رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تستغل إجازة نص السنة في إنجاز مشروع التخرج؟

إزاي تستغل إجازة نص السنة في إنجاز مشروع التخرج؟

مشروع التخرج يعتبر خلاصة لما درسته طوال حياتك الجامعية، لذلك يجب تخصيص وقت كافي يُمكنّك من تقديم مشروع ناجح؛ وتعتبر إجازة نصف العام فرصة مناسبة يجب استغلالها في إنجاز جزء كبير منه.

في هذا التقرير نقدم لك نصائح عليك اتباعها، لإنجاز مشروع التخرج في إجازة نصف العام، خلال الاستعانة بالخبير التربوي ادكتور كمال مغيث.

استمرار التواصل

استغلال الإجازة في إنجاز مشروع التخرج يتطلب البحث عن الطرق والوسائل المختلفة، التي تضمن استمرار التواصل بين أعضاء الفريق، وفق ما يرى «مغيث»، الذي أشار إلى أن تواصل زملاء الدراسة مع بعضهم ينقطع بمجرد بدء الإجازة؛ ما يحول بينهم وبين العمل على مشروع التخرج.

ولذلك يقترح الخبير التربوي، عمل اجتماع لأفراد المجموعة قبل إجازة نصف العام مباشرة (في اليوم الأخير من الامتحانات مثلا) أو في اليوم الأول منها، يكون هدفه تحديد شكل وأوقات التواصل فيما بينهم خلال الإجازة.

لطلاب الجامعة.. تجنب هذه الأخطاء في مشروع التخرج

خطة عمل يومية

يقول «مغيث»  إن إجازة نصف العام مدتها قصيرة (أسبوعان تقريبا)، لذلك يكون من الأفضل وضع خطة عمل يومية وليست أسبوعية، بحيث يتم تقسيم المشروع إلى مراحل، كأن تحدد المجموعة مثلا أنه سيتم استغلال أول يوم أو ثلاثة أيام من الأسبوع الأول للإجازة في مراجعة وكتابة المعلومات التي سبق جمعها خلال الفصل الدراسي الأول.

كما «يجب توزيع المهام أيضا على أعضاء الفريق بعد تقسيم المشروع، وذلك عن طريق إعداد جدول مكون من عمودين، العمود الرأسي مخصص للأيام، الأفقي لكتابة أسماء أعضاء فريق العمل، ليتم تقسيم المحاور التي تم الاتفاق على الانتهاء منها خلال الإجازة على كل فرد في المجموعة»، وفق ما يقول الخبير التربوي.

الانتهاء من الجزء النظري

ينصح «مغيث» باستغلال إجازة نصف العام في الانتهاء من الجزء النظري، إذا كان المشروع يتضمن جانب نظري وآخر عملي، مبررا ذلك بأن الجانب النظري يتطلب زيارة المكتبات في أحيان كثيرة، الأمر الذي يمثل مشكلة لكثير من الطلاب، نتيجة لتعارض مواعيد العمل في المكتبات مع المواعيد المقررة للمحاضرات.

الإجازة مش للعب.. كيف تستغلها للحصول على وظيفة؟

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب