رئيس التحرير أحمد متولي
 ارسم مستقبلك.. هذه مجالات عمل الكليات العلمية (1)

ارسم مستقبلك.. هذه مجالات عمل الكليات العلمية (1)

يواصل «شبابيك»، عرض مجالات العمل المتاحة لعدد من الكليات العلمية، التي تقبل طلاب شعبة علمي علوم، وذلك استكمالا للسلسة التي يقدمها الموقع لطلاب الثانوية العامة، بهدف تمكينهم من اختيار الكلية المناسبة، وتوعية الجامعيين بمجالات العمل المتاحة لهم بعد التخرج.

الطب البيطري

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجي الكلية في:

مجال الرعاية الصحية لرعاية الحيوان

العمل بمجال الرعاية الصحية والبيطرية للحيوان بالعيادات البيطرية، الصيدليات البيطرية، المعامل البيطرية الكيميائية والبيولوجيا والباثولوجيا، مراكز تربية الخيول ونوادي الفروسية.

مجال الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي

العمل بمزارع انتاج وتربية الدواجن وانتاج البيض، مزارع التسمين كالأبقار والجمال، مزارع الانتاج المكثف للحليب، مزارع انتاج وتربية الأسماك.

مجال المراقبة الصحية على الأغذية

الكشف على اللحوم في مسالخ الحيوان والدواجن، العمل في المستشفيات البشرية والفنادق الكبرى للكشف على الأطعمة، في مجال صحة البيئة بالقرى والمدن.

مجال حماية البلاد من الأمراض الوافدة ومكافحة الأوبئة

الحجر البيطري في المطارات والمواني والحدود والمنافذ، إدارة مكافحة وتقصي الأوبئة، فحص الحيوانات المستوردة الحية والمذبوحة والأسماك والألبان.

مجال الصناعات الغذائية

مصانع وشركات انتاج اللحوم، مصانع الألبان ومنتجاتها.

مجال صناعات الأدوية والأعلاف

مصانع انتاج الدواء البشري والبيطري، مجال الدعايا والتسويق للدواء البشري والبيطري، تصنيع الأمصال واللقاحات، تقنيات الجودة بالمصانع والشركات، تجهيز وانتاج الأعلاف.

يمكن لخريجي الكلية أيضا العمل بمشاريع الأمن الغذائي في القوات المسلحة، هيئة الشرطة لرعاية الخيول وكلاب الأمن والحراسة، فضلا عن امكانية العمل بالمحميات الطبيعية لرعاية الحيوانات والحفاظ عليها من الانقراض.

كل التخصصات..تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (2)

الصيدلة

العمل في المستشفيات الحكومية والخاصة ضمن الفريق الطبي، العمل في الصيدليات الحكومية والخاصة، العمل في مصانع الأدوية بقسم الانتاج الخاص بتصنيع وتعبئة الدواء أو قسم الجودة المختص بالتأكد من جودة التصنيع الدوائي.

بالإضافة إلى العمل بشركات الأدوية، كمندوب دعاية في مجال التسويق الدوائي، الجهات المتخصصة في الرقابة الدوائية والكشف عن السموم، المشاركة في البحوث المتخصصة في مجال الصيدلة الاكلينيكية، لجان الكشف عن المنشطات.

العلاج الطبيعي

يمكن لخريج الكلية العمل كأخصائي علاج طبيعي بأحد النوادي الرياضية، ومراكز العلاج الطبيعي والمستشفيات، العمل في مجال الطب الرياضي، مثل علاج الاصابات الرياضية، والتدليك، فضلا عن العمل بعيادات طب العظام ووحدات العناية المركزة، إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، وحدات صحة المرأة.

العلوم

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجي الكلية في: العمل بشركات التعدين، صناعة الأسمنت، الاستكشاف عن الموارد الطبيعية بأنواعها المختلفة، البحث عن الآثار وترميمها، شركات التنقيب عن المياه الجوفية، دراسات المخاطر الطبيعية، الكشف عن الألغام، دراسات وأبحاث الفضاء.

يمكن لخريج الكلية أيضا العمل كأخصائي تحاليل طبية، مهندس جودة، مندوب شركات أدوية، فضلا عن امكانية العمل في مجال حماية البيئة ومكافحة التلوث، علوم البحار والثروة السمكية، مجال الأدوية والأمصال.

خلصت ثانوية عامة..اسمع بقى نصيحة السابقين للاحقين

الزراعة

تقبل الكلية طلاب شعبة العلوم، الرياضيات، يوجد فيها عدة أقسام، نعرض مجالات العمل المتاحة لعدد منها فيما يلي:

قسم الصناعات الغذائية

شركات تصنيع الأغذية، في جهات الرقابة على جودة الأغذية، إقامة الصناعات الصغيرة، شركات استيراد وتصدير الأغذية، الجمارك، إدارات التموين، معامل تحاليل الأغذية.

قسم وقاية النبات

صناعات الكيماويات الزراعية، الإنتاج التجاري المكثف لمواد المكافحة الحيوية، إنتاج العسل والحرير، تجارة المبيدات، معامل تحاليل متبقيات المبيدات، محطات البحوث الزراعية المتخصصة.

قسم الانتاج الحيواني

العمل بمزارع الانتاج الحيواني، مصانع تركيب الأعلاف، تصنيع مركزات واضافات الأعلاف.

قسم الكيمياء الحيوية الزراعية

العمل بوحدات التحليل الكيميائي الأكاديمي والتطبيقي خاصة في مجالات الأغذية والأدوية، الهيئات العلمية المتخصصة في التحاليل الكيميائية.

يمكن لخريجي الكلية أيضا العمل بالشركات الزراعية والتجارية، المنتجات الصيدلانية، مجالات التنمية الريفية، مجال إعداد الوجبات وتغذية التجمعات الطلابية والمستشفيات، مختبرات التحليل، العمل في مراكز البحوث.

كما أن برنامج العلوم الاجتماعية الزراعية يتيح الفرصة للعمل في بنوك ومؤسسات الإقراض الريفي، التجارة الخارجية الزراعية، الأعمال التجارية الزراعية، تسويق وتوزيع المنتجات الزراعية.

إذا حطمت الثانوية العامة طموحك فإليك الخطة البديلة

التمريض

يمكن لخريجي الكلية العمل كممرضين بالقطاع العلاجي والتأهيلي بمستشفيات الجامعة، مستشفيات وزارة الصحة، المستشفيات العسكرية، مستشفيات التأمين الصحي، مراكز التأهيل.

بالإضافة إلى امكانية العمل بالقطاع الوقائي كمفتشين تمريض، مراكز رعاية الأمومة والطفولة، المراكز المتخصصة لخدمات تنظيم الأسرة، فضلا عن امكانية العمل كمدرسين بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض.

كلية الثروة السمكية

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجي الكلية في: إنشاء المزارع السمكية بالطرق الحديثة، الغذاء الطبيعى للأسماك، العمل فى مصانع التعليب والحفظ، مراكز البحوث، الجدوى الاقتصادية، بالإضافة إلى إدارة تسويق الأسماك العمل في مجال سفن الصيد كضابط ثالث، في مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة، العمل كأخصائي استزراع سمكي، مدير مصايد، مراقب بيئي، أخصائي بيوتكنولوجي لتصنيع الأسماك.

لمعرفة طبيعة الدراسة في الكلية والأقسام المتاحة فيها، عليك زيارة موقعها الالكتروني بجامعة السويس، جامعة كفر الشيخ، أسوان.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب