماما، لأنه قد يستمر في استغلالها، بل وقد يعرضها للأذى خاصة إذا تعلقت هي به.

كما شددت استشاري العلاقات الأسرية على أهمية معرفة الشاب الذي يتعامل معها بشكل جيد، حتى يسهل عليها اكتشاف نيته.

ناوي يتجوزك ولا لأ؟.. 9 علامات هتقولك

مطاردة بغرض الانتقام

ومن أسوأ أنواع المطاردات، وفقا لـ«السمني»، تلك التي يطارد فيها الشاب فتاة للانتقام منها، فالشاب غالبا يكون لديه خلل نفسي، ويكون لديه صورة ذهنية سلبية عن المرأة، إما من تجربة سلبية سابقة، وبناء عليها يتعامل مع النساء على أنهن أعدائه، ويرى في أي فتاة أنها تشبه صفات حبيبته السابقة فيسعى للإنتقام منها، أو أن تكون والدته امرأة شديدة تقسو على والده، فيسعى إلى كسر كل امرأة قوية، حتى لاتصبح كأمه، وهنا على الفتاة أن تعرف تاريخ هذا الشاب الذي يلاحقها، وتبتعد عنه تماما، ولا تسلم له قلبها.

وقدمت استشاري الصحة النفسي زينب مهدي إرشادات للتهرب من الشاب الذي يطارد الفتاة، ومنها:

- تحدثي معه بصراحة، واحسمي الموقف، ولكن اخبريه بشكل غير مباشر بأنك تحترميه كأخ وكصديق وأنه بمثابة الحماية لك، فذلك التصرف سيجعله يسعى للحفاظ عليكِ، ويصرف النظر عن التفكير في إيذائك حتي لو كان في نيته أن يؤذيك.

- احذري أن تقللي من قيمته، أو توضحي له أنك رفضتيه بسبب وجود بعض العيوب فيه، لأنك بذلك تكوني أهنتِ كرامته، وبالتالي يسعى للانتقام منك، بالمطاردة.

- احذري أن تخبريه أنك رفضتيه لأنك تحبي شابا آخر، فهنا تشب في نفسه نار الغيرة، وقد يلجأ للانتقام منكِ عن طريقه. وأنسب رد هو «أنا مش بفكر في الجواز دلوقتي».

- تجنبي الابتسامة في وجهه والكلام المعسول حتي لو كان ذلك في صميم شخصيتك فالرجل لديه حدس قوي وسوف يشعر أنك تقولين رسالة غير مباشرة له بأنك قد تحبيه إذا استمر في الإلحاح عليك.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل