مش العيدية لوحدها اللي بتخلي الأطفال فرحانين ومبتهجين في العيد، ده فيه حاجات اكتر بتسعدهم وتبسطهم.

وفي التقرير ده هتلاقي مقترحات وأفكار مختلفة لمزيد من المرح والسعادة على الأطفال، وبتكلفة بسيطة.

كيس الهدايا 

جهز مجموعة من الأكياس الصغيرة الملونة، وضع في كل كيس قطعة حلوى وبسكويت وشوكولاتة وبلونة صغيرة، يمكن استخدام الأكياس المخصصة للسبوع مثلا أو أكياس بلاستيك ملونة، حسب المتاح لديك، ثم اربط الكيس بشريط على هيئة وردة أو «فيونكة»، لإضفاء مظهر جمالي عليه، ووزعه على الأطفال بعد صلاة العيد، أو بعد العودة للمنزل.

حلوى بطريقة مبتكرة

لا يمكن أن يمر العيد على أي طفل دون شراء الحلوى، ولكي تضفي السعادة والفرح على الأطفال لا تكتفي بشراء الحلوى وتوزيعها عليهم، بل يمكنك أن تضفي مزيدا من البهجة على قطع الحلوى عن طريق تقديمها بطريقة مبتكرة تسعد الأطفال، على النحو التالي:

 
 

ولتنفيذ أي من الأفكار السابقة، ستحتاج فقط إلى ورق مقوى ملون وأقلام ملونة، ويمكن استخدام أكياس صغيرة شفافة و«استيك الدولسي»، لعمل الحلوى بنفس الشكل الموضح في الصورة 3، 4.

ألعاب من البلونات

البالونات من الألعاب الأساسية للأطفال في العيد، لكن يمكنك صنع ألعاب مبتكرة ومختلفة منها تسعد الطفل بدرجة أكبر، وتجنبه مشكلة ثقبها. يمكن بسهولة أن تصنع من البلونة دُمية أو كرة مطاطية، يمكن تحويلها لأشكال مختلفة.

لن تحتاج لعمل ذلك سوى قدر من الدقيق أو النشا، وأقلام ملونة، في حالة الرغبة في الرسم على البالون، وشريط ملون أو خيط، لربط فوهة البالون، ويمكنك الاستعانة بالفيديو التالي:

كما يمكنك تحويل البالون إلى دُمية (عروسة) بطريقة سهلة وبسيطة، كما هو موضح في الصورة التالية:

مسابقات

يمكنك عمل مسابقة للأطفال قبل العيد بيومين أو يوم واحد، على أن تعلن أسماء الفائزين وتوزع الهدايا عليهم في أول أيام العيد، يمكن أن تكون هذه الهدايا عبارة عن ألعاب، مع توزيع هدايا رمزية «بالون مثلا» على الأطفال الذين لم يحالفهم الحظ، حتى يشعر جميع الأطفال بالسعادة.

تتمثل هذه المسابقة في توزيع ورقة على كل طفل بها مجموعة من الأسئلة السهلة والبسيطة، ليتولى الطفل الإجابة عليها، على أن تختلف الأسئلة باختلاف السن، فمثلا الأطفال من سن 3 لـ6 سنوات، يمكن كتابة أسئلة متعلقة باستكمال الحروف والأرقام، وعمليات الجمع والطرح البسيطة، أما الأطفال الأكبر (بداية من سن 7 سنوات) فيمكن كتابة بعض الأسئلة الدينية البسيطة.

اقرأ المزيد

العقاب مهم.. طفلك هيتحمل المسئولية بالطريقة دي

هل يكون العقاب ضروريًَا للطفل؟ كيف ذلك؟ وكيف يمكن أن أجعل الطفل يتحمل المسئولية دون عقاب يؤذيه نفسيا أو بدنيا

رسم على الوجه

أسعد أطفالك في يوم العيد، بالرسم على وجوههم، سواء أشكال لحيوانات أو شخصيات كرتونية أو غيره. ويمكنك فعل ذلك بنفسك في المنزل، باستخدام بعض الأدوات البسيطة، خاصة أن الألوان المستخدمة في الحدائق والملاهي غير آمنة بدرجة كافية.

ولكي تتمكن من الرسوم على وجوه الأطفال بنفسك، وبشكل آمن، فإنك تحتاج إلى: ملعقة طعام نشا - نصف ملعقة حليب - ربع ملعقة ماء - ألوان طعام (متوفرة في محال العطارة).

يُفضل عند استخدام ألوان الطعام أن نزيد قطرة أو اثنتان بعد اللون المرغوب، حتى لا يصبح أفتح عند الاستعمال، ثم نقلب المكونات، نضع كل لون في علبة صغيرة ونستعمل فرشاة رسم للتحديد وإسفنجة لتوزيع اللون في المساحات الكبيرة.

يمكنك مشاهدة العديد من الرسومات من خلال الفيديو التالي:

أما الفيديو التالي يوضح لك كيفية الرسم على وجوه الأطفال:



2
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات