يستعرض «شبابيك» في هذا التقرير أبرز الأنشطة التي أقامتها جامعة الأزهر خلال الأسبوع الحالي من 11 إلى 17 مارس.

لهجات طلاب الأزهر

نشر شبابيك خلال الأسبوع المنقضي تقرير عن الصعوبة التي يجدها طلاب جامعة الأزهر الوافدون من محافظات الأقاليم والصعيد في التكيّف مع «لهجة كلام» أهل القاهرة.

فلكل محافظة مصطلحات وأسلوب لغة، يتحول في بعض الوقت لمادة ساخرة ممن يتحدث بها، ردود الطلاب نرصدها في مقطع الفيديو على الرابط التالي:

مؤتمر الطاقة

نظمت الجامعة في الفترة من الأحد 12 وحتى الثلاثاء 14 مارس الجاري، مؤتمرها المؤتمر العلمي الدولي الأول للبيئة والتنمية المستدامة (الطاقة حق ومسئولية)، بهدف عرض ومناقشة الأبحاث والاختراعات المتعلقة بالطاقة المستدامة للاستفادة منها، بحضور وزير الكهرباء، المهندس محمد شاكر، ووكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان، ورئيس الجامعة، الدكتور أحمد حسني، ورئيس الجامعة السابق، الدكتور إبراهيم الهدهد.

وخلال كلمته أكد شومان أن مصر لا تستغل مواردها للطاقة بالشكل الأمثل، مشيرا أن تعليم طلاب المدارس الفنية كيفية استغلال مصادر الطاقة المتجددة وتوفير فرص العمل لهم بعد التخرج يجذب الطلاب للتعليم الفني أكثر من العام.

وكيل الأزهر يطالب بالتركيز على التعليم الفني: «يقدم نقلة نوعية لمصر»

 مهاجمة منتقدي التراث

وهاجم رئيس جامعة الأزهر السابق، الدكتور إبراهيم الهدهد، منتقدي التراث الإسلامي، والمنادين بتنقيته، مؤكدا أنهم لا يستطيعون نطق جملة كاملة باللغة العربية بصورة صحيحة.

 وأشار الهدهد خلال كلمته بافتتاح دورة تحقيق النصوص الشرعية، التي ينظمها رواق جامع الأزهر، إلى أن اللغة العربية هي ناصية العلوم كلها ومن علم بها استطاع فهم باقي العلوم، وتابع ساخرا «ولكن أين لهم بهذا العلم».

«لصوص وجهلة».. رئيس جامعة الأزهر السابق يهاجم منتقدي التراث

المفتي يدافع عن الأزهر

أشار مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، الثلاثاء، إلى ظهور هيئات علمية عقب ثورة 25 يناير هدفها مناطحة مؤسسة الأزهر وشغل مكانتها وصرف الأنظار عن علمائها.

 واعترف خلال حديثه في ندوة بكلية الدعوة الإسلامية، بعدم ثقة الكثير من الجمهور في الأزهر وعلمائه، وأعاد ذلك إلى سعي أصحاب تيارات مختلفة لتهميش دور الأزهر وإقصائه.

مفتي الجمهورية يتحدث عن جهات تحارب الأزهر ونجحت

نشاط طلابي داخل الحرم

بعد بداية الفصل الدراسي الثاني بأكثر من شهر، افتتح فريق «MSP» الطلابي بالجامعة ، التابع لشركة ميكروسوفت، أولى فعالياته داخل الجامعة للعام الدراسي الحالي بتعريف الطلاب بالميل الجامعي وكيفية الاستفادة منه.

وقال مسئول الفريق، محمود عزت، إن الطلاب يمكنهم الاستفادة من الميل بالحصول على جميع كورسات ميكروسوفت مجانا، وكذلك خصومات تصل إلى ٥٠٪ على جميع منتجات أمازون لستة أشهر، إضافة إلى برامج الشركة صالحة طوال فترة دراسة الطالب.

لطلاب جامعة الأزهر.. كورسات مجانية وخصم ٥٠٪ من ميكروسوفت

مؤتمر تجديد الخطاب الديني

نظمت كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، المؤتمر العلمي الدولي يومي الأربعاء والخميس 15 و 16 مارس، بعنوان «تجديد الخطاب الديني بين دقة المفهوم وتصحيح المفاهيم»، والذي انتهى بـ 13 توصية لتجديد الخطاب الديني.

وجاءت ضمن أبرز توصيات المؤتمر، أن التجديد لا يعني التجرد من أصول الدين وثوابته ومسلماته، أو الخروج عن مبادئه وأخلاقياته وإنما يعني البحث في أدلته المعتبرة ومقاصده العامة واستنباط ما يتفق منها ومتطلبات العصر، وأن التجديد له ضوابط وأسس التي يقوم عليها من أهمها التخصص وامتلاك أدوات التجديد من استعاب اللغة العربية وأسرارها وكيفيه التعامل مع الأدلة الشرعية واحترام العلماء.

13 توصية من الأزهر لتجديد الخطاب الديني

 




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر