تقرير: علي عمر ومارينا هاني - تصوير: مينا حنين

«she gallery».. مدرسة باليه في صعيد مصر، وعلى الرغم أن هذه اللعبة ليست جديدة أو أسلوب مبتكر، إلا إنها تعتبر منفذا جديدا في الصعيد وتحديدا بمحافظة أسيوط، تعطي مساحة أكبر للاهتمام برياضة المرأة وتكوين الجسم السليم للطفل.

بداية الفكرة

سافرت روفيدة حماد إلى الإسكندرية لتعلم ابنتها رياضة الباليه، لكن هذه الرحلة كانت حافزا لإقامة أول مدرسة باليه بمحافظةِ أسيوط، بمشاركة صديقاتها دينا محب وشروق مصطفى، دون التفكير بمدى تقبل أهالي المحافظة للفكرة. 

بأول أيام عام 2016 بدأت المدرسة بمجموعة قليلة من الأطفال المقربين لهم، ومن بعدها بدأ الإقبال يتزايد تدريجيا حتى وصل لأكثر من 100 متدربة، من بينهم 30 طفلة قادرين على أداء العروض.

تحديات المدرسة

كانت نظرة المجتمع - خاصة في الصعيد - لإنشاء المدرسة أكثر ما يشغل فكر مؤسسيها، وكذلك مواجهة الانتقادات والهجوم الذي ربما يتلقونه من رافضي الفكرة، لكن حب المغامرة وإيمانهم بالمشروع كان سببا لانطلاقه وافتتاح المدرسة، وترحيب كثير من الأهالي بالفكرة.

توضح «حماد» التحديات التي تواجهها: «لا توجد بأسيوط الملابس الخاصة بالتدريب ونلجأ لشرائها من القاهرة وكذلك المدربين قليلين، والمدرسة بحاجه لمدربين آخرين أكثر احترافية لتعليم الأطفال وفيما بعد لتعلم الكبار».

اقرأ المزيد

«عم صلاح» صانع الفوانيس.. حكاية 50 سنة وحوي

في إحدى شوراع منطقة الغورية، وتحديدا من داخل شارع أحمد ماهر باشا، ينصب صلاح أبو العتب «فرشة» الفوانيس التي استمر في تصنيعها ما يقرب من العام.

سن التدريب

يتمكن الأطفال من سنة 4 سنوات الالتحاق بالمدرسة، وتشدد مؤسستها على أهمية استمرارية الطفل في التدريب لتكوين لياقة عالية وظهور مستوى جيد من العروض.

وتشير «روفيدة» إلى أن التوقف عن التدريب يؤثر سلبيا على اللياقة البدنية، وإذا أراد الطفل العودة مرة أخرى فيتم البدء معه من البداية لأن ليقاته عادت إلى أصلها وفقد أي لياقة اكتسبها من قبل.     

فرصة التدريب للشباب

، للتدريب على رياضات الباليه والزومبا والأيروبكس والاشتراك بالمدرسة، مضيفة أن المدرسة تستعد لبدء تدريب أولى مجموعات الشباب من الفتيات.  

 

مراحل تعليم الباليه

هناك مراحل لابد وأن تمر بها الطفلة قبل خوض التدريب على الباليه، لذلك وضحت مدربة الباليه بالمدرسة، ماريا ألفونس، أن أولى مراحل التدريب هو«fitness» وتزويد اللياقة البدنية، لدخول بعدها لمرحلة التدرب على الخيال والإحساس لخروج حركات معبرة وليس فقط مجرد أداء، حتى تكون قادرة بعدها للتدرب على المهارات الخاصة برياضة الباليه وأداء العروض.

كيفية الاشتراك

في حالة رغبة الأسرة الاشتراك لطفلتها في المدرسة، يمكنها التواصل مع المدرسة تليفونيا أو زيارتها لعمل مقابلة مع الأسره لتصحيح بعض المفاهيم حول تعليم الباليه، وبعدها تبدأ الطفلة بتحديد المواعيد والدخول مع أحد المجموعات لبداية التمارين.

قيمة ومدة الاشتراك

أثناء العام الدراسي: مدة التدريب 8 ساعات بالشهر تكلفتها 200 جنيه، مره واحدة بالأسبوع، لمدة ساعتين في المرة الواحدة.

أجازة الصيف: مدة التدريب 12 ساعة بالشهر تكلفتها 300 جنيه، 3 مرات بالأسبوع، المرة الواحده مدتها ساعة ونصف. 

رياضات أخرى

زومبا ويوجا وأيروبكس، هي رياضات أخرى للفتيات تتميز بها المدرسة، كما أن هناك إقبال من الشباب من الفتيات على رياضة الزومبا، وأشارت «روفيدة» إلى غياب الثقافة الكافية بالصعيد  عن رياضة اليوجا وأهميتها.

هذه الرياضات مخصص لها أيام من السبت للأربعاء.

طرق التواصل

01069666313 ، صفحة فيس بوك​​​​​​​













​​​​​​




2
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات