تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، تقريرًا من مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات بالوزارةن الدكتور حسام الملاحي، حول الإعلان الثانى لمنح المبادرة المصرية اليابانية للتعليم لعام 2017-2018.

وأشار التقرير إلى فتح باب التقدم إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات «www.mohe-casm.edu.eg»، حتى 2 يوليو القادم للحصول على منح دراسية في مجالات (الدكتوراه، ونظام الاشراف المشترك، والمهمات العلمية لما بعد الدكتوراه) من اليابان، وتكون مدة الدراسة باليابان على النحو التالى: (البعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه  (3) سنوات، ونظام الاشراف المشترك (عام) ويمكن المد عام آخر وفقاً للقواعد، والمهمة العلمية (ستة أشهر بحد أقصى عام) وغير قابل للمد.

وأضاف التقرير أن شروط التقدم لمنح الحصول على الدكتوراه هى: ألا يزيد السن عن 30 عاماً، وأن يكون المتقدم مدرس مساعد أو باحث مساعد أو معيد بشرط الحصول على درجة الماجستير، وأن يكون حاصلاً على  6 درجات فى اختبار الـ  IELTS أو 79 فى اختبار الـ  IBT الدولى، وألا يكون سبق له الحصول على منحة أو بعثة مقدمة للدولة.

وفيما يتعلق بشروط التقدم لمنح الإشراف المشترك أوضح التقرير أنه يشترط أن يكون سن المتقدم 35 عاماً في تاريخ الإعلان، وأن يكون مدرس مساعد أو باحث مساعد، وأن يكون حاصلاً على5.5 درجات في اختبار الـ «IELTS» أو 59 في اختبار الـ«IBT» الدولي.

وعن منح المهمات العلمية أشار التقرير إلى أنه يشترط أن يكون سن المتقدم 50 عاماً كحد أقصى من تاريخ الإعلان، وأن يكون حاصلاً على الدكتوراه.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك