رئيس التحرير أحمد متولي
 سؤال كل البنات.. الولد لما يحب بيخاف يتقدّم ليه؟

سؤال كل البنات.. الولد لما يحب بيخاف يتقدّم ليه؟

جمَع الحب بين قلبي «هاجر» و«أحمد»، لكن تفاوت المستوى التعليمي بينهما جعله مترددًا في التقدم لخطبتها.

الفرق في المستوى التعليمي، وربما الاجتماعي والمادي من الأمور التي تجعل الشاب خائفا من الارتباط الرسمي، ولكن هناك أسباب أخرى وراء ذلك الخوف، نرصدها إليكم في هذا التقرير من «شبابيك».

البعد المكاني

خوف أحمد بدران، اسم مستعار، من الرفض كان سببه وجوده في محافظة غير محافظة شريكته، يحكي: «أنا شغال في القاهرة، وأصلي من أسيوط، وهي من البحيرة، وأهلها شرطهم إنها تبقى جنبهم».

وظيفة مش مضمونة

الوظيفة الغير مستقرة التي يعمل بها عمرو سيد كانت سببا في تردده وخوفه من التقدم لشريكته، يقول: «كنت شغال في سوبر ماركت، وباباها كان مدرس كبير، وكنت خايف جدا، بس هي طمنتني واتقدمتلها، واتقبلت، وبعدها جاتلي وظيفه في شركة واتثبت فيها».

المبالغة في الماديات

المبالغة في طلبات الأهل المادية كالشبكة والمهر والشقة التمليك وغيرها من الأمور المادية، من أكثر الأمور التي تخيف حاتم غيث، وأحمد سالم من التقدم للخطبة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

http://shbabbek.com/show/122628

عدم التوافق الاجتماعي

«والدي سائق توك توك ووالدها مهندس»، هكذا عبر جمال ياسين، اسم مستعار، عن خوفه من التقدم لزميلته في البنك.

عدم التوافق التعليمي

ما حدث مع مراد أحمد، هو أكثر ما يخيف الشاب عند التقدم لأهل فتاة، لخوفه من الرفض بسبب مستواه التعليمي.

يقول: «أنا خريج معهد سنتين وهي خريجة إعلام القاهرة، بس أنا شغال في التسويق، وعندي شركة صغيرة، وشقه تمليك في التجمع، وباخد كورسات تسويق، وهي قاعدة في البيت، ولما حبينا بعض واتقدمتلها اترفضت عشان أنا معهد سنتين».

أهل الشاب

قد يكون رفض أهل الشاب للفتاة من الأسباب التي تمنعه من التقدم لها.

كل ما أشرنا إليه سابقا يجعل الشاب مترددا، إلا أن الوقت قد حان للبعد عن كل هذه المخاوف، عليك فقط سماع ما يلي:

متخافش

«لو حبيتها اتقدملها واعمل اللي عليك» هذا ما ينصحك به استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، الدكتور محمد هاني، ويوضح أن هذا التصرف يثبت لها صدقك ورجولتك، وتأكد أنها ستتمسك بك، وتحاول إقناع أهلها مرة بعد مرة، فضلا عن أن ذلك التصرف يجعلك راض عن نفسك.


خليك متفائل

«هاني» يسألك «ليه متوقع الأسوأ؟»، ويوصيك بالتفاؤل، واتخاذ الخطوة الأولى.

خليك صريح


يوصيك «هاني»، أن تكون صريحا في شرح كل ظروفك لأهلها مع عدم المبالغة «يعني متقولش بقبض ألفين وأنت بتقبض ألف».

الثقة

ثق في نفسك، واعلم جيدا أن إمكانياتك أيا كانت لن تعيبك، طالما كنت شخصًا طموحًا وناجحًا وعمليًا، واعلم أن ثقتك تجعلك قويا في اتخاذ تلك الخطوة، مما يعود بالإيجاب أمام الأهل، وفقا لما أوصى به استشاري الصحة النفسية.

استشاري العلاقات الأسرية هالة فرحات، اتفقت مع «هاني»، وأشارت إلى أن تقدير الذات من الأمور الهامة لإتمام العلاقة، وبالأخص عند وجود فرق في المستوى التعليمي والاجتماعي.

خلي بالك

هالة فرحات تحذرك من التقدم للفتاة بشكل رسمي دون استعدادك لتطوير نفسك، والعمل على توفير الأموال التي تجعلك قادرا على الزواج منها.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل