يعاني كثيرون من الإجهاد والتعب عند بذل أي مجهود بدني أو الجري لمسافات قصيرة. أولاً يجب أن تتأكد بأنه لا يوجد سبب مرضي من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية، وعند التأكد من ذلك فأنت تحتاج إلى تحسين لياقتك البدنية في الجيم من خلال النصائح التي يقدمها الكابتن مصطفى شحاتة مدرب اللياقة البدنية:

ماذا تأكل؟

إذا كنت تحتاج لتحسين لياقتك البدنية أولاً عليك الاهتمام بأنواع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها فهي تؤثر بشكل كبير على مجهودك فالأطعمة المليئة بالدهون والمسبكة والمطبوخة تسبب الثقل والإحساس بالكسل والتعب، لذا يجب الابتعاد عنها تماماً والتوجه إلى المشويات والأكل المسلوق والخضروات والفواكه.

وأكد الكابتن مصطفى شحاتة ضرورة تناول الموز نظرا لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم المهم للعضلات وتهيئتها عند بذل أي مجهود لأنه يقلل من نسبة احتمال الإصابة بالشد العضلي مثلاً عند طلوع السلم أو الجري أو ممارسة السباحة، ولكن إذا كان وزنك ثقيل للغاية لا يستحسن تناوله بسبب سعراته، وتناول التفاح بدلاً منه.

أجهزة مهمة

أهم ما يسبب الشعور بالإجهاد والتعب هو قصر النفس والذي يمكن ضبطه من خلال جهاز الـtrade mill

وتستخدم لمدة 10 دقائق في البداية ومع الوقت تزيد، وعند استخدامها وتزويد السرعة يتم بالتدريج حتى الجري لأنه مفيد جداً لضبط التنفس ويزود نبضات القلب وينشط الدورة الدموية.

Bike

ينصح أيضاً باستخدامها لمدة 10 دقائق ويعتمد هذا الجهاز على تحريك عضلات الرجل بشكل عام وتنظيم التنفس مما يحسن من اللياقة البدنية.

تمرينات الـ Aps

  • تمرينات البطن

 

وعن فوائد تمرينات البطن يقول الكابتن مصطفى شحاتة إن عضلة البطن عامل من عوامل الضعف والإصابات في الجسم فإذا كانت عضلة البطن قوية بشكل كافي فإن ذلك يقلل من نسبة احتمال الإصابة بأي مزق أو إجهاد وتعمل تمرينات البطن على تقويتها.

  • تمرينات «الضهر»

أما تمرينات الظهر «الضهر» فهي من أهم التمرينات التي أكد عليها كابتن مصطفى شحاتة وهي تعمل على تقوية العضلة القطنية المسؤولة عن العمود الفقري كله ما يؤثر بشكل كبير على صحة الظهر بالجسم.

مراعاة الأوزان الثقيلة

يقول الكابتن مصطفى شحاتة إن أصحاب الأوزان الأكثر من 90 كيلو جراماً لهم أسلوب خاص في التعامل فعليهم التدريب في البداية لمدة 10 دقائق فقط على الـtrademill والـbike  حتى يتعود الجسم على المجهود ومع الوقت يمكن أن يمارسوا تمارين الـaps بمساعدة المدرب.

مغلوطات عن اللياقة البدنية

نرى في بعض الأحيان أشخاص ذوي قدرات بدنية بالرغم من زيادة وزنهم وذلك يجعلنا نعتقد بأنهم ذوي لياقة بدنية عالية وتلك معلومة خاطئة حيث قال الكابتن مصطفى شحاتة إن سن الشخص هو الذي يتحكم في مجهوده فالأوزان الثقيلة في سن صغير تمكن الشخص من القيام بمجهود مرتفع وذلك لأن القلب سليم ولكن عند الوصول لسن معين فإن قدرته تقل تدريجياً.

اقرأ المزيد

من النهاردة مش هتروح الجيم لأنه هيجيلك لحد عندك.. اعرف إزاي

هذه القنوات على موقع youtube  تقدم لك تمرينات يمكن ممارستها فى أى وقت وأى مكان بالإضافة إلى مجموعة من النصائح.



2
5
0
0
0
0
0

شارك المقال


طالبة في قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة حلوان