تواجد الطالب والمراقب داخل لجنة الامتحان يفرض عليهما مجموعة من الواجبات، ومعرفة هذه الواجبات تمكنك من التعامل بطريقة صحيحة مع المراقب، وتجنبك الكثير من المشاكل التي تتسبب في سحب ورقة الامتحان أو إلغائه نهائيا، فضلا عن معرفة حقوقك داخل اللجنة.

واجبات الطالب

واجبات الطالب داخل لجنة الامتحان تفرض عليه قبل بدء الامتحان، وفي أثناء أدائه، وبعد الانتهاء منه، وعدم الالتزام بأي منها يتسبب في توقيع عقوبات ضده، نوضحها فيما يلي:

  • قبل بدء الامتحان

على جميع الطلاب التواجد داخل قاعات الامتحان قبل بدء الامتحانات بـ15 دقيقة على الأقل ولن يسمح للطلاب المتأخرين عن بدء الامتحان بالدخول بعد 5 دقائق على الأكثر مهما كان السبب. وغير مسموح نهائياً بالدخول بالتليفون المحمول إلى قاعات الامتحانات، وغير مسموح أيضا بالتدخين داخل قاعات الامتحانات.

ولا يسمح للطالب بدخول قاعة الامتحان بصحبة أي كتب أو مذكرات أو مراجع أو أية أوراق من أي نوع حتى لو كانت بيضاء وكذلك عدم صحبة أي أدوات أو شنط خلاف ما يلزم للإجابة على الأسئلة.

ولا يسمح لأي طالب بدخول قاعة الامتحانات بدون بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة به وعلى الطالب أن يقوم بتسليمها للسيد الملاحظ قبل استلام ورقة الإجابة واستلامها منه بعد تسليمه ورقة الإجابة.

  • في أثناء الامتحان

بعد توزيع ورقة الأسئلة يجب أن تبدأ في الإجابة على الأسئلة بهدوء، ووفقا للمادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات فإن كل طالب يرتكب غشا في امتحان أو شروعا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويُحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويُحال إلى مجلس التأديب.

أما في الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية ويترتب عليه بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل الكشف عن الغش. وأي محاولة للإخلال بالنظام داخل قاعات الامتحان سوف يلغى امتحان الطالب ويعرضه للمساءلة أمام مجلس التأديب بالكلية. ولا يمنح الطالب أكثر من كراسة إجابة واحدة، ويجب عليه التوقيع عند تسلم ورقة الإجابة في الكشوف المعدة لذلك.

  • بعد الانتهاء من الإجابة

بعد انتهائك من الإجابة على الامتحان عليك تسليم ورقة الإجابة للمراقب والانصراف من اللجنة بهدوء، لكن لا يسمح لأي طالب بمغادرة قاعة الامتحان قبل مرور نصف الوقت المحدد للامتحان، أو خلال الـ15 دقيقة الأخيرة من الامتحان تنظيما لعملية استلام كراسة الإجابة.

6  قواعد يجب الالتزام بها داخل لجنة الامتحان

واجبات المراقب

أما بالنسبة للواجبات المفروضة على المراقببين أو الملاحظين داخل لجنة الامتحان والتي تحدد تعامله مع الطالب، فتتمثل في:

- التوجه إلى اللجان قبل موعد بدء الامتحان بنصف ساعة على الأقل.

- مساعدة الطلاب في تحديد أماكنهم في قاعة الامتحانات.

- التأكد من أن الطلاب لا يحملون معهم هواتف محمولة، أو كتبا، أو أي أوراق، أو أي أجهزة أخرى.

- التنبيه بعدم اصطحاب الطلاب كتب، أو مذكرات دراسية، أو أية وسائل مساعدة خاصة التليفون المحمول أو غيره من وسائل الاتصال.

- توزيع كراسات الإجابة على الطلاب قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق بعد التأكد من سلامتها مع سحب كارنيهات الطلاب وإعادتها إليهم في نهاية الامتحان، وبعد تسلم كراسات الإجابة منهم.

- التأكد من شخصية الطالب ورقم جلوسه، ومطابقة اسمه ورقم جلوسه مع البيانات المكتوبة على كراسة الإجابة، والتوقيع بجانب تلك البيانات بما يفيد مراجعتها.

- توفير كل وسائل الراحة للطلاب في أثناء الامتحانات، وعلى الأخص توفير المياه ووسائل التهوية الملائمة.

- العمل على منع الغش أو المحاولة والكلام بين الطلاب مع تحاشي الاحتكاك مع الطالب ومراعاة الهدوء داخل اللجنة.

- إنذار الطالب الذي يتحدث خلال الامتحان للمرة الأولى، وفي حالة العودة تسحب كراسة إجابته ويخرج من مقر لجنة الامتحان بناء على قرار رئيس لجنة الامتحان.

- عدم قراءة أوراق الأسئلة للطلاب أو الاجتهاد في تفسير معنى أو كلمة أو جملة.

- الإبلاغ عن أي حالة مرضية تحتاج لرعاية طبية بين الطلاب.

- عدم السماح للطالب بدخول لجنة الامتحان بعد مضي نصف ساعة على بدء الامتحان.

- عدم السماح للطالب بالخروج من لجنة الامتحان قبل مضي نصف وقت الاختبار.

- الحصول على توقيع الطالب بعد تسليم ورقة إجابته.

وإذا كان الطالب يعاني من حالة مرضية تمنعه من الحضور إلى لجنة الامتحان، تعقد لجان امتحانات خاصة للحالات المرضية في مكان تحدده إدارة الكلية الملتحق بها الطالب، وتقتصر هذه اللجان على حالات الولادة والجراحة العاجلة والحالات المرضية التي تجعل من المستحيل على الطالب الحضور إلى اللجنة العادية، وذلك بموافقة عميد الكلية.

كيف تتغلب على التشتت الذهني داخل لجنة الامتحان؟​​​​​​​​​​​​​​



المصدرhttps://goo.gl/XZnBDm، https://goo.gl/f8PnPi، https://goo.gl/GcNFyd، https://goo.gl/CIIpwa، https://goo.gl/P07gXY

50
6
17
14
7
12
32

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات