«بوابة الابتكار» هي مسابقة لطلاب التعليم الفني (طلاب المدارس والمعاهد والكليات الفنية) ينظمها برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، بهدف تشجيع الطلاب على الابتكار والإبداع والمشاركة بمشروعاتهم، سواء مشاريع حرة أو مشاريع التخرج. وفي هذا التقرير من «شبابيك» نوضح لك شروط المسابقة وكيفية التقديم، وغيرها من التفاصيل.

الشروط

شروط التقديم في المسابقة هي: أن يكون الطالب المتقدم من الكليات والمعاهد التكنولوجية والمدارس الثانوية الفنية (ثلاث وخمس سنوات)، ومراكز التدريب المهني، والتعليم المزدوج بالتعليم الفني، والتدريب المهني، مع تقديم استمارة التحاق بالمسابقة، وتشمل الوصف العام للابتكار وفقا للاستمارة المعدة لذلك، ووجود اختراع أو ابتكار أو أفكار مبتكرة، ويمكن قبول الطالب منفردا أو بحد أقصى 5 طلاب.

يجب أن يكون هناك مدرب أو مدرس مشرف على المشروع (يكون من ضمن فريق المشروع سواء فردي أو جماعي)، ولا يجوز اشتراك الطالب أو الفريق بأكثر من مشروع واحد، ولا يشترط التخصص أو مجال الدراسة في نوعية الابتكار المقدم للمسابقة، ولا يشترط أن يكون الفريق من نفس التخصص أو المركز لكن لابد أن يكون الفريق من نفس المحافظة فيما عدا الكليات التكنولوجية.

لو عايز تكمّل تعليم.. الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية

معايير اختيار الأفكار

في حالة تقديم فكرة ابتكارية لمشروع ما يجب أن تتوافر فيها المعايير التالية:

1- أن تكون فكرة المشروع لها مردود تجاري.

2 – أن تمثل الفكرة إضافة جديدة للصناعة التابعة لها أو تطوير مكون موجود بالفعل في صناعة معينة.

3 – مراعاة معايير التفكير العلمي في الفكرة التي سيتم تقديمها.

4 – أن يوفر المشروع فرص عمل لائقة للشباب.

5 – مراعاة البعد البيئي في المشروع.

كيفية التقديم

أخر موعد لتقديم استمارات الالتحاق هو 15 يناير 2017، ويمكن الحصول على استمارة التقديم في المسابقة عن طريق الوحدة الإقليمية للتعليم والتدريب المزدوج التابع لها، أو عن طريق مسؤول ريادة الأعمال والابتكار أو المدرسة أو المعهد الملتحق به.

الجوائز

تمنح جوائز مادية للمشروعات العشرة الأوائل بقيمة تصل إلى 150 ألف جنيه، بالإضافة إلى جوائز خاصة مقدمة من شركات ومستثمرين، وتسجيل براءات اختراع للمشروعات الابتكارية، وتوفير منح للتدريب على تحويل الأفكار الابتكارية لمشروعات تجارية قابلة للتمويل والتطبيق العملي، ودعم المشاركة في المسابقات الدولية للمشاريع الفائزة.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

المصدرyoutube.com/watch?v=vBBK1vqOMyw، صفحة مركز الكفاية الإنتاجية والتدريب، صفحة الوحدة الإقليمية للتعليم والتدريب بالسويس

1
1
0
0
0
0
0

شارك المقال