لِماذا تشعر بالضيق والحزن في الوقت الذي يمكنك فيه استبدال هذه المشاعر بالسعادة والفرح؟ «شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير وصفات سهلة وبسيطة ترفع هرمون السعادة لديك، حتى دون الحاجة للخروج من منزلك.

الأثار الصحية

أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية، محمد مزيد، يؤكد أن الشعور بالسعادة ينعكس على صحة الإنسان، ويزيد من مناعة الجسم، وبالتالي تزداد قدرته على مقاومة الأمراض والضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية، ما يقلل من إحتمالية إصابته بالأمراض النفس جسمية، كالسكر والضغط، فضلا عن حمايته من الصداع (صداع التوتر) الذي يرجع في الأساس إلى أسباب نفسية.

في ظل هذا المناخ التشاؤمي.. تعمل إيه عشان تكون «صاحب السعادة»؟

هكذا تزيد هرمون السعادة

زيادة هرمون السعادة ليس أمرا صعبا، فممارسة بعض العادات والأنشطة البسيطة في المنزل تمكنك من ذلك، ويقدم أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، الدكتور عادل المدني، عددا من النصائح، هي:

  • الرياضة

ممارسة رياضة المشي أو الجري أو أي رياضة أخرى يرفع من مستوى هرمون السعادة في الجسم، هذا وفقا لـ«المدني».

ويتفق معه دكتور «مزيد»، ويؤكد أن ممارسة التمارين الرياضية (كنط الحبل مثلا) لمدة 5 دقائق يوميا في المنزل كفيل بتحويل الطاقة السلبية إلى طاقة إيجابية، لأنها تصرف ذهن الإنسان عن التفكير السلبي، وبعد الإنتهاء من ممارستها يهدأ الجسم ويدخل في حالة من الاسترخاء ومن ثم يشعر بالراحة والإنسجام.

  • الإضاءة

التعرض للإضاءة الطبيعية (ضوء الشمس) يوميا يزيد من هرمون السعادة، هذا وفقا لما يؤكده «المدني»، لذلك ينصح بفتح نافذة الغرفة التي تجلس فيها بالمنزل والجلوس في مواجهة الضوء.

  • أنشطة محببة

فكر في الأنشطة المفضلة بالنسبة لك، والتي تشعر بالمتعة في أثناء ممارستها ثم قم بتنفيذها، سواء كانت مشاهدة فيلم أو مسلسل أو الاستماع للموسيقى أو القراءة، فممارسة نشاطك المحبب يسهم بشكل كبير في زيادة هرمونات السعادة، هذا وفقا لما أوضحه «المدني».

فجأة بتحس إنك مخنوق؟.. اعرف السبب والعلاج

ومن جانبه، يقدم دكتور علم النفس بكلية الآداب جامعة المنوفية محمد مزيد، عددا من النصائح الأخرى:

  • الجانب الروحاني

الاهتمام بالجانب الروحاني، كالصلاة وكثرة التسبيح والاستغفار وقراءة القرآن، يجعلك تشعر بالراحة والصفاء الروحي، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الشعور بالسعادة.

  • اجلس مع هؤلاء الأشخاص 

إذا كان يقيم معك بالمنزل طفل صغير أو شيخ كبير، ففي هذه الحالة يمكنك ببساطة رفع هرمونات السعادة لديك، حيث يؤكد دكتور محمد مزيد أن اللعب واللهو مع الأطفال يرفع هرمون السعادة بالجسم، وكذلك بالنسبة لتبادل أطراف الحديث مع شخص مسن والاستماع لقصصه المسلية وتجاربه السابقة والإستفادة من خبراته.

  • تناول هذه الأطعمة

الأطعمة الغنية بأوميجا 3، كالأسماك، والمأكولات البحرية، تسهم في رفع هرمون السعادة، وكذلك الحال بالنسبة للشيكولاتة، هذا وفقا لما أوضحه «مزيد».

  • ساعة فقط للألعاب الإلكترونية

لا تُكثر من الجلوس أمام التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية بصفة عامة، وإذا كنت مدمنا للألعاب الإلكترونية فيجب عليك التوقف عن ذلك، حيث يحذر أستاذ علم النفس منها، مشيرا إلى ضرورة ألا يزيد الجلوس أمامها عن ساعتين خلال اليوم، حتى لا تفقد علاقاتك الاجتماعية وتدخل في حالة من العزلة، الأمر الذي يحول بينك وبين الشعور بالسعادة.

 7 نصائح تحقق لك السعادة اليومية



1
2
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات