الإنجليزي صعب على كثير من الطلبة، ما يؤثر سلبا على مستواهم الدراسي بشكل عام، وإذا كنت ترغب في استغلال الأجازة الصيفية لتحسين مستواك الدراسي في اللغة الإنجليزية، عليك قراءة التقرير التالي من «شبابيك».

الحصيلة اللغوية

الخطوة الأولى لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية تتطلب تكوين حصيلة لغوية كبيرة، لذلك ينصح مدرب مهارات التعلم والذاكرة، دكتور مرزوق الغنامي، بحفظ أكبر قدر ممكن من الكلمات، عن طريق اتباع النصائح التالية:

- لا تعتمد على نظام القائمة التي تضم مجموعة من الكلمات، تحاول تكرارها وحفظها، لأن هذه الطريقة تستغرق مجهودا ووقتا طويلين وفائدتها تكاد تكون معدومة.

- اعتمد في حفظ الكلمات على قراءة قصة بسيطة وسهلة باللغة الإنجليزية (قصص أطفال مثلا)، كنوع من التسلية، وعند قراءة كلمة جديدة ابحث عن معناها أو حاول استنتاجه من السياق، ثم دونها في ورقة خارجية.

ويمكنك الوصول إلى العديد من القصص الإنجليزية البسيطة، من خلال موقع English for students

بدلا من اللجوء إلى الحصول على دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية خلال الأجازة الصيفية، كوسيلة تساعدك على تحسين مستواك فيها، يمكنك الاستعانة بالأدوات المساعدة الأخرى

أو عن طريق زيارة موقع يوتيوب، وكتابة «Learn English through stories» في مربع البحث، ثم اختر المستوى المناسب لك من بين النتائج الموجودة (حيث توجد مستويات بسيطة جدا وسهلة، ومستويات متوسطة، وأخرى متقدمة)، تتيح لك هذه الطريقة سماع القصة بصوت شخص أجنبي، ما يضمن صحة النطق، فضلا عن احتواء الفيديو على القصة مكتوبة، وبالتالي يمكنك التوقف والبحث عن معاني الكلمات، هذا وفقا لمدرب مهارات التعلم والذاكرة.

- بعد يوم أو اثنين أعد قراءة القصة، وأقرأ الكلمات الجديدة وسط الأحداث الواردة فيها (أي لا تفصلها عن سياقها)، لأن ذلك يساعدك على استرجاع معناها بسهولة أكبر.

- احرص على القراءة يوميا وبشكل مركز خلال الأجازة، حيث يُفضل تأجيل «القواعد» لفترة الدراسة، لأن قراءة موضوعات أو كتب باللغة الإنجليزية لا تفيد في تحصيل كلمات فقط بل تعطي الطالب فكرة عن التراكيب والقواعد أيضا، وبالتالي تصبح مذاكرة «الجرامر» في أثناء الدراسة أسرع وأسهل.

ومن جانبه، ينصح مدرس اللغة الإنجليزية، أحمد سعيد، الطلاب الراغبين في تحسين مستواهم في المادة خلال الإجازة، بــــ:

- الاستفادة من اليوتيوب، عن طريق الاستماع لقصص أو مشاهدة فيديوهات تتضمن شرحا لأهم قواعد اللغة، حيث يساعد ذلك في تحسين النطق وتكوين حصيلة لغوية، والإلمام بأساسيات المادة.

- حفظ ما يقرب من 20 إلى 30 كلمة يوميا، يُفضل حفظها ضمن سياقها أي استخراجها من نصوص قراءة أو قطع تراجم أو قصص، مع تأجيل حفظ الكلمات المقررة في المنهج إلى بداية الدراسة، لأن ذلك يضمن تحصيل كم أكبر من الكلمات.

ولمعرفة أسهل الطرق لحفظ كلمات اللغة الإنجليزية بسهولة وتجنب نسيانها، اقرأ ↓↓

أدوات مساعدة

بدلا من اللجوء إلى الحصول على دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية خلال الأجازة الصيفية، كوسيلة تساعدك على تحسين مستواك فيها، يمكنك الاستعانة بالأدوات المساعدة الأخرى، التي تقدم لك مادة علمية سهلة ومفيدة بشكل مجاني.

مدرس اللغة الإنجليزية، أحمد سعيد، يرشح لك هذه الأدوات:

  • كتب وملفات

كتب وملفات لشرح القواعد: active grammar، كتب د. محمد عزت، Pronunciation Rules، الموسوعة التعليمية لقواعد اللغة الإنجليزية (إنجليزي/ عربي)، وهي مبسطة للمبتدئين ومتدرجة في المستوى، ملف القواعد المبسطة، المرجع الشامل في القواعد

بالإضافة إلى سلسلة بيسان لقواعد اللغة الإنجليزية، وهي تتضمن شرحا لقواعد اللغة الإنجليزية بالعربية، ويحتوي المجلد على ملفات pdf مقسمة حسب القواعد لتسهيل المتابعة والبحث، فضلا عن كتاب مرجعك الدائم في قواعد اللغة الإنجليزية، يمكنك تحميله من هنا أو هنا

كتب وملفات «للبرجراف» وقطع التراجم: موسوعة المهارات، وهي تناسب طلاب المرحلة الثانوية ويمكن لطلاب الجامعة الاستفادة منها، عن طريق استخراج كلمات جديدة من القطع المختلفة الواردة فيها، موسوعة البراجراف، موسوعة الترجمة

ولتحميل الملفات الخاصة بالطلاب ضعاف المستوى في اللغة الإنجليزية، اضغط هنا​​​​​​​

  • فيديوهات يوتيوب

كورسات الاستماع: للوصول للكورس الأول (يتضمن 83 فيديو، قراءة واستماع في نفس الوقت)، اضغط هنا

للوصول للكورس الثاني (128 فيديو)، اضغط هنا

الكورس الثالث (171 فيديو، لتعلم الإنجليزية قراءة واستماع من صوت أمريكا)، من هنا

كورس القواعد (102 فيديو): اضغط هنا




8
1
0
0
1
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات