رئيس التحرير أحمد متولي
 عادات تضر شعرك في ارتداء الحجاب.. البسي الطرحة صح

عادات تضر شعرك في ارتداء الحجاب.. البسي الطرحة صح

الكثير من الفتيات المحجبات يمارسن عادات خاطئة عند ارتداء الحجاب دون أن يكن على علم بتأثيرها الضار على شعرهن.

ولكي تحافظي على شعرك من التلف وتستعيدي جماله وكثافته، عليك اتباع النصائح التي تقدمها استشاري الأمراض الجلدية والتجميل دكتورة هدى الشوربجي.

خامة الطرحة

المعيار الأساسي لدى الكثير من الفتيات لاختيار الطرحة هو الشكل والألوان، إلا أن العناية بشعرك تتطلب اختيار الخامات التي تحميه من التلف. توضح استشاري الأمراض الجلدية والتجميل أن الطرح التي تدخل الألياف الصناعية ضمن مكوناتها تتسبب في حدوث التهابات أو حساسية أو حكة بالرأس، ما يضر بفروة الرأس.

وتضيف: «الأيونات الموجودة في الألياف الصناعية تتفاعل مع الشعر، الأمر الذي يُلحق الضرر ببوصيلات الشعر على المدى الطويل، بالتالي يكون لخامة الطرحة دور كبير في إضعاف الشعر».

لذلك تنصح دكتورة هدى بارتداء الطرح المصنعة من القطن الطبيعي، بدلا من الخامات الأخرى (الشيفون، الستان، غيرها)، لأنها لا تسبب أي ضرر للشعر ولا تؤدي إلى حدوث التهابات.

وتؤكد على ضرورة ارتداء بندانة من القطن أسفل الطرحة، في حالة الرغبة في ارتداء الخامات الأخرى، على أن تكون البندانة كاملة وتغطي الشعر بأكمله.

الموضة في ألوان وتسريحات شعر 2016 تقدمها لك وصال المصلوحي

الربطة الضيقة

إذا كنت معتادة على ربط الحجاب بشدة، فيجب عليكي التوقف عن ذلك لما لها من تأثير ضار على الجلد، تقول «الشوربجي»: «الدبوس الموجود على الرقبة للف الطرحة لما يكون جامد قوي بيسبب احتكاك مع الجلد وده بيسبب التهابات وحساسية وممكن يؤدي إلى الإصابة بإكزيما موضعية، مرض جلدي، في منطقة الرقبة».

واستكملت حديثها: «الدبوس بيكون مصنوع من مواد رديئة عشان كده بيسبب إحمرار في الجلد في البداية ومع الوقت بيسبب إسمرار في الرقبة، في حالات بيسببلها جروح والمضاعفات التانية كالحساسية والإكزيما».

ولتجنب ذلك، توصي «الشوربجي» بضرورة اختيار نوعية جيدة من الدبابيس وألا يكون الدبوس مشدودا على الجلد.

للبنات..تعرفي على أسرع تسريحات الشعر

طوال الوقت

الكثيرات اعتدن ارتداء الحجاب طوال الوقت، ومنها لبس «إيشاربات» داخل المنزل، إلا أن ذلك من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها فيجب تهوية الشعر وتجنب تغطيته داخل المنزل، لأن تغطيته لفترات طويلة يمنع وصول الهواء إليه ويسبب «كمكمة» الشعر، بالتالي تتراكم البكتريا في فروة الرأس، ما يسبب قشرة الشعر.

كما تنصح أيضا بفرد الشعر و«فك التوك» عند تهويته.

الشعر مبلل

لا ترتدي الحجاب إذا كان شعرك مبلل بالماء ويجب عليك الإنتظار حتى يجف أو قومي بتنشيفه جيدا، لأن ذلك يؤدي إلى تراكم البكتريا والفطريات، ما يُضعف الشعر ويسبب القشرة، هذا ما أوضحته دكتورة هدى الشوربجي.

متخافيش من جسمك..اختاري اللبس المناسب بالطريقة دي

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب