رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

إزاي تكتب إجابة نموذجية في الامتحان؟

إذا كنت طالبا وترغب في الحصول على تقدير عالي ودرجات نهائية في الامتحانات، يجب أن تراعي الصفات الأساسية التي تميز الإجابات المثالية والنموذجية عن غيرها من الإجابات.

«شبابيك» بيستعرض عدد من النصائح والصفات التي تساعد على كتابة إجابة مثالية في الامتحانات..

ثلاثة أجزاء

احرص على أن تكون إجابتك منظمة وواضحة، لكي تتوافر فيها هذه الصفات يجب أن تتضمن ثلاثة أجزاء أساسية، هى المقدمة، المنتصف، الخاتمة.

يجب أن تمهد لإجابتك في المقدمة لتحتوي على المحاور الرئيسية والفرعية التي يدور حولها السؤال، أما المنتصف  لا بد أن يحتوي على التفاصيل أسفل كل محور من المحاور التي أشرت إليها في المقدمة، ولخص بعد ذلك اجابتك في الخاتمة بحيث تكتب فيها أهم الاستنتاجات والخلاصات.

مباشرة

لكي تكون إجابتك نموذجية لا بد أن تُجيب على السؤال بطريقة مباشرة وصريحة، أي لا تتضمن تفاصيل يمكن الاستغناء عنها حتى لا تضيع الفكرة الرئيسية التي تريد إيصالها وسط هذه التفاصيل.

يؤدي الحشو الزائد إلى ملل المصحح، ومن الممكن ألا يُكمل قراءة إجابتك للنهاية، لذلك احرص على كتابة الفكرة الرئيسية في البداية، وإذا أردت كتابة أي تفاصيل أخرى يمكنك الإشارة لها فيما بعد بشكل مختصر.

فكرة واحدة

من الأفضل ألا تتضمن الإجابة أكثر من نقطة أو فكرة واحدة في الجملة الواحدة، لأن ذلك يجعلها أكثر وضوحا وتنظيما.

الأمثلة

أشرنا في العديد من الموضوعات السابقة إلى أن الإجابة النموذجية يجب أن تتضمن أمثلة وشواهد عملية، لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا وهنا.

يُنصح باستخدام القلم الأسود في كتابة هذه الأمثلة، لإضفاء شئ من التنظيم على الصفحة، لتمييزها عن باقي التفاصيل المكتوبة، ما يساعد على لفت نظر المصحح لها.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب