الكثيرات يلجأن إلى استخدام حمام الكريم للحصول على شعر ناعم وصحي، فإذا كنتِ واحدة منهن عليكِ توخي الحذر عند استخدامه، حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية أو استخدام أنواع غير آمنة تتسبب في تلف شعركِ. 

في هذا التقرير من «شبابيك» نوضح شروط استخدام حمامات الكريم، والبدائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها.

التزمي بهذه الشروط

حمام الكريم يتكون في الأساس من مجموعة من الزيوت، مثل زيت الخروع، وزيت الصبار، واللوز، وفقا لاستشاري الأمراض الجلدية، الدكتورة وفاء علم الدين: «لذلك فهو يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه، لكن لكي يتحقق ذلك لا بد من الالتزام بمجموعة من الشروط عند استخدامه، وهي:

- لا بد أن يكون الشعر مبللا بالماء عند استخدام حمام الكريم، على عكس حمام الزيت الذي يجب وضعه على الشعر الجاف (غير المبلل).

- يجب وضعه على الشعر فقط، وليس فروة الرأس.

- الاكتفاء باستخدامه مرتين أو 3 مرات في الإسبوع، في فصل الصيف.

- يُترك على الشعر لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة فقط.

- بعد وضع حمام الكريم يجب تغطية الشعر بفوطة ساخنة أو «شاور كاب»، لأن ذلك يوسع الأوعية الدموية ما يساعد على تحسين وتقوية بوصيلة الشعر.

- احرصي على اختيار الأنواع التي تتناسب مع طبيعة شعرك (جاف، عادي، دهني)، وبشكل عام، فإن أفضل أنواع حمام الكريم هي:

  • الأنواع التي تحتوي على مادة الكيراتين، لأنها تحتوي على بروتين يساعد في تغذية الشعر.
  • حمام الكريم بالنخاع.
  • حمام الكريم بزبدة الشيا.
  • حمام الكريم بزبدة الأفوكادو.
  • حمام الكريم ببروتينات الزبادي.

بدائل طبيعية


حمامات الكريم السيئة والتي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيماوية تؤدي إلى نتيجة عكسية وتتسبب في تساقط وتلف الشعر، وفقا لأخصائية العلاج الطبيعي، الدكتورة سلوى علاء، والتي تقدم عددا من البدائل الطبيعية لحمام الكريم، والتي تساعد في تغذية الشعر وتنعيمه دون أن تسبب أي مشاكل، وهي:

  • ملعقة عسل + علبة زبادي: ويمكن إضافة بيضة إليهما، حيث يحتوي هذا الخليط على نسبة عالية من البروتين.
  • الأفوكادو + الموز: ويمكن استبدال الأفوكادو بزيت الزيتون حيث يتم هرس 4 أصابع موز مع مقدار من زيت الزيتون ويتم وضع الخليط على الشعر ويُترك لمدة ربع ساعة حتى يتم امتصاصه جيدا، حيث يساعد ذلك في تنعيم وتطويل الشعر.
  • زيت الزيتون + 8 فصوص ثوم: قطعي فصوص الثوم نصفين ثم ضيفي مقدار من زيت الزيتون واتركي الخليط لمدة 3 أو 4 أيام في مكان ظل بعيدا عن الشمس، ثم قومي بعمل مساج بالخليط لفروة الرأس لمدة 5 دقائق (حركات دائرية على فروة الرأس) ثم ضعي مقدار من الخليط على الشعر والأطراف واتركيه لمدة ثلث ساعة، يساعد ذلك على فتح المسام ويعمل على تنعيم الشعر وتكثيفه. 
  • القهوة: تعتبر بديلا آمنا جدا لحمام الكريم، ولكن يجب عدم إضافة السكر لها، وبعد تحضيرها اتركيها حتى تبرد ثم دلكي شعرك بها، فهى تعطي لمعانا للشعر وتُجنبك مشكلة جفافه، لكن يُفضل عدم تغطية الشعر بعد وضع القهوة على عكس حمام الكريم أو البدائل الطبيعية السابقة.

عدد مرات استخدام هذه البدائل يتوقف على طبيعة شعرك، وفقا لأخصائية العلاج الطبيعي، ففي حالة الشعر الجاف يجب تكرارها من 2 إلى 3 مرات في الإسبوع، والشعر العادي مرتين فقط، أما الشعر الدهني فيمكن الاكتفاء بمرة واحدة في الإسبوع.

الدكتورة سلوى علاء أكدت أنه في حالة الرغبة في استخدام البدائل السابقة، يجب عدم استخدام القهوة في حالة صبغ الشعر، لأنها تتسبب في تفتيح لون الصبغة، مشيرة إلى أنه في حالة فرد الشعر أو صبغه يجب استخدام حمام الكريم المخصص لهذه الحالات، وذلك إذا كنتِ لا ترغبين في الاعتماد على البدائل الطبيعية.

9
3
0
3
0
0
0

شارك المقال