كيف تتغلب على التشتت الذهني داخل لجنة الامتحان؟

كيف تتغلب على التشتت الذهني داخل لجنة الامتحان؟

يعاني الكثير من الطلاب، من عدم القدرة على التركيز بشكل جيد أثناء أداء الامتحان، قد يرجع ذلك إلى عدم قدرتهم على التأقلم مع الظروف المختلفة داخل اللجنة، نقدم، في هذا التقرير، عدد من النصائح للتغلب على التشتت الذهني والتأقلم مع لجنة الامتحان.

الضوضاء

يفقد بعض الطلاب التركيز أثناء أداء الامتحان، بسبب الضوضاء الموجودة داخل اللجنة أو في أي مكان بالقرب منها، ما يتطلب منك مضاعفة جهدك، لتتمكن من التركيز وحل الامتحان، تتغلب على تشتيت الضوضاء، في نفس الوقت.

يمكنك التغلب على هذه المشكلة بالتدرب في المنزل على حل الامتحانات السابقة في أماكن الضوضاء، بجوار التليفزيون مثلا، أو بالقرب من مجالس الحديث، يُمكنك ذلك من التعود على بذل جهد إضافي، للتغلب على الظروف المحيطة، لكن يظل تركيزك ثابتا. احرص، عند حل هذه الامتحانات، على كتابتها تحريرياً، التزم بوقت معين للانتهاء منها، حتى تُعد نفسك للتأقلم مع الظروف المختلفة داخل اللجنة.

المكان

يعاني بعض الطلاب، من صعوبة التركيز، في حالة الجلوس في الصفوف الأمامية أثناء أداء الامتحان، على العكس من ذلك، تقل درجة تركيز طلاب أخرون، في حالة الجلوس في الصفوف الأخيرة.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، شعرت بفقدان القدرة على التركيز في الامتحان، فاطلب من المراقب تغيير المكان، حاول أن تجلس في مقعد تشعر فيه بدرجة أكبر من الارتياح، كأن يكون قريبا من مصدر الحرارة، إذا كنت تشعر بالبرودة، أو بجوار النافذة، لكي تحصل على هواء نقي.

تساعد التهوية على وصول الأوكسجين للمخ، ما يزيد من درجة الانتباه، لمزيد من التفاصيل عن المواصفات المكانية التي تُزيد من درجة تركيزك، عليك قراءة هذا التقرير  تعرف على مواصفات المكان المثالي للمذاكرة.

التأخير

احرص على الوصول إلى لجنة الامتحان قبل الموعد المقرر بفترة مناسبة من الوقت، ضع في اعتبارك، عند الخروج من المنزل، الظروف التي يمكن أن تواجهك في الطريق، فالتأخير عن موعد الامتحان المقرر، يؤدي إلى شعورك بحالة من القلق والتوتر، ما يُشتت ذهنك ويُقلل من درجة تركيزك، للتغلب على هذه المشكلة، عليك قراءة هذا التقرير 5 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات.

المصادر

اضغط هنا

اضغط هنا

إقرأ أيضا

ملمتش المنهج؟..اعرف إزاي تذاكر بسرعة

إزاي تجاوب على الأسئلة الصعبة في الامتحان؟

3 أسباب للنسيان بعد المذاكرة..تجنبها

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا