وإذا كنت ترغب في استكمال دراستك الجامعية في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وتتمنى أن يحالفك الحظ بشدة، ربما تختار واحدة من أفضل المدن للدراسة فيها. وهو ما يوضحه «شبابيك» في هذا التقرير. الإمارات تضم 7 إمارات، هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، والفجيرة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين.

دبي

أول شئ يخطر ببالك عن دبي هو منظر المباني عند الأفق، وناطحات السحاب الشاهقة التي تميزها أكثر من أي مدينة أخرى. ومن بينها برج خليفة، الذي يصل ارتفاعه إلى 830 مترا تقريبا وهو يعد أطول بناء شيده الإنسان في العالم.

ومن الأعمال الرائعة حديثة الإنشاء، جزر النخيل الثلاث، وهم أكبر ثلاث جزر صناعية على مستوى العالم، وسكي دبي، وهو أول منتجع داخلي للتزلج في الشرق الأوسط. كما فازت المدينة باستضافة معرض إكسبو الدولي المقبل في 2020، ومن المتوقع أن يحقق حوالي 89 مليار درهم في الأنشطة الاقتصادية المضافة.

تعد مدينة دبي بمثابة أكاديمية عالمية أيضا، فهى موطن لـ27 جامعة تديرها مؤسسات من 11 دولة مختلفة حول العالم. ومن فروع الجامعات العالمية الموجودة بها، فرع جامعة ولونغونغ الاسترالية، وفرع جامعة ميدلسكس، مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، وفرع جامعة ولاية ميتشغان، ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة في دبي، فهى تزيد بالطبع عن القاهرة. على سبيل المثال، يبلغ متوسط تكلفة وجبة في مطعم ليس باهظ الثمن 30 درهما إماراتيا، ولشخصين في مطعم متوسط 160 درهما. أما متوسط سعر تذكرة وسائل المواصلات المحلية يقدر بـ5 دراهم. ومتوسط تكلفة الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة يصل إلى 7387 درهما تقريبا، أما خارج مركز المدينة فيبلغ حوالي 5079 درهما.

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في الإمارات

أبوظبي

ناطحات السحاب في أبوظبي ليست مذهلة بنفس الدرجة في دبي، ومع ذلك لا يمكن القول إن العمارة والمباني فيها غير مثيرة للإعجاب. على سبيل المثال، المبنى المستدير الخاص بجامعة سوربون باريس والموجود بالحرم الجامعي الجديد بأبوظبي يوجد به قبة مركزية تجعله يشبه إلى حد كبير المبنى الرئيسي بباريس.

ومثل جامعة سوربون باريس، يوجد فرع لجامعة نيويورك أيضا في أبوظبي، وكذلك فرع لأكاديمية نيويورك للأفلام. بالإضافة إلى حرم جامعة أبوظبي، وهي جامعة حديثة نسبيا، موجودة في أطراف إمارة أبوظبي وفي مدينة العين التابعة لها، وهي تقدم أنظمة تعليمية متطورة تناسب الطلاب الدوليين.

وتقل تكاليف المعيشة في أبوظبي عن دبي، حيث تحتاج إلى 19 ألف و656 درهما إماراتيا في دبي للحفاظ على نفس مستوى المعيشة الذي تحصل عليه بـ18 ألف درهم في أبوظبي.

فمتوسط إيجار شقة بغرفة نوم واحدة وسط مدينة أبوظبي يصل إلى 6741 درهما، وخارج مركز المدينة يصل إلى حوالي 5128 درهما. أما متوسط سعر تذكرة وسائل المواصلات العامة في أبوظبي يصل إلى 2 درهم.

دبي مش سياحة بس.. دي أفضل الجامعات للدراسة في الإمارات

الشارقة

هي ثالث أكبر مدينة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويوجد بها عدد كبير من الجامعات على غرار مدينة دبي. ومن هذه الجامعات: الجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة الشارقة، وكلية الأفق الجامعية، ومستشفى الشارقة التعليمي، وكليات التقنية العليا للطلاب والطالبات.

وعلى بعد 7 أميال من وسط المدينة، توجد المدينة الجامعية للشارقة، وهي تضم مجموعة متميزة من مراكز التسوق، والبنوك، والمطاعم، والمرافق الرياضية، بالإضافة إلى السكن الطلابي. ويمكن للطلاب الراغبين في الترفيه عن أنفسهم ممارسة بعض الأنشطة بعيدا عن المدينة الجامعية، حيث يوجد بالمدينة السوق الأزرق أو السوق المركزي، وبحيرة خالد الرائعة، التي يوجد بها ثالث أكبر نافورة في العالم.

ودخلت مدينة الشارقة حديثا ضمن أفضل المدن الطلابية في العالم لعام 2016، وبشكل خاص سجلت نسبة جيدة فيما يتعلق باستضافة الطلاب الدوليين. وتقل تكاليف المعيشة في الشارقة عنها في أبوظبي، حيث تحتاج إلى 17 ألف و260 درهما في أبوظبي للحفاظ على نفس مستوى المعيشة الذي يمكن أن تحصل عليه في الشارقة بـ12 ألف درهم.

يبلغ متوسط تكلفة وجبة في أحد المطاعم غير باهظة الثمن في الشارقة 20 درهما إماراتيا، و80 درهما لوجبة لشخصين في مطعم متوسط. وبالنسبة لمتوسط الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة وسط الشارقة فيصل إلى 3200 درهم تقريبا، و2550 درهما خارج مركز المدينة.

عايز تدرس في الإمارات ببلاش؟.. هذه المساعدات المالية المتاحة

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال