أعنلت اليونان، اليوم الإثنين، أنها ستمثل مصر دبلوماسيا في قطر، بعدما قطعت القاهرة علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، حسب ما أورد بيان الخارجية اليونانية.

وذكر البيان أن هذا التمثيل جاء بناء على طلب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من نظيره اليوناني، نيكوس كوتزياس، خلال اتصال هاتفي، باعتبارها البلد الصديق لمصر في قطر حسبما ذكر البيان.

وخلص البيان إلى أن اليونان مستعدة للمساهمة بأي وسيلة من أجل حسن التعاون والاستقرار الإقليمي.

وأعلنت مصر صباح الإثنين تعليق الرحلات الجوية مع قطر اعتبارا من الثلاثاء، بعدما قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الإمارة الغنية بالغاز على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبوزيد، إن مصر بحاجة لوجود دولة أخرى تلعب دور الوساطة بين مصر وقطر.

اقرأ المزيد

الدول العربية.. تاريخ من القطيعة ترويه حكايات من العراق لقطر

في تاريخ الدول العربية وحكاياتها معا سنجد الكثير من العلاقات والدعم، والكثير من الخلاف والتناحر أيضا الذي يصل إلى حد المقاطعة

وأشار أبو زيد، في مداخلة تليفونية على فضائية «ON LIVE»، إلى أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية، جاء بسبب تدخل قطر في شؤون الدولة الداخلية ودعم الجماعات الإرهابية، على حد وصفه.

وقدصرح أنه سيتم البحث عن دولة ثالثة، تكون مهمتها رعاية شؤون مصر في قطر و متابعة أحوال رعاياها، خاصة بعد قطع وسائل النقل وإغلاق المجال الجوي مع قطر.

وكانت البحرين والسعودية ومصر والإمارات واليمن أعلنوا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بزعم تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب، والعمل على زعزعة أمن دول الخليج.

كما قرروا إغلاق الأجواء والموانىء والمياه الإقليمية أمام الملاحة من وإلى دولة قطر، وإمهال البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة بلادهم والمقيمين القطريين على أراضيها 14 يومًا للمغادرة.

اقرأ المزيد

هل توجه مصر ضربة عسكرية لقطر؟

تحدث خبراء عسكريين عن أسباب قطع العلاقات مع قطر، واحتمالية توجيه ضربة عسكرية، في ظل وجود قواعد أمريكية


المصدر

سكاي نيوز

0
0
0
0
1
0
0

شارك المقال