الأقسام الخاصة أو البرامج التعليمية المتميزة بالكليات الحكومية تتيح للطالب فرص تعلم أفضل وغالبا ما تكون تخصصاتها مطلوبة في سوق العمل فضلا عن أن مصروفاتها أقل من مصروفات الكليات الخاصة.

وفي التقرير التالي، يرصد شبابيك هذه الأقسام في عدد من الكليات العلمية ويوضح طبيعة الدراسة في كل قسم ومصروفاته فضلا عن فرص العمل المتاحة بعد التخرج من الجامعة.

طب الأسنان

قسم الأسنان الإكلينكي

برنامج خاص بكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس، بلغت المصروفات المقررة في هذا القسم خلال العامين الماضيين 40 ألف جنيه في السنة الدراسية الواحدة.

يتمتع طلاب هذا البرنامج بالتبادل الطلابي بين الجامعة وجامعة جورجيا وجامعة ستوني بروك بالولايات المتحدة، جامعة جلاسكو باسكتلندا وجامعة البرتا بكندا، الجامعة الكاثوليكية بروما.

كلية العلوم

  • علوم البترول الجيولوجية

التخصص في هذا القسم يبدأ من السنة الأولى بالجامعة، وهو قسم خاص موجود بكلية العلوم جامعة القاهرة، جامعة أسيوط. يدرس الطالب في السنة الأولى المواد العامة وهى الكيمياء والفيزياء والرياضة والجيولوجيا وجيوفيزياء.

في العام الماضي بلغت مصروفات القسم بجامعة القاهرة 12 ألف جنيه في السنة الواحدة + 10 % زيادة سنوية، أما في جامعة أسيوط فقدرت مصروفاته بـ9 آلاف جنيه.

وعن فرص العمل المتاحة لخريجي القسم فتتمثل في العمل كجيولوجي أو جيوفيزيائي في شركات البترول والتعدين والمحاجر أو المياه أو المعادن أو الآبار أو الآثار، المناجم، المراصد الجيولوجية.

  • قسم البايوتكنولوجي

القسم متاح لطلاب علمي علوم ورياضة، وهو قسم خاص بكلية العلوم جامعة القاهرة، حيث وصلت مصروفاته خلال العام الماضي إلى 12 ألف جنيه في السنة الواحدة + 10% زيادة سنوية، وفي جامعة حلوان بلغت 8 آلاف جنيه.

في السنة الأولى يدرس الطالب الكيمياء والفيزياء والرياضة والحيوان والنبات، ثم يدرس بعد ذلك الكيمياء العضوية وغير العضوية والكيمياء الفيزيائية والتحليلية، العامل الوراثي في النبات والحيوان والإنسان، علم الأحماض النووية وتحاليله وعلم المناعة، غيره.

وعن فرص العمل المتاحة لخريجي القسم، فتتمثل في العمل بمعامل وشركات التحاليل الطبية وشركات ومصانع الأدوية، معاهد الأورام والسرطان، مصانع وشركات المستحضرات الطبية، مصانع البتروكيمياويات والخميرة، شركات الأغذية والألبان، شركات الكيماويات، المراكز الطبية لعلم الأجنة، مراكز البحوث المختلفة.

كلية الصيدلة

الصيدلة الإكلينيكية

برنامج خاص ببعض الجامعات الحكومية، وعلى رأسها جامعة القاهرة، بلغت مصروفات هذا القسم 10 آلاف جنيه في الفصل الدراسي الواحد وذلك عام 2015. في هذا القسم يدرس الطالب 50% من العلوم الأساسية التي يدرسها طالب الصيدلة العادية، 50 % برامج مختلفة، وفي السنوات الثلاث الأولى يدرس المواد المتعلقة بالدواء ثم يتم التركيز على المواد الطبية.

وتتاح الفرصة لخريجي هذا القسم للعمل في المستشفيات الخاصة والحكومية والجامعية، وتكون مهمته وصف الدواء بعد تشخيص المرض من قبل الطبيب، إلا أن هذه الوظيفة توجد بعدد قليل من المستشفيات.

القسم متاح بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، بلغت مصروفاته 12 ألف جنيه في السنة الواحدة ويمكن أن تزيد عن ذلك وفقا لعدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب.

في هذا القسم يدرس الطالب مقررات في التصميم الدوائي مع التركيز على استخدام الكمبيوتر في تطوير أدوية جديدة وفعالة (تصميم الدواء بمساعدة الحاسوب)، مقررات دراسية في نظم توصيل الدواء، الصيدلة الإكلينكية وممارسة الصيدلة والتداوي بالأعشاب.

أما عن فرص العمل لخريجي هذا القسم، فإلى جانب الوظائف العادية المتاحة للصيادلة في المستشفيات والصيدليات يمكن لخريجيه العمل في أقسام البحوث والتطوير بمصانع وشركات الدواء، مختبرات البحوث في المستشفيات والمراكز الصحية والمعاهد مثل مستشفى 57357، مختبرات الطب الشرعي.

كلية الزراعة

برنامج خاص بكلية الزراعة موجود بجامعة عين شمس،  بلغت مصروفاته حوالي 4500 جنيه في السنة خلال عام 2015. متاح لخريجيه نفس فرص العمل تقريبا المتاحة لخريجي نفس القسم بكلية العلوم.

ومن البرامج الإنجليزية الخاصة الأخرى المتاحة بجامعة عين شمس، قسم الزراعة العضوية وإدارة الجودة.

برنامج خاص باللغة الإنجليزية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، يضم عددا من التخصصات هى: الزراعة العضوية، تنمية مجتمع ريفي، إدارة أعمال زراعية. لمعرفة مقررات البرنامج اضغط هنا

بلغت مصروفات البرنامج حوالي 3 آلاف جنيه خلال الأعوام السابقة. وعن فرص العمل المتاحة لخريجي البرنامج فتختلف باختلاف التخصص، فخريجي الزراعة العضوية تُتاح لهم الفرصة للعمل في المزارع العضوية ومصانع الأسمدة والمخصبات الزراعية ومصانع المنتجات العضوية من خضراوات وفواكه.

من البرامج الإنجليزية الخاصة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، لمعرفة المواد الدراسية المقررة في هذا البرنامج اضغط هنا

تراوحت مصروفات القسم خلال الأعوام الماضية من 7 إلى 8500 جنيه. ويُتاح لخريجيه العمل كمهندس جودة ومراقب لخطوط الإنتاج، ويعتبر أكثر الأقسام وفرة في فرص العمل.




1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات