تراكم الأتربة في المنزل من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاجا وإجهادا عند تنظيفه، خاصة إذا كنت تسكن في منطقة كثيرة الأتربة؛ فضلا عن أن الأتربة تسبب الحساسية للبعض.

لكن تراكم الغبار ليس مشكلة التقلبات الجوية وحدها، فطريقة ترتيب المنزل وتنظيفة كذلك يتحملان جزءا كبيرا من هذه المشكلة.

أولا ترتيب البيت

الطريقة التي تصمم بها منزلك من الداخل، ستحدد إذا ما كانت ستحميه من الأتربة أم لا، فهناك أشياء يجب مراعاتها مثل:

الستائر

استخدم الستائر المعتمة المعروفة باسم الـ«بلاك أوت» لمنع الأتربة والحشرات وكذلك الضوء. يمكنك وضع الـ«بلاك أوت» تحت الستائر الخفيفة المعتادة، حتى تحجب الغبار، إذا أردت فتح الـ«بلاك أوت» لتهوئة الغرفة ودخول أشعة الشمس.

هناك أنواع مختلفة من الستائر المعتمة «بلاك أوت» منها السادة والمشجر، ويمكنك الاختيار فيما بينهما لتناسب ديكور الغرفة.

البلكون

 تقفيل الواجهة الخارجية للبلكون سيكون حلا مثاليا لمنع الغبار والتحكم في تهوية المنزل. والخيار الأفضل هو تقفيل البلكون بزجاج الألوميتال، حتى تستطيع التحكم في فتحه وإغلاقه عند الحاجة للتهوية فحسب، فلا يدخل الغبار للغرفة في أي وقت.

وإن كان يصعب تقفيل البلكون، يمكنك الاستعاضة عن الألوميتال بالستائر. لكن يراعى اختيار القماش المناسب لحالة الجو.

هناك القماش القطن الثقيل الذي يتحمل أشعة الشمس ويكون مناسبا لفصل الصيف، وهنا المشمع الذي يتحمل الأمطار في فصل الشتاء.
النباتات

وضع بعض النباتات أما النوافذ أو في البلكون، لن يعطيها مظهرا جماليا فقط، بل ستعمل كحائط صد ضد الغبار. لكن احرص ألا تكون من ذلك النوع من النباتات الذي يجذب الحشرات.

سلك النافذة

سلك النافذة فضلا على أنه يمنع دخول الحشرات، إلا أنه يعتبر واجهة تمنع دخول الكثير من الغبار. لكن احرص أن يكون السلك بفتحات ضيقة قدر الإمكان، ويكون مصنوعا من البلاستيك، لسهولة تنظيفه، حتى لا يتحول بعد فترة إلى مصدر للأتربة.

احذر.. منزلك بدون «فينج شوي» قد يصيبك بالاكتئاب

فتحتات النوافذ 

في الأوقات التي يشتد فيها الغبار في الجو ستحتاج لسد فتحتاح النوافذ والأبواب، باستخدام المناديل المبللة التي تمتص الغبار أو الإسفنج.

فتحات التكييف

إذا كان هناك مسافة بين التكييف والحائط، يجب سد هذه الفتحات تماما، باستخدام السليكون. وفي الوقت الذي لا تستخدم فيه التكييف، يمكنك تغطيته بالغظاء الخاص، حتى لا يكون مصدرا للأتربة التي ستأتي من الخارج. يمكنك شراء السيليكون السائل من المحلات المختصة بالدهانات. 

قلل من السجاد

لا يكفي تنظيف السجاد بالمكسنة كل فترة؛ فهو أكبر مصدر لتجميع الأتربة. في الأساس ينصحك موقع « foxnews» بعدم تكديس السجاد على أرضية المنزل، واستخدامه بشكل محدود لأنه يجمع الأتربة. ويفضل الاستعاضة عن السجاد بالأرضيات الباركيه أو الرخام التي تعطي شكلا جميلا للمنزل. وإن استحال استبدال السجاد فيجب غسله كل فترة.


وضع التحف

وضع التحف يضفي لمسة فنية في المنزل، لكن لا يجب أن يتحول منزلك لمتحف من طراز خاص، بكتديس الكثير من التحف التي تجمع الأتربة ويصعب تنظيفها.


أرفف مغلقة

إذا كنت من هواة تجميع الكتب أو التحف أو غيرها، فالأرفف المغلقة بإطار زجاجي ستكون خيارات مناسبا لحماية أغراضك من الأتربة. كما أنها تتميز بسهولة تنظيفها عن الأبواب الخشبية.

عشان ديكور عش الزوجية.. اعرفي أسعار الزينة في درب البرابرة

أركان مكشوفة

لا تكدس العديد من قطع الأثاث في الأركان، حتى لا يتجمع حولها وتحتها الغبار، ويصعب تنظيفها.

وإذا كان لابد من بعض قطع الأثاث في الأركان، فاجعلها بسيطة قدر الإمكان، حتى تستطيع تنظيف ما حولها بسهولة، ولا يتجمع الغبار تحتها ويلتصق بالأرض ويصعب إزالته.


تنظيف المنزل

والآن، بعد أن أعدت ترتيب منزلك لتحميه من الغبار، هناك بعض النصائح الخاصة بتنظيف المنزل حتى لا تتراكم الأتربة فيه دون أن تشعر، وهي: 

تخلص من الكراكيب

«الكراكيب» هي وسيلة مثلى لتجميع الأتربة. ومن الآن، يجب أن تتخلص من كل شيء لا تحتاج إليه أو تستخدمه.

تغيير المفارش باستمرار

ملائات السرير يمكن تغييرها كل يوم أو يومين، بحسب الحاجة، حتى لا تتراكم عليها الأتربة وتسبب رائحة كريهة أو تسبب الحساسية.

الأمر كذلك بالنسبة لمفارش المنزل وأغطية الكنب والستائر، يجب تغييرها كل فترة كلما دعت الحاجة. لا تنس أيضا تنظيف الستائر بالمكنسة حتى لا تسبب في تجميع الغبار.

وإذا كنت تبدأ في تجهيز منزلك أو تعيد تجهيزه، يمكنك اختيار أرضيات الخشب أو الرخام أو السيراميك بأشكال بديعة، حتى لا تضطر لوضع الكثير من السجاد.

سجاد لمسح الأقدام

كثيرو منا ينسون وضع سجاد لمسح الأقدام خارج المنزل. لكن لمزيد من الحماية من الأتربة القادمة من الخارج ضع سجادا آخر أمام الباب من الداخل.


ابق النوافذ مغلقة

تهوية المنزل ودخول أشعة الشمس أمر ضروري، لكن لا يجب أن تكون النوافذ كلها مفتوحة طوال اليوم، فهذا يسمح بدخول الكثير من الغبار.

طرق تنظيف أدوات المطبخ




2
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال