لابد أن نوضح حقيقة، هي أن تاريخ البشرية مدين للحضارة اليونانية لما أنتجته من فلاسفة وضعوا الحجر الأساس للعلم والمعرفة الحديثة، لكن فضل آثينا على العالم لم يكتمل إلا بوجود الفلاسفة الألمان الذين غيروا مجرى تاريخ العالم، وأقاموا الدنيا بأفكارهم ولم يقعدوها بعد!

إن أبرز الفلاسفة الذين غيروا في تاريخ الإنسانية قد ولدوا في ألمانيا، وأبرز هؤلاء الفلاسفة

ماركس: فيلسوف ألماني، وعالم اقتصاد، وسياسي، وصحفي، ومؤرخ، ومنظر اجتماعي، واشتراكي وثوري.

المعروف أن الفلاسفة قد عملوا على دراسة العالم، لكن ماركس عمل على تغير العالم مع صديقه الفيلسوف الألماني فردريك أنجلس، فهما أول من نادا باشتراك الطبقة الكادحة سياسياً. وتم لهم أن يغيروا نصف العالم شيوعيا  !

أنشتاين: هو العقل الألماني الأكثر عبقرية في تاريخ العلماء ويعتبر مؤسس الفيزياء الحديثة، وصاحب النظرية النسبية،  وصاحب الفضل في التطور التكنولوجي الحديث الذي نعيشه اليوم.

كانط: يعتبر الفيلسوف الألماني كانط آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوربية الحديثة ومن الفلاسفة الذين كتبوا نظرية المعرفة الكلاسيكية وأخر فلاسفة عصر التنوير الأوربي ويعتبر محرر الفلسفة من الدين أما المفكرين يعتبرون (أفلاطون وأرسطو وديكارت وكانط) أعظم الفلاسفه في التاريخ على الإطلاق .

نيتشه: فيلسوف وشاعر ألماني ومؤسس العقيدة العدمية، ومن يقرأ كتابات الفيلسوف نيتشه يعتبرها كتبت بقلم رجل مجنون، وفي الحقيقه قضى نتيشه أخر سنين حياته في مستشفى الأمراض العقلية، لكن هذا المجنون قد أثرت أفكاره بالعالم وأصبح محط جدل لفلاسفة العالم. 

ومن أفكاره أنه كتب عن حدوث حربين عالميتين رغم أنه توفى في 1900 . وتعتبر كتاباته المؤثر اﻷول في قوة ألمانيا على يد هتلر !

 فرويد: عالم النفس الالماني الكبير و محطم غرور الإنسان حين اكتشف فرويد أن للإنسان عقلا أخر هو " العقل الباطن " وفرويد هو مؤسس مدرسة التحليل النفسي وأبرز علماء علم النفس في التاريخ .

 هيغل: فيلسوف ألماني ومن مؤسسي المثالية في الفلسفة، سيطرت فلسفته على تاريخ الفلسفة اﻷوربية في القرن التاسع عشر، ويعتبر هيغل المؤثر اﻷول في الفكر النازي الذي حكم ألمانيا بزعامة هتلر. 

شوبنهاور: فيلسوف ألماني عرف بفلسفته التشاؤمية وبحث في فلسفته اﻹرادة والعقل فيرى العقل أداه بيد الإرادة، ومن فكره أن الجنس هو الركيزة اﻷساسية التي تدور عليها حياة الفرد والجماعة.

 يوغن هامبرماس فيلسوف ألمانيا الأول ورائد الخطاب السياسي النقد، ويوهان هيردر فيلسوف اللغة . وكارل ثميث فيلسوف القانون، وأرنست ليدخ فيلسوف اﻷمل، وفيلهم ديلياني: فيلسوف العلوم اﻹنسانية، وأورليت ييك فيلسوف علم الاجتماع، وكارل فون فايتكر عالم الفيزياء.

 وغيرهم الكثير من فلاسفة ألمانيا الذين بفضل أفكارهم ترعرت وكبرت الفلسفة ووصل العلم إلى مرحلته الآن.

الجدير بالذكر أن ألمانيا حصلت على جائزة نوبل 98 مرة: 17 في الطب، 24 في الفيزياء، 32 في الكيمياء، 3 في الإقتصاد، 15 في الأدب، 7 في السلام.  


 


 

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال