هل اجتزت السنة الثانية بالمرحلة الثانوية بنجاح؟ إذا عليك استغلال الإجازة الصيفية في الاستعداد للصف الثالث الثانوي، فالبداية الصحيحة تساعدك في الحصول على مجموع يؤهلك للالتحاق بالكلية التي ترغب فيها، باتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في التقرير التالي.

تخلص من هذا الشعور

عليك التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تسيطر عليك بمجرد التفكير في الثانوية العامة، وينصح خبير تطوير الذات وتنمية المهارات، الدكتور حسن سليمان: «لكي تتمكن من الاستعداد للثانوية العامة جيدا وتتفوق فيها لا بد أن تتخلص من مشاعر الخوف والقلق التي تنتابك كلما تذكرتها، وذلك لن يتحقق إلا من خلال الاقتناع بعدة أمور، هي:

  • التجارب السلبية للآخرين ليست مقياسا يشير إلى مرورك بنفس التجربة، فيجب ألا تفكر في من فشلوا في تحقيق أهدافهم في الثانوية العامة، لأن ذلك يزيد من الضغط النفسي الذي تشعر به وربما يقلل من دافعيتك ويشعرك بالإحباط ويفقدك الرغبة في بذل مجهود في الدراسة والمذاكرة.
  • لا تنس أن هناك الكثيرين ممن تمكنوا من اجتياز الثانوية العامة بنجاح، وحققوا التفوق فيها، فهي ليست أمرا صعبا أو مستحيلا.
  • لا تجعل الثانوية العامة هدفا في حد ذاتها، بل أنظر لها على أنها مرحلة ستتمكن بعدها من تحقيق أهدافك.

استمتع بالإجازة

إذا كنت تحاول استغلال الإجازة في المذاكرة والدروس الخصوصية، فيرى الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس، الدكتور حسن شحاتة أن ذلك يؤدي لنتيجة عكسية، لأنك بمرور الوقت ستشعر بالملل ولن تتمكن من المواصلة بنفس الجهد خلال الدراسة لأنك أرهقت نفسك في الوقت المفترض فيه الراحة، لذلك ينصحك بالاستمتاع بالإجازة وتأجيل المذاكرة لبداية العام الدراسي.

من جانبه، يقترح خبير تطوير الذات وتنمية المهارات باستغلال الإجازة في الإطلاع على المواد الدراسية، بحيث تكتفي بالقراءة السريعة لها، ويمكن تخصيص ساعة واحدة فقط في اليوم لذلك، مع ضرورة أن يتبع ذلك نوع من المكافآة الذاتية، من الأفضل أن تتمثل هذه المكافآة في ممارسة نشاط ترفيهي كأن تلعب «بلاي استيشن» مثلا، حتى تتمكن من الاستمتاع بإجازتك.

حسن مستواك

وإذا كنت تعاني من ضعف مستواك في أحد المواد الدراسية فعليك استغلال الإجازة في محاولة معالجة هذا الضعف، حتى لا يكون سببا في حصولك على مجموع قليل، وفقا لدكتور حسن سليمان: «ولذلك عليك تقييم نفسك خلال العام الماضي ومعرفة جوانب القوة والقصور لديك، فإذا لاحظت أنك خسرت درجات كثيرة في مادة ما دون غيرها، فعليك العمل على تحسين مستواك فيها».

يقول «سليمان» إن: «أولى الخطوات التي تساعد على تحسين مستواك في أي مادة دراسية، هو أن تحب هذه المادة، ولتحقيق ذلك عليك البحث عن طريقة أكثر متعة لمذاكرتها، فمثلا إذا كنت ضعيفا في اللغة الإنجليزية فيمكن أن تشاهد أفلاما مترجمة أو فيديوهات مبسطة بدلا من اتباع الطريقة التقليدية في مذاكرتها».

غير عاداتك

الإجازة الصيفية فرصة مناسبة للتخلي عن العادات الدراسية السيئة، مثل المذاكرة على السرير، واكتساب العادات الإيجابية، كالمذاكرة فجرا، أو استخدام الروائح العطرية أثناء المذاكرة، فتكوين العادات يتطلب تكرارها لمدة 21 يوما أو شهر تقريبا بشكل متواصل، وفقا لما يؤكده «سليمان»، لذلك ينصح بالبدء في ذلك خلال الإجازة لتتحول هذه السلوكيات الإيجابية إلى عادة مع بداية العام الدراسي.

ولكي تتخلص من العادات السلبية وتستبدلها بأخرى إيجابية يجب أن تفكر في الضرر الذي يعود عليك من وراءها، وتأثيره السلبي على مستواك الدراسي، حيث يزيد ذلك من رغبتك وإصرارك على التخلص منها، فضلا عن اتباع الخطوات التالية↓↓

تدرب جيدا

الاستعداد الجيد للثانوية العامة، يتطلب وفقا لما يراه الخبير التربوي، هو بداية جادة منذ اليوم الأول من العام الدراسي، مع ضرورة التدريب منذ الشهور الأولى على نظام البوكليت وحل الأسئلة، لأن تكرار الحل يساعد في تثبيت المعلومات في الذهن، بل يساعد في تحسين مستواك في المادة الدراسية أيضا.

8
22
-1
1
0
0
1

شارك المقال