امتحاناتك في رمضان؟.. إذا أنت مضطر للمذاكرة في أثناء الصيام، وبالتالي تواجه مشكلة أساسية، وهي الشعور بالجوع والعطش، الأمر الذي يشتت تركيزك بعيدا عن المذاكرة، إلا أنه يمكنك التغلب على ذلك عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في التقرير التالي.

نصائح

لكي تتمكن من تجنب الشعور بالجوع والعطش قدر الإمكان حتى لا تتشتت في أثناء المذاكرة، عليك اتباع النصائح التي يوضحها خبير التنمية البشرية، وائل الكميلي، لـ«شبابيك»، وهي:

  • لا تبذل مجهودا بدنيا

حاول تجنب بذل أي مجهود بدني، حتى إن كان بسيطا، مثل الأعمال اليومية أو التسوق أو ممارسة التمارين الرياضية، لأنها ستزيد من الإحساس بالجوع والعطش.

  • التهوية الجيدة

احرص على الجلوس في أثناء المذاكرة في مكان جيد التهوية، سواء بجانب مروحة أو تكييف أو شباك مفتوح، لأن ذلك يقلل من كمية العرق التي يفرزها الجسم، وبالتالي يقلل من درجة شعورك بالعطش.

  • لا تجلس في هذه الأماكن

تجنب الجلوس في الأماكن القريبة من المطبخ، لأن روائح الطعام من المشتتات الخارجية التي تفقدك تركيزك في المذاكرة، كما أنها تزيد من شعورك بالجوع. ويُفضل أيضا عدم الجلوس بجوار الأجهزة الكهربائية، لأنها تُحدث ما يُسمى بالاحتباس الحراري، الأمر الذي يجعلك تشعر بالحر، وبالتالي تزداد رغبتك في تناول الماء.

هتركز في المذاكرة ولا قلة النوم هتفصلك؟.. اعرف الحل دلوقتي

  • لا تردد الجمل السلبية

«أنا عطشان/ جعان/ ومش عارف أركز»، ترديد هذه الجمل السلبية سيزيد من شعورك بالجوع والعطش، حتى في حالة رغبتك في التهوية باستخدام كراسة مثلا، فيُنصح بألا تفعل ذلك بانفعال أو عصبية، لأنه يزيد من هذا الشعور السلبي ويزود الجسم بطاقة سلبية.

  • «دُش» بارد

لتقلل من شعورك بالحر والعطش يكون من المفيد أخذ حمام بارد أو الاكتفاء بغسل الوجه واليدين فقط، أو الوضوء، على أن يكون ذلك في أثناء فترات الراحة من المذاكرة، كما أن ذلك يساعد على تجديد الطاقة الحيوية في جسمك.

  • نظم وقتك

 بعد العودة من الامتحان احصل على قسط من النوم لمدة ساعتين أو ثلاث

نظم وقتك بحيث تتمكن من المذاكرة بعد الإفطار، حتى لا تشعر بالجوع أو العطش في أثناءها، فبعد العودة من الامتحان احصل على قسط من النوم لمدة ساعتين أو ثلاثة، لتبدأ المذاكرة بعد العصر، لكن في هذه الفترة يمكن الاكتفاء بالتصفح السريع أولا ثم كتابة بعض الملاحظات، على أن تبدأ في المذاكرة الجادة بعد الإفطار، حتى لا يحول الجوع أو العطش بينك وبين التركيز فيها.

النظام الغذائي

الأطعمة والمشروبات التي تتناولها خلال وجبتي الإفطار والسحور لها دور كبير في زيادة إحساسك بالجوع والعطش في نهار رمضان من عدمه، هذا ما يؤكده خبير تطوير الذات وتنمية المهارات، الدكتور حسن سليمان، لذلك يقدم عددا من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- احرص على تناول المشروبات الطبيعية، سواء عصائر أو مشروبات ساخنة كاليانسون، في الفترة من العشاء حتى السحور، لأن ذلك يساعد على تخرين المياه في الجسم وبالتالي يقلل من شعورك بالعطش.

- اكتفي بتناول فنجان من الشاي في السحور، لكن يجب تجنب الإفراط في تناول المنبهات بصفة عامة، خاصة في رمضان، لأنها مدرة للبول وبالتالي تتسبب في زيادة العطش.

- تناول النشويات خلال وجبة الإفطار، السكريات والسوائل في السحور، لأنها تقلل من الشعور بالجوع في نهار رمضان، لكن دون الإفراط فيها حتى لا تسبب مشاكل صحية.

أفضل نظام غذائي لطلاب الثانوية في رمضان.. لا يفوتك




13
5
2
1
0
0
0