أعلن مكتب تنسيق الكليات والمعاهد العسكرية عن قبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين في التقدم للكليات العسكرية والمعهد الفني بالقوات المسلحة.

وأنشأت القوات المسلحة مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية الآتية «الكلية الحربية، الكلية البحرية، الكلية الجوية، الكلية الفنية العسكرية، كلية الدفاع الجوي، كلية الطب بالقوات المسلحة، المعهد الفني للقوات المسلحة».

ويمكن الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية لحاملي الثانوية العامة وما يعادلها والثانوية الفنية وما يعادلها طبقا لشروط كل كلية ومعهد، وكذلك من خريجي الجامعات من التخصصات التي تحددها القوات المسلحة.

مكاتب التنسيق

أعلنت القوات المسلحة عن توفير ثلاث مكاتب للتنسيق وهي:

♠ مكتب تنسيق الكلية الحربية بمصر الجديدة، وتم فتحه يوم 11 يونية 2017.

♠ مكتب التنسيق بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية داخل قيادة المنطقة الشمالية العسكرية، بمصطفى كامل بالأسكندرية، وسيتم فتحه يوم الخميس 27 يوليو 2017.

♠ مكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية، وسيتم فتحه يوم الخميس 27 يوليو 2017.

♠ تم إضافة مرحلة الكشف الطبى على الطلبة بمكتب تنسيق الأسكندرية بمستشفى مصطفى كامل العسكرى تيسيراً على الطلبة المتقدمين من محافظة الأسكندرية والمحافظات المحيطة بها.

♠ سيتم إستلام البيانات الأساسية للطالب عن طريق الموقع الرسمي الإلكتروني لمكتب التنسيق للإسراع في الإجراءات لحين تسليم الملف الأصلى، https://tansiq.mod.gov.eg

♠ تم تحديث أسلوب إعلان نتائج الإختبارات بإرسال النتائج للطلبة على أرقام الموبايل المدونه بالملف عن طريق رسائل sms بدلاً من التردد على الكلية لمعرفة النتيجة وأيضاً عن طريق الإستعلام الصوتى برقم ت (16683).

الأوراق المطلوبة

القيد العائلى للوالد

القيد العائلي للجد للوالد

القيد العائلي للجد للوالدة

بيان المستندات المطلوب تجهيزها ومكان استخراجها موجودة على الصفحة الرئيسية لموقع مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية https://tansiq.mod.gov.eg

الكلية الحربية

يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر 2017 عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، على ألا يقل المجموع عن 70 %

يدرس فيها الطالب علوم عسكرية أساسية وعامة، علوم إنسانية، أساسيات علمية هندسية. تستمر الدراسة فيها لمدة 3 سنوات ميلادية (4 سنوات دراسية)، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية.

الكلية البحرية

يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي، على ألا يقل المجموع الكلي عن 70 %، وبشرط أن يكون طالب شعبة علمي علوم حاصل على 70% فأكثر في مادة الرياضيات في الصف الثاني الثانوي.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي. ويُشترط إجادة السباحة إجادة تامة للإلتحاق بها.

أما بالنسبة لنظام الدراسة، فيدرس الطالب على مدار 4 سنوات، علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وإنسانية، علوم بحرية تخصصية، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية.

الكلية الجوية

يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر عن 22 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسمين العلمي والأدبي بمجموع 60 % فأكثر.

يدرس فيها الطالب علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وانسانية، علوم الطيران والملاحة الجوية. يُمنح خريج الكلية الجوية (فرع الطيران) بكالوريوس الطيران وشارة الطيران، أما خريج الكلية الجوية (فرع الملاحة) فيُمنح بكالوريوس وشارة الملاحة الجوية.

الكلية الفنية العسكرية

يجب ألا يزيد السن عن 21 سنة في الأول من نوفمبر 2017، تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (شعبة علمي رياضة فقط)، والحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب حاصل في مادتي الفيزياء والرياضيات 70 % فأكثر. تقبل الكلية من 92 % فأكثر بالنسبة للمجموع الكلي.

تستمر الدراسة فيها لمدة 5 سنوات، يدرس الطالب خلالها علوم هندسية، علوم إدارية وإنسانية، علوم عسكرية عامة، يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الهندسة في أحد الفروع التالية (الميكانيكا، الكهرباء، الكيمياء، المدني، العمارة)، شهادة اتمام الدراسة العسكرية.

الدفاع الجوي

تقبل من 85 % فأكثر، يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر 2017 عن 21 سنة.

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة علمي رياضة فقط) والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط حصول الطالب على 70% فأكثر في مادتي الفيزياء والرياضيات.

تستمر الدراسة فيها 4 سنوات، يدرس الطالب خلالها علوم عسكرية عامة، علوم إدارية وانسانيــة، علوم عسكرية تخصصية للدفاع الجوى، علوم هندسيـة، يلتحق الطالب بعد ذلك بسنة دراسية خامسة بتفرغ كامل (سنة تكميلية).

يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في علوم الدفاع الجوي، يحصل بكالوريوس العلوم الهندسية من جامعة الاسكندرية تخصص هندسة اتصالات.

كلية الطب بالقوات المسلحة

تقبل من 97% فأكثر، يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر 2017 عن 21 سنة، تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، شعبة علمي علوم فقط، والحاصلين على الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي.

تستمر الدراسة فيها لمدة 6 سنوات يدرس الطالب خلالها علوم طبية، علوم إدارية وإنسانية، علوم عسكرية عامة. يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، وشهادة اتمام الدراسة العسكرية.

المعهد الفني للقوات المسلحة

يجب ألا يزيد السن في الأول من نوفمبر عن 21 سنة.

يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي بمجموع 65% فأكثر والثانوية الأزهرية (القسم العلمي أيضا) والحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية (نظام 3 و5 سنوات) من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربى فقط أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات الميكانيكا والكهرباء فقط، بمجموع 75 % فأكثر.

يُقبل الطلبة الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة فى المجالات الآتية (المجال الهندسى - المجال التكنولوجى) ويراعى شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث يُسمح بعامين إضافيين للطلبة المقيدين فى دراسات أعلى (23 سنة)

مدة الدراسة بالمعهد عامين دراسيين بخلاف فترة الإعداد والتأهيل العلمي والعسكري بالمعهد الفني، يُمنح الخريج بعدها شهادة الدبلوم الفني التخصصي ويعين برتبة الملازم.

الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية

♠ أن يكون الطالب مصري الجنسية ومن أبوين وجدين مصريين، وألا يكون الطالب أو أبويه مكتسبين جنسيات أخرى.

♠ أن يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على هذه الشهادة أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

♠ ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

♠ أن يكون الطالب حسن السير والسلوك.

♠ أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة دراسته بالكلية/المعهد العسكري.

♠ ألا يكون الطالب قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية/معهد عسكرى/مدرسة عسكرية.

♠ ألا يكون الطالب قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

♠ ألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن (170 سم) عدا الكلية الجوية فيسمـح حتى ( 158سم) كحد أدنى.

♠ أن يكون الطالب لائق طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية.

♠ أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبار.

♠ أن يؤدي الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد وللمرة الأولى في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز.

♠ أن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية.

♠ أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي (كشف الهيئة) وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

♠ أن يجتاز الطالب بتفوق اختبار المعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية.

♠ أن يجتاز الطالب الاختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل أيضاً (التحاليل التخصصية المتقدمة).




28
15
1
9
5
6
11

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.