رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي واحتمالات التدخل لحسم صراع رئاسة جامعة الأزهر.. ماذا يقول القانون؟

السيسي واحتمالات التدخل لحسم صراع رئاسة جامعة الأزهر.. ماذا يقول القانون؟

عام ونصف مرت على جامعة الأزهر دون رئيس لها منذ استقالة الدكتور عبد الحي عزب في ديسمبر 2015 بعد رفض القضاء الإداري بقاءه في المنصب لتجاوزه سن الـ60.

الفترة الانتقالية 

خلال هذه المدة تقلدت 3 شخصيات منصب القائم باعمال رئيس جامعة الأزهر. الدكتور إبراهيم الهدهد وانتهت ولايته في مارس 2017، والدكتور أحمد حسني الذي تقدم باستقالته 5 مايو 2017 بعد وصفه للباحث إسلام البحيري بالمرتد، والدكتور محمد المحرصاوي الذي كلفه شيخ الأزهر في 6 مايو بمهام المنصب.

وبحسب قانون الأزهر فتعيين رئيس الجامعة يتم بقرار من رئيس الجمهورية بعد ترشيح شيخ الأزهر.

خلاف الطيب والسيسي

وفيما تترد أنباء عن تباطؤ شيخ الأزهر في إرسال ترشيحات الجامعة لرئاسة الجمهورية على خلفية الخلاف المحتدم بين الطيب والسيسي، هل يحق للرئيس التدخل بشكل أو بآخر لإقرار رئيس جديد لجامعة الأزهر؟

من هو محمد أبو هاشم الذي أعلن التمرد على شيخ الأزهر؟

يوضح المحامي بالنقض، خالد سليمان، أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية تعيين رئيس جامعة الأزهر إلا من خلال ترشيح شيخ الأزهر بحسب ما نصت المادة 41 من قانون تنظيم الأزهر.

ماذا قال قانون الأزهر؟

وأشار في تصرح لـ«شبابيك» إلى أن قانون الأزهر نظم آليات اختيار رئيس الجامعة من خلال ترشيح شيخ الأزهر لعدد من الشخصيات، ويصدق رئيس الجمهورية على من يتم اختياره من المرشحين.

ويؤكد الرئيس بمحكمة الاستئناف السابق المستشار رفعت السيد، وجود قاعدة قانونية تشير إلى أنه «لا اجتهاد مع وضوح النص»، مضيفا أن قانون الأزهر واضح بلزوم ترشيح شيخ الأزهر لأحد الشخصيات لتولي منصب رئاسة الجامعة ولزوم موافقة رئيس الجمهورية والتصديق على القرار.

ويرى أن طول مدة خلو الجامعة من وجود رئيس لها من الممكن أن يعود سببه أن شيخ الأزهر لم يستقر على الشخصية التي يتوافر فيها مقومات تولي رئاسة الجامعة ولذلك يسند الأمر للقائمين بالأعمال من النواب.

صراع الكراسي يتصاعد

وتشهد جامعة الأزهر صراعا على منصب القائم بأعمال رئيسها، بعد إقالة الدكتور أحمد حسني بسبب وصفه للباحث إسلام البحيري بالمرتد، وتعيين عميد كلية اللغة العربية، الدكتور محمد المحرصاوي، قائما بالأعمال.

وطالب نائب رئيس الجامعة، الدكتور محمد أبوهاشم، الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لإنقاذه مما وصفه «بالظلم الذي وقع عليه بصدور قرار شيخ الأزهر بانتداب عميد كلية اللغة العربية للقيام بأعمال رئيس الجامعة».

يرى أبو هاشم أنه الأحق بقيادة الجامعة. ويقول في بيان له «إن شيخ الأزهر تخطى بقراره أقدم نواب رئيس الجامعة بالمخالفة الصريحة والصارخة للقانون الذي ينص على أن أقدم النواب يقوم مقام الرئيس في حال غيابه».

الطيب استخدم حقه الاستثنائي

المحامي خالد سليمان أشار إلى أن شيخ الأزهر لم يخالف القانون لأن النائب يقوم بأعمال رئيس الجامعة في الظروف العادية مثل الوفاة أو خلو المنصب لانتهاء مدته.

وأضاف أنه في الحالات الاستثنائية مثل الإقالة، يحق لشيخ الأزهر تكليف أحد الشخصيات لتولي المنصب لفترة مؤقتة حتى يتم استكمال الاجراءات القانونية لاختيار رئيس للجامعة وفق نص القانون.

وأكد المستشار رفعت السيد حق شيخ الأزهر في الندب والتكليف لفترة مؤقتة، أما حق التعيين فيكون لرئيس الجمهورية.

وينظم عدد من أعضاء نادي هيئة تدريس جامعة الأزهر، الإثنين 8 مايو، وقفة احتجاجية ضد قرار تعيين «المحرصاوي» قائما بأعمال رئيس الجامعة خلفًا للدكتور أحمد حسني، مطالبين الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتدخل لإيقاف القرار.

صراع في الأزهر.. أبو هاشم: أنا أحق برئاسة الجامعة

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.