رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة الأزهر: «الفرانكو خيبة»

رئيس جامعة الأزهر: «الفرانكو خيبة»

قال رئيس جامعة الأزهر، الدكتور إبراهيم الهدهد، إن مساحة اللغة العربية يقتطع منها كل يوم منذ مطلع القرن العشرين؛ تنفيذا للأفكار الاستعمارية، التي تريد إحلال الحروف اللاتينية محل اللغة العربية.

جاء ذلك خلال كلمته في احتفال الجامعة، باليوم العالمي للغة العربية، اليوم الأحد، مؤكدا أن اللغة العربية تتميز بمرونتها في القواعد، لانها تضم ٣٤ صوت أكثر من أي لغة أخرى، حيث تليها اللغة الفارسية في المرتبة الثانية، ب ٣٢ صوت، والإنجليزية تأتي ثالثا ب ٢٦ صوت فقط.

ووصف الهدهد من يقوم بكتابة الكلمات العربية بالحروف الإنجليزية «الفرانكو» بالخيبه، مضيفا إلى أن اللغة الإنجليزية يصعب تناقلها؛ لكثرة الشواذ عن قواعدها بعكس العربية، قائلا: «الإنجليزية تحتوي على كلمات لا تنطق كاملة لاحتوائها على أصوات ناسفة ككلمة talk"المتحدثون بالإنجليزية يأكلون الكلام».

حضر الاحتفال الذي أقيم بقاعة الإمام محد عبده، بفرع الجامعة بالدراسة، مستشار رئيس الجامعة، والمشرف على الجامع الأزهر، الدكتور محمد مهنا، وعميد كلية اللغة العربية، الدكتور محمد المحرصاوي، وعدد من طلاب المعاهد الأزهرية وطلاب الجامعة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة